محليات

التربية : ربط الترخيص للحافلات المدرسية باجتياز الفحص الدوري

صراحة – متابعات :

كشفت نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات، رئيس اللجنة التوجيهية للمؤتمر الدولي الأول للنقل المدرسي نـورة الفـايز عن إجراء دراسة استشارية لنقل المعلمات في المملكة بطريقة آمنة ومريحة وذات موثوقية مع أخذ الجوانب الاقتصادية في الاعتبار لتوفير هذه الخدمة، إضافة إلى إلزام حافلات النقل المدرسي بإجراء فحص دوري شامل للتأكد من صلاحية الحافلة للعمل، وعدم الترخيص للحافلات حتى تجتاز الفحص الدوري، وذلك ضمن التوصيات التي خرج بها المؤتمر.
وأشارت الفايز خلال حفل تكريم المشاركين في المؤتمر أول من أمس بمدينة الرياض إلى أن التوصيات تضمنت نشر الوعي المروري، وتطوير البرامج التوعوية الموجهة للطلاب والطالبات والمعلمات، التي تركز على أهمية الالتزام بقواعد السلامة المرورية عند استخدام الحافلات المدرسية والطرق وممرات المشاة، مبينة أهمية إيجاد التشريعات والأدلة التنظيمية والإجرائية اللازمة لتنظيم خدمات النقل لذوي الاحتياجات الخاصة.
وأوضحت الفايز أن التوصيات اشتملت على عقد المؤتمر الدولي الثاني للنقل التعليمي بعد ثلاث سنوات مع التركيز على النقل العام، على أن يغطي كجزء من منظومته النقل الجامعي ونقل المعلمات إضافة للنقل المدرسي.
وتناولت الفايز أهم الفعاليات التي شهدها المؤتمر والجلسات العلمية التي حضرها أكثر من 530 شخصا وتحدث فيها 25 خبيرا من 12 دولة، إضافة إلى المعرض المصاحب للمؤتمر بعنوان “معرض خدمات وتقنيات النقل” الذي زاره أكثر من 1335 زائرا.
من جانبه، أكد مدير عام النقل المدرسي الدكتور سامي الـدبيخي أن مـشروع الـنقـل المـدرسي سيسهم في الحد من الازدحام الـمروري وتقليل استهلاك الوقود، وتوفير نقل مدرسي آمن ومريح، وفق أفضـل المـواصفات في مستوى الخدمة المقدمة.
وتحدث الدبيخي عن الخلفية التاريخية لانطلاق التوسع وتطوير النقل المدرسي من خـلال إسناد تقديم الخدمة للقطاع الخاص، وصدور قرار مجلس الوزراء الـذي كان حـجر الـزاوية لـوضع الترتيبات لانطـلاق مشروع الأمـين للنقل المدرسي.

زر الذهاب إلى الأعلى