محليات

وزارة الحج تبدأ استقبال طلبات الإغلاق الموقت للشركات العاملة في القطاع

images

صراحة – متابعات : شرعت وزارة الحج في استقبال طلبات الشركات والمؤسسات العاملة لموسم الحج المقبل التي ترغب في إغلاق فروعها الزائدة عن حاجتها، نظراً إلى ظروف خفض أعداد حجاج الداخل بنسبة 50 في المئة.

ووضعت الوزارة حزمة من الضوابط في تعميم للشركات والمؤسسات العاملة في موسم الحج لتقديم طلبات الإغلاق، تضمن تجنب إغلاق المكاتب الرئيسة للمنشآت ضمن الإغلاق الموقت، كما حددت الوزارة 22 مدينة ومحافظة تستقبل الوزارة فيها الإيقاف الموقت لبعض مكاتبها، وحددت 304 مكاتب مسموح بإغلاقها للعام الحالي.

وأوضحت الوزارة أن الإدارة العامة لشؤون حجاج الداخل هي من تباشر تنفيذ الإغلاق الموقت فور تسلم الطلب، بدءاً من الخميس الموافق 29/10/ 1434 على أن يستمر استقبال طلبات الإغلاق وتنفيذها لحين اكتمال تنفيذ الطلبات المسموح بها حتى تاريخ 3/11/1434هـ.

ونوهت الوزارة في التعميم بأن إيقاف عدد من المكاتب الفرعية للمؤسسات والشركات لن يترتب عليه أي أثر في معيار الفروع عند تقويم أداء المنشأة للمواسم المقبلة. وبين التعميم أن مدينة جدة نالت أعلى نصيب من عدد المكاتب المسموح بإيقافها موقتاً، إذ بلغ عددها 94 مكتباً، تلتها مدينة الرياض بعدد 50 مكتباً، مكة المكرمة بـ19 مكتباً، المدينة المنورة 19 مكتباً، الدمام 17 مكتباً، و10 مكاتب في كل من الطائف، الخبر، أبها، بريدة، وخميس مشيط، وستة مكاتب في تبوك، أربعة في الهفوف، خمسة في حفر الباطن، ثلاثة في حائل، وخمسة في كل من القطيف، والأحساء، وأربعة مكاتب في ينبع، وثلاثة مكاتب في كل من عنيزة، والخرج، ومكتبين في محايل عسير، سكاكا الجوف، والمبرز.

من جهته، رأى رئيس لجنة الحج في الغرفة التجارية بمدينة جدة عبدالقادر جبرتي أن عملية تقليص مكاتب الشركات والمؤسسات العاملة في الحج هي تحصيل حاصل، نتيجة لتعامل الكثير من حجاج الداخل مع الموقع الإلكتروني الرسمي لها في الإنترنت، وبالتالي لا يبقى للمكاتب الفرعية أي جدوى من عملها.

وأشار إلى أن وزارة الحج تمتلك توجهاً لدفع شركات ومؤسسات الحج إلى التعامل مع عملائها من خلال الإنترنت، ما يخلص شركات الحج من عملية التوظيف الموسمي الذي يجلب بعض المشكلات للشركة، مثل وعود العملاء بخدمات إضافية لا تقدمها الشركات أصلاً. ( الحياة )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى