محليات

جامعة الطائف تطلق مبادرة النطاقات الدلالية للمعدل التراكمي للطلبة

صراحة – محمد المحسن :  أطلقت جامعة الطائف مبادرة النطاقات الدلالية للمعدلات التراكمية لطلاب الجامعة من خلال المنظومة الإلكترونية للقبول والتسجيل، الهادفة إلى تشجيع الطلاب على الاجتهاد والتميز دراسياً.
وأوضح وكيل جامعة الطائف للشؤون الأكاديمية والتطوير الدكتور عبد الرحمن بن عوض الأسمري، بأن هذه المبادرة تأتي من منطلق حرص الجامعة على أبنائها الطلبة، بهدف مساعدتهم على التخرج في الوقت المناسب، ومنافستهم في سوق العمل.
وبين الدكتور الأسمري أن فكرة المبادرة تتمثل في تصنيف معدلات الطلبة إلى فئات، إذ تمثل كل فئة نطاق دلالي بحسب معدلاتهم التراكمية، وبألوان متمايزة على حساب الطالب، مما يدفعهم لبذل الجهد للانتقال من نطاق إلى النطاق الأعلى منه؛ ويعزز التنافس الأكاديمي بينهم ويشجعهم على المزيد من بذل الجهد للتحصيل والتميز والإبداع، وبالتالي يتحقق الهدف وهو تجويد الأداء وتميز المخرجات التعليمية.
من جانبه، أفاد عميد القبول والتسجيل في جامعة الطائف الدكتور وصل الله بن عبدالله السواط، أن هذه المبادرة تتكون من خمسة نطاقات دلالية وفق معيار المعدل التراكمي للطالب والحد الأدنى للتخرج.
وأوضح الدكتور السواط أن هذه النطاقات الخمسة هي: نطاق التميز، ثم التفوق، ثم الاجتهاد، ثم التحذير، وأخيراً التعثر، مبيناً أن هذه النطاقات تتدرج من نطاق التميز في القمة للطلبة الذين تتراوح معدلاتهم بين (3.75 إلى 4)، ثم نطاق التفوق للطلبة الذين تتراوح معدلاتهم بين (3.50 إلى 3.74)، ثم نطاق الاجتهاد للطلبة الذين تتراوح معدلاتهم بين (2.75 إلى 3.49) يليه بعد ذلك نطاق التحذير للطلبة الذين تتراوح معدلاتهم بين (المعدل المحدد للتخرج في الكلية إلى 2.74)، وأخيراً يأتي نطاق التعثر، الخاص بالطلبة الذين تقل معدلاتهم عن معدلات التخرج المحددة في الكلية.
وبين عميد القبول والتسجيل أن لكل نطاق دلالاته وإجراءاته التي سوف تتخذ من قبل الجامعة نحو الطلبة، إذ سيحصل الطلبة المتميزون المتفوقون في الجامعة على مزايا نظير تميزهم وتفوقهم، بينما سيحظى الطلبة الذين هم في نطاق التحذير والتعثر بالدعم الأكاديمي من قبل المرشد الأكاديمي للطالب.
وأشار الدكتور السواط إلى أنه سيتم تطبيق لائحة الدراسة والاختبارات التي اعتمدتها الجامعة على الطلبة الذين لم يظهروا تحسناً في مستواهم الدراسي، إذ سيوجه إنذاراً أكاديمياً أولياً للطالب الذي يقل معدله عن المعدل المحدد للتخرج، وفي حال عدم تحسن الوضع الأكاديمي للطالب في الفصل الذي يليه سيوجه له إنذاراً ثانياً، وفي حال عدم تحسن الوضع الأكاديمي للطالب سيتم فصله نهائياً من الجامعة.
وبين وكيل جامعة الطائف للشؤون الأكاديمية والتطوير، أن الجامعة تعتزم عقد عدد من الورش في الكليات لتوضيح تطبيق هذه الآليات وتعريف الطلبة بها. إضافة إلى إرسال التنبيهات بواسطة رسائل SMS والرسائل الإلكترونية للطالب على صفحته الشخصية على المنظومة الجامعية.
وأوضح الدكتور الأسمري أن عمادة القبول والتسجيل، بالتنسيق مع الكليات، هي المعنية بتحديد نطاق كل طالب وإظهار دلالات نطاقه والمطلوب منه، بناءً على معدله التراكمي، ويتم أيضاً إطلاع المرشد الأكاديمي على ذلك، ليقدم بدوره تقريراً مفصلاً لرئيس قسمه عن نطاقات الطلبة الذين يتولى إرشادهم، وخطة تنفيذية لكيفية تحفيز المتفوقين ورفع مستوى المتعثرين.

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى