محليات

فعاليات بلجرشي السياحية تستقطب زوّار الباحة

000-2972697061403084732128

صراحة – الباحة: عُدت محافظة بلجرشي التي تشغل سدس مساحة منطقة الباحة من أبرز محافظات المنطقة، لما تتمتع به من مقومات سياحيّة طبيعيّة جعلتها وجهة للسياح الذين يزورون الباحة خلال الصيف للاستمتاع بأجوائها المناخية الباردة.
وتشتهر بلجرشي بتنوع نباتي متربع على جبالها التي تتبعها بعض القرى في المنحدرات من جهة تهامة، ويبرز منها “جبل حزنة” أعلى قمة في منطقة الباحة حيث يرتفع عن سطح البحر 2211 متراً.
وتشتمل بلجرشي على أسواق حديثة يرتادها أبناء منطقة الباحة نظراً لتنوع معروضاتها التسويقية, في حين لازالت أسواقها القديمة محتفظة بمكانتها لتميزها بعرض منتجات يحرص الجميع على اقتنائها مثل الخزفيات والجلديّات وبعض المصنوعات اليدوية .
ويقف على أرض بلجرشي العديد من الحصون والقرى التراثية التي لازالت تجابه تغيرات الطبيعة, محتفظة بمجموعة كبيرة من القطع الأثرية التي جمعت في متحف شعبي خاص يدعى “متحف الشيخ بن مصبح” يضم سبع قاعات تحوي العديد من الأدوات والآلات التي كانت تستخدم قديماً من قبل أهالي المنطقة.
وخلال مهرجان صيف الباحة لهذا العام ” باحة الكادي .. مصيف بلادي 35″ شاركت محافظة بلجرشي بعدد من الأنشطة المتنوعة التي تهم مختلف فئات المجتمع, منها مهرجان التسوق والترفية، والقرية التراثية القديمة، والمسابقات الأسرية، والدورات الرياضية والبرامج المخصصة للمتاحف التراثية، والعيادات الطبية المتنقلة، علاوة على برامج المحافظة على البيئة وعروض السيارات والفنون الشعبية والمسرحيات, والأمسيات الشعرية ومعارض الفنون التشكيلية، وعروض السيرك وحديقة الحيوانات وعروض الدراجات النارية والدمى.
كما شاركت ببرنامج سينما الطفل والبرامج الصحية والمخيم الدعوي وعروض الدينصورات والفرق الإنشادية وحديقة الزواحف وفعاليات مدن الألعاب الكهربائية والهوائية ومعرض الأسر المنتجة ومهرجان المأكولات الشعبية وعروض الألعاب النارية والبرامج التعليمية والتأهيلية المخصصة للرجال والنساء, وكذلك المسابقات القرآنية والمراكز التوجيهية ودورات السباحة والأندية الصيفية ومعرض ترشيد استهلاك المياه ومهرجان العسل الدولي والعديد من المحاضرات والندوات الدعوية والتوجيهية .
وإلى جانب تلك العروض السياحية، تستقبل بلجرشي زوارها في متنزهاتها الجذابة كـ “متنزه غابة القمع” المطل على سهول تهامة من الجهة الغربية مقابل جبل أثرب , و”متنزه الشكران” الذي يضم مواقع ترفيهية للعزاب والعائلات, ومتنزه “أم غيث” المطل على سهول تهامة، و”متنزه الجنابين” بجانب وادي وبحيرة سد الجنابين، متميزا بالعديد من النقوش الأثرية, و”متنزه الأمير متعب بن عبدالعزيز” المغطى بأشجار العرعر , و”متنزه موطف” و”حديقة خياصة” و”حديقة الأمير فيصل بن محمد” وتضم جميعها العديد من وسائل الترفيه.
ويحرص المصطافين على زيارة الحي التاريخي في وسط بلجرشي الذي يبهرك بتصميم بناءه الأثري, وسوق السبت الشعبي الذي يقام كل يوم سبت من كل أسبوع، مشتملا على العديد من المنتجات المحلية الشعبية.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى