محليات

#وزارة_الثقافة توقع مذكرة تفاهم مع “كاوست” للتعاون المشترك في تطوير المشاريع

صراحة – الرياض :   أبرمت وزارة الثقافة , اليوم , مذكرة تفاهم مع جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية “كاوست”؛ للتعاون المشترك في تطوير المشاريع والفرص المحتملة للتعاون في مختلف المجالات الثقافية.
جرت مراسم التوقيع في مدينة جدة , حيث مثّل الوزارةَ معالي نائب وزير الثقافة الأستاذ حامد بن محمد فايز، فيما مثّل الجامعةَ رئيسُها البروفيسور توني تشان.
وتضمنت المذكرة تفاهم الطرفين حول تنظيم البرامج الأكاديمية، والتنفيذية، والإثرائية، والدراسات والأبحاث الأكاديمية المشتركة، إضافةً إلى عدةِ مجالاتٍ خاصة بالهيئات الثقافية، ومن أبرز المجالات مع هيئة التراث التفاهم في مشاريع التراث الثقافي المغمور واستخدام تقنيات الاستشعار عن بُعد والذكاء الاصطناعي، وإمكانية رعاية الجامعة للأبحاث المتعلقة في استخدام التقنيات الحديثة في مجال الآثار والتراث وفق أفضل الممارسات العالمية، وتطوير الأبحاث والدراسات الخاصة بعناصر التراث العالمي المادي وغير المادي في المملكة من خلال الخبراء من كلا الطرفين.
وفيما يخص هيئة الأزياء , فتناولت المذكرة تطوير وتنفيذ برامج ريادة الأعمال، وتوطين المهارات ذات العلاقة، ومبادرات البحث والابتكار في مجال المواد والأزياء وعلم النسيج، والتعاون في تقديم التدريب وفرص التوظيف للشباب السعودي في قطاع الأزياء.
أمّا ما يتعلق بهيئة الفنون البصرية , فتتضمن المذكرة التعاون في تقديم مِنَحٍ بحثية، ومِنَحِ ابتكارٍ للممارسين الفنيين. وفي الوقت ذاته اشتملت مجالات التفاهم مع هيئة المسرح والفنون الأدائية على إمكانية الاستفادة من البرامج التدريبية الحالية “مغامرات ريادة الأعمال”، وإشراك الممارسين والفنانين في القطاع لتطوير مهاراتهم الفنية وقدراتهم على تنظيم المشاريع، ومساعدتهم على إطلاق وتنمية أعمال ناجحة، وتعزيز الابتكار والإبداع في كلٍّ من مجتمعات الفنون والأعمال.
وتأتي هذه المذكرة ضمن جهود وزارة الثقافة الرامية إلى تطوير القطاع الثقافي السعودي، وتمكين المواهب المحلية، وتنمية قدراتهم العلمية والمعرفية في مختلف القطاعات الثقافية، وتعزيز التعاون المشترك مع المؤسسات التعليمية بالمملكة؛ لتحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للثقافة، تحت مظلة رؤية المملكة 2030.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى