حول العالم

روسيا توقف رحلات الطيران إلى مصر بعد توصية أمنية

روسيا توقف رحلات الطيران إلى مصر بعد توصية أمنية

 

صراحة – (رويترز) – أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوقف جميع رحلات الركاب الجوية الروسية إلى مصر يوم الجمعة إلى أن يتبين السبب وراء حادث سقوط طائرة روسية في سيناء يوم السبت الماضي.

وجاء قرار بوتين ردا على حادث سقوط طائرة أيرباص إيه 321 التي تشغلها شركة طيران روسية في سيناء المصرية. وقتل في الحادث 224 شخصا هم كل ركاب الطائرة.

وقد يكون القرار- الذي تلا قرارات مماثلة من بريطانيا وغيرها بوقف الرحلات من وإلى شرم الشيخ وهو المنتجع المصري الذي أقلعت منه الطائرة الروسية المنكوبة- أول بادرة بأن موسكو بدأت تؤمن بمصداقية افتراض أن متشددين إسلاميين زرعوا بطريقة ما قنبلة على متن الطائرة.

لكن الكرملين قال إن القرار لا يعني أن هجوما إرهابية هو سبب الحادث.

وسبق للكرملين القول إنه من السابق لأوانه الجزم بسبب سقوط الطائرة وإنه من الضروري أن يدرس التحقيق الرسمي جميع الافتراضات وبينها احتمال حدوث خلل فني. وقالت مصر أيضا إنه من السابق لأوانه الجزم أن انفجارا تسبب في سقوط الطائرة.

وقام بوتين بهذا الإجراء بعدما أوصى ألكسندر بورتنيكوف رئيس وكالة الأمن الاتحادي الروسي السلطات بتعليق كل رحلات الطيران المدنية إلى مصر إلى أن تعلم على وجه الدقة سبب سقوط الطائرة.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن دميتري بيسكوف المتحدث باسم بوتين قوله “رئيس الدولة وافق على هذه التوصيات.”

وقال أيضا إن الحكومة ستبحث عن طريقة لإعادة جميع المواطنين الروس إلى الوطن وإنها ستبدأ محادثات مع السلطات المصرية لضمان سلامة الرحلات.

وأعلن تنظيم ولاية سيناء الذي يدين بالولاء لتنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن حادث الطائرة الروسية. وإذا تأكد ذلك فسيكون هذا أول هجوم للتنظيم الجهادي على الطيران المدني.

وسبق لبريطانيا القول إن قنبلة زرعها التنظيم المتشدد قد تكون وراء الحادث وعلقت جميع الرحلات المنتظمة إلى شرم الشيخ وسط مخاوف بشأن إجراءات السلامة في المطار. وقررت أيرلندا وألمانيا وهولندا أيضا تعليق الرحلات إلى المنتجع المصري

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى