حول العالم

كوريا الشمالية تؤكد تواصلها فى برنامجها النووي

كوريا الشمالية تقول إنها ستواصل برنامجها النووي في تحد لعقوبات الأمم المتحدة

صراحة – وكالات : ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية أن كوريا الشمالية قالت إنها ستعزز بشكل أكبر قدراتها في مجال الأسلحة النووية للدفاع عن النفس في قرار تمت الموافقة عليه خلال مؤتمر نادر لحزب العمال الحاكم في تحد لقرارات الأمم المتحدة.

والمؤتمر الذي انتهى يوم الاثنين واستمر أربعة أيام هو أول مؤتمر يعقد للحزب الحاكم منذ 36 عاما ومنحت كوريا الشمالية تأشيرات لعشرات من الصحفيين الأجانب بالتزامن مع انعقاده.

وكانت تحركات الصحفيين مراقبة عن كثب. وطُرد صحفي من هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) لم يكن يغطي المؤتمر مباشرة مع اثنين من زملائه بعد أن قال مسؤول بارز إنه “شوه الحقائق والوقائع” في تغطيته.

وذكرت وسائل إعلام أن الزعيم الشاب كيم جونج اون الذي تولى السلطة في عام 2011 بعد وفاة والده المفاجئة حصل على لقب جديد هو رئيس الحزب يوم الاثنين.

وتوقع خبراء هذه الترقية حيث كانوا يتوقعون أن يستخدم كيم المؤتمر لتعزيز قبضته على السلطة.

وتعرضت كوريا الشمالية لضغوط دولية مكثفة بشأن برنامجها للأسلحة النووية بما يشمل فرض عقوبات أكثر صرامة من الأمم المتحدة في مارس آذار وساندت الصين حليفة بيونجيانج تلك القرارات في أعقاب أحدث تجربة نووية أجرتها في يناير كانون الثاني.

ويضفي قرار المؤتمر صفة رسمية على موقف سابق لكوريا الشمالية التي أعلنت نفسها “دولة مسؤولة تمتلك أسلحة نووية” واستبعدت استخدام الأسلحة النووية إلا في حالة انتهاك سيادتها أولا من دول لديها أسلحة نووية.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية “سنتمسك باستمرار بالخط الاستراتيجي الذي يدفع في آن واحد البناء الاقتصادي وبناء قوة نووية وتعزيز قوة الدفاع الذاتي النووية كما ونوعا ما دام الامبرياليون يواصلون تهديدهم النووي وممارساتهم الاستبدادية.”

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى