محليات

خطة سعودية أسبانية لتأهيل 70 بالمائة من العاملين في مشروع قطار الحرمين

M3N4NET-117991-1

صراحة – متابعات : كشف الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس محمد بن خالد السويكت عن خطة سعودية أسبانية لتأهيل 70 بالمائة من العاملين في مشروع قطار الحرمين من الشباب السعودي خلال 12 سنة قادمة.

وبين أن الشركة الأسبانية ستقوم على مدى 12 سنة قادمة على تشغيل قطار الحرمين، موضحاً أنه خلال هذه السنوات هناك خطة لتأهيل وتدريب الشباب في كافة إدارات المشروع.

وقال السويكت إن المشروع فرصة للشباب السعودي للمشاركة في هذا المشروع التنموي والحيوي بالمملكة، موضحاً أن لديهم اليوم جولة ميدانية للاطلاع على خطط وسير عمل تنفيذ المشروع بالإضافة إلى أن المؤسسة ستوقع عقوداً مع الشركة الأسبانية لتدريب وتأهيل وتوظيف أول 20 قائداً لقطار الحرمين حيث سيخوضون جملة من البرامج التدريبية داخل وخارج المملكة.

وبين السويكت أنه سيتم إيفاد هذه الدفعة إلى الشركة الأم في دولة أسبانيا للحصول على دورات تدريبية في الجانبين النظري والعملي هناك.

وأضاف أنه وبعد التأكد من استيفاء متطلبات التدريب في دولة أسبانيا سيكملون الفترة التدريبية في معهد متخصص للتدريب بمدينة جدة. وأوضح أنه خلال المدة التشغيلية الموقعة من الشركة الأسبانية والتي حددت ب 12 عاماً ستكون هناك مجموعة من البرامج التدريبية والتأهيلية لإحلال الشباب السعودي في إدارات المشروع بعد تدريبهم بالتعاون مع الشركة الأسبانية، متوقعاً أن يسيطر الشباب السعودي على 70 بالمائة من هذه الوظائف خلال السنوات المقبلة.

يذكر أن مشروع قطار الحرمين تبلغ تكلفته 42 مليار ريال وسيتم تشغيله تجريبياً في عام 2014م، لربط مكة المكرمة مروراً بمدينة جدة والمدينة المنورة عبر خطوط حديدية مكهربة بطول 450 كلم مجهزة بأنظمة إشارات واتصالات حديثة وخمس محطات ركاب في كل من وسط جدة ومطار الملك عبدالعزيز بجدة، ومكة المكرمة والمدينة المنورة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ. ( الرياض )

زر الذهاب إلى الأعلى