مال وأعمال

استكمال أعمال إعادة تأهيل كفاءة الطاقة في مباني ومرافق وزارة التجارة بالرياض

صراحة – الرياض: استكملت كلٌ من الشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة (ترشيد)، ووزارة التجارة أعمال مشروع إعادة تأهيل كفاءة الطاقة في مباني ومرافق المقر الرئيسي لوزارة التجارة بالرياض.
وتهدف “ترشيد” من خلال هذا المشروع إلى رفع كفاءة الطاقة وخفض استهلاكها في مباني ومرافق المقر الرئيسي لوزارة التجارة بالرياض، حيث عملت “ترشيد” على إعادة تأهيل 3 مباني تابعة لوزارة التجارة بإجمالي مساحة تبلغ حوالي 24 ألف متر مربع، وذلك وفق المواصفات القياسية الصادرة عن الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة والمعايير العالمية التي تهدف إلى رفع كفاءة الطاقة وخفض استهلاكها.

وأوضح العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة “ترشيد”، أن الشركة قامت بإجراء المسوحات الميدانية والدراسات الفنية على مباني ومرافق المقر الرئيسي للوزارة قبل البدء في المشروع، وتبين لها أهمية العمل على رفع كفاءة الطاقة وخفض استهلاكها، التي تستهدف أنظمة التكييف والإضاءة والتحكم في المباني المستهدفة، مما سيجعل مقر الوزارة أكثر كفاءة وقدرة على استهلاك وترشيد الطاقة.

كما عملت “ترشيد” على تطبيق خمسة معايير رئيسية للرفع من كفاءة الطاقة؛ من أبرزها استحداث نظام إدارة المبردات والمضخات بشكل آلي ومنظم ( CPM) ، بالإضافة إلى تركيب محركات متغيرة السرعة (VFDs) على مضخات المياه المبردة، وتركيب خاصية التحكم في ساعات التشغيل لوحدات التكييف المدمجة، وجرى تحسين وتصحيح العزل الحراري لإطار النوافذ في المبنى الرئيسي.
وقامت بإحلال أنظمة الإضاءة عن طريق استبدال أنظمة الإضاءة التقليدية الحالية بأنظمة بتقنية الـ (LED) الموفرة للطاقة وذات الأداء العالي في البيئة العملية، وكذلك تركيب حساسات التحكم في المكاتب والمرافق المساندة والتابعة للمقر الرئيسي لوزارة التجارة بالرياض.

يذكر أن الوفر المتوقع يبلغ 1.8 مليون كيلو واط ساعة سنوياً، أي ما يعادل 28.9% من إجمالي استهلاك الكهرباء السابق, بالإضافة إلى الأداء الأفضل لأجهزة التكييف والإضاءة؛ حيث إن نسبة التوفير المستهدفة من المشروع تعادل استهلاك أكثر من 2.9 ألف برميل نفط مكافئ، وتفادي حوالي ألف طن متري من انبعاثات الكربون الضارة، أي ما يوازي الأثر البيئي لزراعة أكثر من 17 ألف شتلة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى