محليات

أمراء المناطق يدشنون فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني

صراحة – الرياض: دشّن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، اليوم، فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني تحت شعار “السلامة هدف ووقاية” وذلك في ساحة قصر الحكم.
وعند وصول سموه عُزف السلام الملكي، ثم قام بجولة على الآليات المشاركة وتطور استخداماتها، واستمع سموه إلى شرح عن أعمال الآليات الوقائية والإنقاذ وسرعتها في تحقيق السلامة للإنسان والممتلكات ومواجهة الحوادث والتعامل معها.
وشاهد الأمير فيصل بن بندر عرضًا مرئيًا، عن جهود الدفاع المدني الميدانية، بالإضافة إلى عرض حي عن الأجهزة التقنية المساعدة في مجالات الأمن والسلامة.
حضر التدشين مدير عام الدفاع المدني المكلف اللواء دكتور حمود بن سليمان الفرج، ومدير الدفاع المدني بمنطقة الرياض اللواء الدكتور محمد بن عبدالعزيز أبو عباة.

 

دشّن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، في مكتبه بالإمارة اليوم، فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني، بحضور مدير الدفاع المدني بالمنطقة اللواء عجّاب الحربي، وعدد من منسوبي الدفاع المدني.
وثمّن سموه الجهود التي يبذلها رجال الدفاع المدني لحفظ الأرواح والممتلكات، مؤكداً ضرورة توعية المجتمع بمسببات الحرائق والحوادث الخطرة وطرق السلامة والوقاية حتى نتجنب وقوعها .
وقال “من المهم التعاون بين كافة الجهات الحكومية والخاصة لتطبيق وسائل السلامة في كافة المنشآت للحد من الحوادث التي تنتج عن تجاهل تلك الوسائل والارشادات التي قد تضمن بعد بمشيئة الله سلامة الارواح والممتلكات “.
وشدد سموه على ضرورة تكثيف الجولات الرقابية لدرء المخاطر قبل وقوعها، وقال “رجال الدفاع المدني أثبتوا أنهم على قدر كبير من المسؤولية ويعملون وفق خطط وتدريب مكثف من أجل تحقيق هدفهم لحفظ الأرواح والممتلكات، والجميع يفتخر بما يقدمونه من أعمال نبيلة”.
من جانبه، أوضح اللواء الحربي أن الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني يقام هذا العام تحت عنوان ” السلامة هدف ووقاية ” ويهدف للتأكيد على تكثيف الوعي الوقائي لدى أفراد المجتمع، وتعزيز وعي المجتمع ضد المخاطر ورفع مستوى السلامة العامة للوُصولِ إلى التمَيُّزِ المؤسسيِّ، وتحقيقِ رُؤيةِ المملكةِ 2030 مِنْ خِلالِ اِتِّباعِ استراتيجية الدفاعِ المدنيِّ، منوهاً بدعم واهتمام القيادة الرشيدة بجِهازُ الدفاعِ المدنيِّ في جميعِ مناطقِ المملكةِ ومنها المِنطَقةُ الشرقيةُ، إيمانًا منهما بما يَقُومُ به الدفاعُ المدنيُّ مِنْ أعمالٍ إنسانيةٍ تَستهدِفُ حمايةَ الأرواحِ والمُمتلَكاتِ.
وأكد أن تَعاوُنُ الجِهاتِ الحكوميةِ بالمِنْطَقةِ الشرقيةِ في تسهيلِ مَهامِّ الدفاعِ المَدَنِيِّ أحد أهم اسباب نجاح الدفاع المدني، اضافة لتَطبِيقِ معايِيرِ السلامةِ في مَقرَّاتِها، ورَفْعِ مستوى التثقيفِ والوعيِ لمَنسُوبِيها، والعَمَلِ والتَّقيُّدِ بما أُوكِلَ إليها من مَهامَّ بِنِظامِ الدفاعِ المدنيِّ، منوهاً بدعم سمو أمير المنطقة الشرقية الدائم لما يُقُومُون به رجال الدفاع المدني مِنْ جُهودٍ وأعمالٍ لحمايةِ الأرواحِ والمُمتلَكاتِ.
حضر التدشين معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير، ومدير شرطة المنطقة اللواء محمد الوذيناني، ومدير الإدارة العامة للتعليم في المنطقة الدكتور سامي العتيبي.

 

دشن صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة، فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني لهذا العام 2023م تحت شعار  “السلامة هدف ووقاية ” بحضور مدير الدفاع المدني بالمنطقة اللواء هاني الزرقي وعددا من قيادات الدفاع المدني .
واطلع سموه على عرض مرئي اشتمل على نماذج من تلك الفعاليات التي ستنفذ بالمنطقة ومحافظاتها بمناسبة اليوم العالمي .
وأشار سمو أمير الباحة إلى المشاركة الفاعلة للدفاع المدني بالمنطقة التي تواكب اليوم العالمي للدفاع المدني، وقال : “أعمال الدفاع المدني دائما مقدرة لهدفها في حماية الأرواح والممتلكات حيث تولي قيادتنا الرشيدة – أيدها الله – كل اهتمامها ودعمها، وسخرت كل التقنيات الحديثة والمعدات اللازمة لعمل الدفاع المدني مشيراً إلى أن هذا التطور واكب جهود مميزة بجميع مديريات الدفاع المدني في عموم مناطق المملكة”, مشيداً بجهود مديرية الدفاع المدني بمنطقة الباحة، سائلاً الله لهم التوفيق في جميع أعمالهم .
من جانبه قدم مدير الدفاع المدني بالمنطقة اللواء هاني الزرقي بهذه المناسبة شكره لسمو الأمير حسام بن سعود على رعايته وتدشينه فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني بالمنطقة، مثمناً حرصه على الوقوف مع الدفاع المدني لإنجاح هذه المناسبة التي ستسهم ـ بإذن الله ـ في توسيع دائرة ثقافة الوعي الوقائي لدى المجتمع، ونشر مفاهيم السلامة العامة في المجتمع عن طريق الإعلام بوسائله المختلفة، لافتاً الانتباه إلى أن منطقة الباحة ستشهد العديد من الفعاليات التوعوية في هذه المناسبة في جميع المحافظات .

 

نوَّه صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد أمير منطقة نجران بدعم القيادة الحكيمة لقطاع الدفاع المدني بما يجسد حرصها على سلامة المواطنين والمقيمين، مثمناً متابعة سمو وزير الداخلية لأعمال وتطوير المقرات الأمنية في جميع المناطق.
جاء ذلك خلال تدشينه بمكتبه في الإمارة اليوم، فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني تحت شعار “السلامة هدف ووقاية”، والمعرض الافتراضي المصاحب, بحضور مدير الدفاع المدني بالمنطقة اللواء الدكتور خالد العتيبي.
واطلَّعَ سموه على عرض مرئي عن فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني في مختلف محافظات المنطقة، وقال: “إننا نقدر بكل فخر واعتزاز ما يقدمه الدفاع المدني من جهود في القيام بمهامه عند وقوع الحوادث وأعمال التوعية التي تتم عبر الوسائل المختلفة والجولات الميدانية للتأكد من تطبيق إجراءات الأمن والسلامة”.
وثمّن دور أجهزة الدفاع المدني في الحفاظ على أمن وسلامة المجتمعات، معرباً عن فخره بما يقدمه رجال الدفاع المدني بمنطقة نجران ومحافظاتها من أعمال بطولية للحفاظ على الأرواح والممتلكات، مشيداً بجهودهم في أعمال التوعية عبر الوسائل المختلفة والجولات الميدانية للتأكد من تطبيق إجراءات الأمن والسلامة.

دشن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان، بمكتبه في الإمارة اليوم، فعاليات “اليوم العالمي للدفاع المدني”، الذي نظمته مديرية الدفاع المدني بجازان تحت شعار ” السلامة هدف ووقاية”.
جاء ذلك خلال استقباله , لمدير الادارة العامة للعمليات بمديرية الدفاع المدني بالمنطقة العميد يحيى بن هادي كليبي وعدداً من منسوبي المديرية بالمنطقة.
وأكد سموه خلال اللقاء أهمية المناسبة ومشاركة المنطقة بها، والدور المناط برجال الدفاع المدني في حماية الوطن والمواطن ومقدراته، ورفع مستوى الوعي الوقائي لدى المواطن والمقيم بكل ما يضمن سلامة الأرواح والممتلكات.
واستمع لشرح من مدير الإدارة العامة للعمليات بمديرية الدفاع المدني بالمنطقة ، عن الفعالية التي تهدف لنشر ثقافة السلامة والوقاية من الأخطار والحوادث المختلفة وتعزيز الوعي بمفهوم السلامة والحماية من المخاطر والتدابير الوقائية، من خلال المشاركة المجتمعية للأفراد والمؤسسات والفعاليات المصاحبة للاحتفال بهذه المناسبة في مدينة جيزان وجميع المحافظات بالمنطقة .
حضر التدشين وكيل إمارة منطقة جازان الدكتور عبدالله الصقر ، ووكيل الشؤون الأمنية محمد الشمراني .

رعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الحدود الشمالية اليوم، فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني 2023 تحت شعار “السلامة هدف ووقاية “، التي ينظمها الدفاع المدني بالمنطقة، بمشاركة عدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص.
ونوه سموه بما توليه القيادة الحكيمة -أيدها الله- من اهتمام وعناية بدعم جميع الأجهزة الأمنية للحفاظ على سلامة وأمن المواطنين والمقيمين , مثمناً الجهود التي يبذلها رجال الدفاع المدني بالمنطقة والنجاحات التي حققوها في سبيل المحافظة على الأرواح والممتلكات بمختلف الظروف العادية والاستثنائية، لافتاً النظر إلى أهمية تعزيز قضايا السلامة والوقاية من المخاطر كمفهوم مشترك يتحمل الجميع مسؤوليته ويعمل على تحقيقه ونشره وترسيخ مفاهيمه .
وعند وصول سموه قاعة الأمير عبدالعزيز بن مساعد للاحتفالات بعرعر ، شاهد عرضًا لآليات الدفاع المدني ثم عُزف السلام الملكي , بعدها بدأ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم, ثم ألقى مدير الدفاع المدني بالمنطقة العميد عبدالله الشهراني كلمة أشار فيها إلى أن المشاركة في اليوم العالمي للدفاع المدني تهدف إلى نشر الثقافة العامة للسلامة من خلال الاستفادة من الوسائل الحديثة لإيصال رسائل التوعية الصحيحة الوقائية والتحذيرية والإرشادية, ومدّ جسور التواصل مع الجميع من أجل تثقيف المجتمع وتعزيز قدرات المواطنين والمقيمين للتصرف السليم في حالات الطوارئ، وإقامة عدد من الفعاليات، للتعريف بدور الدفاع المدني مؤكداً أن شعار هذا العام ” السلامة هدف ووقاية ” يأتي متوافقاً مع اهتمامات وتطلعات حكومتنا الرشيدة في شتى المجالات التي من شأنها رفع درجة الوعي بالسلامة ودرء المخاطر بشتى أنواعها.
بعدها ألقيت قصيدة شعرية ثم شاهد الجميع عرضًا مرئيًا عن جهود رجال الدفاع المدني ، إثرها كرم سموه المشاركين من القطاع الحكومي والخاص.
إثر ذلك دشّن سمو أمير الحدود الشمالية وبحضور مدير الدفاع المدني بالمنطقة، ورئيس الجامعة المكلف ومدير التعليم بالمنطقة ، مبادرة طالب سلامة والمعرض المصاحب التي تهدف لتوعية الطلاب والطالبات وأفراد المجتمع بهذا اليوم وأهميته , ودعم العمل الوقائي، وذلك بإبراز أهمية وسائل وطرق السلامة بترسيخ المفاهيم للطلاب والطالبات، ورفع مستوى الوعي بتحقيق أعلى المعايير ومتطلبات الأمان في المنشآت التعليمية.

دشّن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف اليوم، فعاليات “اليوم العالمي للدفاع المدني” بالمنطقة، الذي تنظمه مديرية الدفاع المدني تحت شعار “السلامة هدف ووقاية “، وذلك في مركز الملك عبدالله الثقافي بمدينة سكاكا ، بحضور قيادات ومنسوبي الدفاع المدني بالمنطقة.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر التدشين مدير الدفاع المدني بالمنطقة اللواء أحمد بن علي يحيى الزهراني وقيادات الدفاع المدني.
وفور وصول سموه عزف السلام الملكي ثم أفتتح سموه المعرض المصاحب، وتجول على الأركان المتنوعة التي يحتويها المعرض، واستمع سمو الأمير فيصل بن نواف لشرحٍ من مدير الدفاع المدني بالمنطقة عن أهداف اليوم العالمي للدفاع المدني، والبرامج المصاحبة التي سيتم تفعيلها بالمنطقة والتي تشمل إقامة ورش عمل ومعارض ستسهم بحول الله في تعزيز مفهوم السلامة الوقائية وأهميتها في المحافظة على الأرواح والممتلكات والمكتسبات التنموية والاقتصادية بالمنطقة.
من جانبه أكد سمو أمير منطقة الجوف أهمية تعزيز ثقافة السلامة في المجتمع، من خلال مثل هذه الفعاليات والمعارض التثقيفية والتوعوية، واستثمار اليوم العالمي في رفع الوعي والتعريف بسبل الوقاية من المخاطر بما يسهم في الالتزام بتعليمات الدفاع المدني لضمان صحة وسلامة الجميع، منوهاً سموه بما توليه القيادة الحكيمة -أيدها الله- من اهتمام وعناية بدعم جميع الأجهزة الأمنية المعنية بسلامة وأمن المواطنين والمقيمين.

 

زر الذهاب إلى الأعلى