محليات

مديرية الزراعة : تطبيق الأنظمة ضد مخالفي بيع الحطب المحلي

090909

صراحة – متابعات : تمكنت مديرية الزراعة بالمحافظة أمس الأول من ضبط أربع سيارات محملة بالحطب المحلي، حيث تم اتخاذ الإجراءات اللازمة، وطبقت بحقهم الأنظمة المنصوص عليها بنظام المراعي والغابات، ولائحته التنفيذية المقر من قبل مجلس الوزراء. من جانبه أوضح مدير عام الزراعة بالأحساء المهندس «محمود الشعيبي» أن عملية الضبط تأتي في إطار ما تقوم به وزارة الزراعة من جهود للمحافظة على الغطاء النباتي الطبيعي، وضمن الجهود التي تبذلها المديرية بالتعاون مع دوريات الأمن العام، ودوريات أمن الطرق بالتحفظ على أي مركبة يضبط في حمولتها حطب محلي، لافتًا إلى أنه تم التعميم في وقت سابق على جميع محلات بيع الحطب بعدم تداول الحطب المحلي بنظام البيع أو الشراء والاكتفاء بالحطب المستورد فقط. وقال الشعيبي: “من منطلق تعليمات وزارة الزراعة فلن يتم التهاون في موضوع الاحتطاب، وسيتم تطبيق العقوبات الصادرة بنظام المراعي والغابات ولائحته التنفيذية المقر من قبل مجلس الوزراء الموقر”.
مشيدا بالتعاون والتنسيق بين أجهزة وزارة الداخلية المختصة ووزارة الزراعة في الحفاظ على الغطاء النباتي بالمملكة عمومًا متمنيًا أن يتم التعاون من جميع الحطابين. وكان مدير إدارة الإرشاد بوزارة الزراعة المهندس «صالح الحميدي» أن الوزارة حرصت على اتخاذ قرار بيع الحطب والفحم المحلي، وفي الوقت نفسه تم فتح المجال، وتشجيع المستثمرين لاستيراد الحطب والفحم الخارجي لتغطية السوق المحلي، مؤكدًا أن وزارة الزراعة حريصة على مساعدة المستثمرين الراغبين في ذلك.
وشدد الحميدي علي أن الوزارة تواصل جهودها على مستوى المملكة بالتعاون مع وزارة الداخلية من خلال الحملات المكثفة والمتواصلة خصوصًا ممن يقومون ببيع الحطب، والفحم المحلي وقال: تم اتخاذ الإجراءات الهامة من خلال تكثيف اللوحات الإرشادية في الأسواق التي تؤكد فيها الالتزام بمنع بيع الفحم والحطب المحلي، وفتح المجال أمام المستورد مؤكدًا أن هناك عقوبات تصدر في حق المخالفين ممن يقومون ببيع الحطب والفحم المحلي في حال القبض عليهم، حيث يتم مصادرة الحمولة ويسجل بحق المخالف تعهدًا في المرة الأولى، وفي حال تكرار ذلك للمرة الثانية يتم رفع خطاب إلى الجهة المختصة واتخاذ اللازم بشأن العقوبة. ( اليوم )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى