محليات

لجنة التعليم الأهلي: تدخل التربية في الرسوم يخالف نظام السوق المفتوح

غرفة الرياض 3

صراحة – متابعات :

وصف رئيس لجنة التعليم الأهلي في غرفة الرياض عثمان القصبي، تدخل وزارة التربية والتعليم في رسوم المدارس الأهلية بـ «السلبي». وقال إن تدخل الدولة في الرواتب، وتدخل الوزارة في الرسوم يعد شيئاً سلبياً جداً، إذ إنه لم يحدث في أي قطاع ويتنافى مع نظام السوق المفتوح. وعد القصبي هذا التدخل غريباً قائلاً: إن الاستثمار في السعودية تعود على نظام السوق المفتوح، ونستغرب أنهم لم يجدوا سوى هذا الجدار كي يتكئوا عليه وهو في النهاية ليس في مصلحة العملية التعليمية أو الطالب، كما أنه غير جيد.» وأضاف أن التدخل في الرسوم سيؤثر على الجودة وأن المتضرر الأخير هو الطالب، موضحاً أن أحداً لن يعمل في المدارس الأهلية مجاناً ولن يدفع من جيبه إذ إن ملاك المدارس ليس لديهم دخل آخر يعتمدون عليه ، وفي النهاية سيؤثر ذلك على الطلاب إذ إن المدرسة ستضطر إلى تقليص المصاريف.

وأبان أن هناك كثيراً من رجال الأعمال السعوديين والخليجيين كانوا قد خصصوا مبالغ أكبر للاستثمار في التعليم وعندما صدرت هذه القرارات خرجوا من السوق ، إذ إن مثل هذه القرارات تجعل المستثمرين يحجمون عن هذا الاستثمار. وأكد القصبي أن التعليم الأهلي ليس فيه احتكار مثل النقل الجماعي أو غيره، بل هو سوق مفتوح، كما أنه ليس مدعوماً مثل الكهرباء و ليس لديه حقوق خاصة كشركات الإسمنت. وقال « نحن مستثمرون دفعنا ملايين وبنينا المدارس كي نستفيد أيضاً، وإذا استمرهذا التدخل فإن هذا سيؤثر على الربحية وسيخرج المستثمرون من هذا القطاع تدريجياً.» وأضاف أن المدارس الأهلية تجاورها مدارس حكومية مجانية وبإمكان ولي الأمرإذا رأى أن الرسوم مرتفعة أن يتقدم إلى المدرسة الحكومية، إلا أنهم يقدمون لأبنائهم في المدارس الأهلية لجودة خدماتها» .

وكشف رئيس لجنة التعليم الأهلي أنهم رفعوا برقية لخادم الحرمين الشريفين بهذا الخصوص وأنهم ينتظرون التفاعل معها. مشيراً إلى أن أهم التوصيات التي أقرتها اللجنة تتمثل في عدم التدخل في الأسعار، فهناك مدارس مجانية، و مدارس أهلية كثيرة ومن يرفع السعر في مدرسة ما يستطيع ولي الأمر الذهاب إلى مدرسة أخرى سعرها أقل. وأوضح أن هناك عشرات المدارس المتوقفة حالياً، وأن طلابها سينتقلون إلى المدارس الحكومية وسيكلفون الدولة نحو عشرين ألفاً لكل طالب. ( الشرق )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى