محليات

جمعية “طب العيون” تنظم حملة تثقيفية بمناسبة الأسبوع العالمي للجلوكوما تحت شعار “العالم مشرق فاحفظ بصرك”

صراحة- الرياض

تنظم الجمعية السعودية لطب العيون ممثلة في لجنة التوعية الصحية, حملة تثقيفية بمناسبة الأسبوع العالمي للجلوكوما الذي يوافق الفترة من يوم 7 – 13 مارس 2021م, تحت شعار “العالم مشرق فاحفظ بصرك” The world is bright save your sight .
وأوضح رئيس لجنة التوعية الصحية, استشاري الجلوكوما الدكتور سعد مصلح الشمراني أن الحملة تهدف لنشر الوعي المجتمعي بالجلوكوما، وبخطرها على البصر وبكيفية علاجها والوقاية منها، لكونها المسبب الثاني للعمى الدائم في العالم, لهذا كان شعار أسبوع الجلوكوما هذا العام يحث على المبادره لفحص العين والتأكد من سلامتها من مرض الجلوكوما.
وأفاد الدكتور الشمراني أن الأسبوع العالمي للجلوكوما الذي يحتفي به العالم سنويًّا في شهر مارس، الهدف منه تسليط الضوء على مرض الجلوكوما للتنبيه إلى الزيادة العالمية في عدد الأشخاص الذين يصابون به، مقارنة بنمو السكان، حيث يعد الجلوكوما أحد أهم الأمراض المسببة للعمى في العالم، حيث بلغ عدد المصابين به 60.5 مليون شخص عام 2010م، ويقدر العلماء أن عدد المصابين به في عام 2020م قفز إلى نحو 79.6 مليون شخص.
وبين أن تفعيل الأسبوع العالمي للجلوكوما، يهدف إلى تشجيع المجتمع على المبادرة إلى فحص العين وقياس ضغط العين ومجال البصر لدى الطبيب المختص، للتأكد من سلامة العين وخلوها من مرض (الجلوكوما), لكونه هو السبيل الوحيد لمكافحة سارق البصر, كما يهدف إلى زيادة الوعي الصحي لدى أفراد المجتمع بالمرض، حيث إن اكتشاف هذا المرض بصفة خاصة في مرحلة مبكرة يساعد على تلافي مضاعفات المرض.
وأشار رئيس لجنة التوعية الصحية إلى أن الفئة المستهدفة من هذه المناسبة هم المصابون بالجلوكوما، وأسرهم، والأشخاص المعرضون للإصابة بالجلوكوما، والعاملون في المجال الصحي من الأطباء، والممرضين، والصيادلة، والمثقفين الصحيين، صانعو القرارات الصحية، والجمعيات والمنظمات الصحية المهتمة بأمراض العيون .
ودعت الجمعية السعودية لطب العيون أطباء الجلوكوما الأعضاء في مجموعة الجلوكوما السعودية وكافة أعضائها للمشاركة في دعم هذه الحملة عبر وسائلها وحساباتها الإلكترونية.

زر الذهاب إلى الأعلى