حول العالم

مجلس الشيوخ الأمريكي يرفض اعتبار الاتفاق النووي مع إيران معاهدة

U.S. Senator Bob Corker (R-TN), Chairman of the Foreign Relations Committee, walks into the Republicans' weekly policy lunch at the U.S. Capitol in Washington

صراحة – وكالات : رفض مجلس الشيوخ الأمريكي أمس الثلاثاء 28 أبريل/نيسان اقتراحا قدمه نواب جمهوريون لاعتبار الاتفاقية النووية مع إيران معاهدة.

وصوت المجلس بأغلبية 57 صوتا مقابل 39 على الاقتراح الذي قدمه السيناتور الجمهوري رون جونسون كتعديل على مشروع قانون يقضي بأن يراجع الكونغرس أي اتفاق نووي مع إيران.

وكان التعديل يحتاج إلى تأييد 60 عضوا لإقراره لكن حصوله على 39 عضوا جمهوريا بالمجلس يظهر أن الأيام القادمة قد تشهد نقاشات حامية قبل أن يوافق المجلس على نسخة نهائية من مشروع القانون.

وصوت زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ  ميتش مكونيل والزعماء الجمهوريون الآخرون لصلاح التعديل، فيما رفضه الجمهوري بوب كوركر رئيس لجنة العلاقات الخارجية في المجلس والديمقراطي بن كاردين اللذان يعارضان أية تعديلات على مشروع القانون، باعتبار أنها قد تستفز الرئيس باراك أوباما وستدفعه لاستخدام حق الفيتو.

وكان أوباما قد هدد باستخدام حق الفيتو ضد المشروع، باعتبار أنه قد يزعزع سير المفاوضات النووية مع إيران، فيما أوضح البيت الأبيض أن الإدارة ستلجأ إلى حق الفيتو في حال تعديل المشروع بقدر كبير خلال عملية تمريره في مجلسي الشيوخ والنواب.

لكن أنصار كوركر يصرون على أن تبني المشروع بشكله الحالي لن يؤدي إلى قبول الصفقة النووية مع طهران تلقائيا، وحذروا من أن رفض المشروع سيؤدي إلى تجريد الكونغرس من فرصته الأخيرة للتأثير على شكل الصفقة النووية مع إيران.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى