حول العالم

الأمم المتحدة: يجب على السلطات الليبية إتخاذ خطوات حاسمة لتوفير العدالة

صراحة – وكالات:

قالت بعثة الأمم المتحدة المستقلة لتقصي الحقائق في ليبيا بعد زيارتها الأخيرة إلى البلاد، إنه يجب على السلطات الليبية اتخاذ خطوات حاسمة لتوفير العدالة وإنصاف العدد الهائل من الضحايا الذين يعانون من انتهاكات طويلة الأمد لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي.
وبحسب البيان الصادر عن البعثة التابعة للأمم المتحدة، أظهر الضحايا وعائلاتهم نفاد صبرهم من السلطات لتقديم معلومات في الوقت المناسب عن التحقيقات وضمان محاسبة الجناة.
وقال محمد أوجار، رئيس بعثة تقصي الحقائق: “لقد انتظرت عائلات هؤلاء الضحايا وقتا طويلا لتحقيق العدالة. إن السلطات الليبية مدينة لهم بتبادل المعلومات حول أحبائهم، ومقابلتهم وإعطائهم إجابات. الصمت غير مقبول”.
وأضاف أوجار: “نحن أيضا طلبنا مرارا وتكرارا إجابات على حالة التحقيقات المتعددة المتعلقة بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، ولكن حتى الآن لم تكن هناك استجابة مرضية”.
خلال البعثة التي استغرقت من 23 إلى 26 يناير/ كانون الثاني، التقى خبراء البعثة بالضحايا وممثلي الضحايا الذين أدلوا بشهادات تتعلق بعمليات القتل خارج نطاق القضاء، والتعذيب، والاحتجاز التعسفي، والاختفاء القسري، والاتجار بالبشر، والنزوح الداخلي، ووجود مقابر جماعية ومشارح تحتوي على جثث لا تستطيع الأسر الوصول إليها.
زر الذهاب إلى الأعلى