محليات

فلكية جدة : “هلال القمر” قرب “ملك الحلقات” .. فجر الخميس

2016-02-03_153046

 
صراحة – محمد المحسن : قالت الجمعية الفلكية بجدة ان سماء السعودية والمنطقة العربية تشهد قبل شروق شمس الخميس 4 فبراير 2016 ببضعة ساعات وقوع القمر بالقرب من كوكب زحل بقبة السماء في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة في حال كانت السماء صافية وخالية من الغيوم .

وسوف يظهر بالقرب من كوكب زحل نقطة ضوئية ذات لون احمر ذلك نجم قلب العقرب المع نجم ضمن مجموعه نجوم العقرب .

المسافة الظاهرية بين القمر وزحل كبيرة ليظهرا سويا في مجال رؤية التلسكوب ، ولكنهما مشاهدان بالعين المجردة من خلال المنظار الثنائي العينية.
ويمكن رؤية حلقات زحل من خلال تلسكوب صغير وأيضا يمكن رؤية التضاريس على سطح القمر ، وسيلاحظ ان الجزء المظلم من سطح القمر مضاء بضوء خافت وهو نتيجة لضوء الشمس المنعكس عن الارض والساقط على القمر.

وبعد رؤية زحل ، يمكن ايضا رؤية الكواكب الاربعة الاخرى المرئية بالعين المجردة في نفس السماء من الافق الشرقي الى الغربي وهي : عطارد ، الزهرة، زحل، المريخ ، المشتري.
المريخ والمشتري يقعان الى الى الغرب من زحل . وسوف يشير قوس هلال القمر باتجاه الزهرة وعطارد بالقرب من الافق الجنوبي الشرقي ، علما بان رؤية عطارد تحتاج الى ان يكون كامل الافق الشرقي مكشوفا ويمكن رصد عطارد مع بداية الانتقال من الظلمة الى ضوء الصباح وذلك بحوالي 70 دقيقة قبل شروق الشمس.

وسوف تزين هذه الكواكب الخمسة سماء الفجر خلال فبراير 2016 حتى منتصف الشهر الجاري، وبحسب الترتيب لمعان هذه الكواكب : الزهرة ،المشتري، زحل ، المريخ . بالنسبة لعطارد لن يظهر مثل زحل او المريخ بسبب انه اقرب الكواكب الى الشمس لذلك فهو دائما يكون قريب جدا من الافق واقعا قرب وهج شمس الشروق حاليا.

زر الذهاب إلى الأعلى