محليات

هيئة السياحة تنظم عددا من الفعاليات والأنشطة في سوق عكاظ

news-160809-4

صراحة – الرياض : تنظم الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني المشرفة على جادة سوق عكاظ عددا من الفعاليات والأنشطة في الدورة العاشرة لسوق عكاظ من خلال فريق عمل يتولى الإشراف على تنظيم الجادة من المركز الرئيسي للهيئة وفرع الهيئة بالطائف، وبالتنسيق مع اللجان المنظمة للفعاليات، حيث تم الانتهاء من تصميم أنشطة “الجادة” وتطويرها تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية للسوق، وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، لتواكب التطور الذي يشهده السوق في كل عام.
وأوضح مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالطائف المشرف العام على الجادة عبدالله بن عبيدالله السواط، ان التجهيزات ستشمل عدد من الفعاليات والأنشطة المتنوعة والمتميزة التي تربط الماضي بالحاضر والمستقبل عروض الأعمال الإبداعية الأدبية كالشعر والقصة والرواية والخطابة، وعروض الفنون والاستعراضات التاريخية، بالإضافة إلى عروض الحرف والصناعات اليدوية والمقتنيات الأثرية، وعروض الخيل والإبل، وكذلك عروض الرياضات التراثية على طول الجادة، وأيضاً عروض المقتنيات الأثرية والتراثية والمزاد العلني للقطع التراث، وسيكون هناك اسواق للمأكولات الشعبية، مع عروض للمنتجات الزراعية من فواكه وعسل وخلافه، وللأسر المنتجة كذلك نصيب في المشاركة وتقديم منتجاتها للزوار.

وبين السواط ان مشاركة الهيئة تنوعت مابين تطوير عناصر جادة سوق عكاظ، وتقديم الدعم المالي والفني لتنظيم فعاليات الجادة والسوق، بالإضافة الى تنفيذ أنشطة تسويقية وإعلامية للسوق ولفعاليات الجادة، وتنفيذ دراسة الأثر الاقتصادي وإحصاءات الزوار، مع الدعم المالي والفني لتنظيم الرحلات السياحية للسوق، تضمين رحلات عيش السعودية زيارات للسوق، مع تنظيم الفعاليات التراثية والثقافية على طول الجادة ومشاركة الحرفين في المملكة وخارجها، مع تنظيم جائزة سوق عكاظ للحرف اليدوية.

واضاف السواط أن الهيئة ستنظم مشاركة نشاط الاغذية في الجادة، مع تنظيم مشاركة المجتمع المحلي من منظمين ومتطوعين، مضيفاً ان مع كل تلك المهام لم تغفل الهيئة في الرقابة على جودة الخدمات في منشآت الإيواء في الطائف، وتطوير مخططات جادة المستقبل والاعداد لوضع حجر الأساس، والتنسيق مع أمانة السوق في امارة منطقة مكة لتنظيم فعاليات عكاظ، وكذلك التنسيق مع الجهات المساندة للسوق في محافظة الطائف.

وأشار السواط أن جادة سوق عكاظ التي يمتد طولها لمسافة كيلومتر في موقع السوق هي عبق التاريخ والحضارة في الجزيرة العربية منذ الاف السنين، وان التطوير الذي يقدم في الجادة حاليا يمتاز بأسلوب يحاكي ما كان يجري حقيقة في سوق عكاظ القديم، لتعيد للأذهان أيام سوق عكاظ التاريخية من خلال دراما تمثيلية على أرض الواقع، مؤكداً أن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني تحرص سنوياً ــ بوصفها أحد الشركاء الرئيسيين لسوق عكاظ ــ على إيجاد قيمة مضافة للزائر عبر تطوير برنامج السوق ليصبح ثرياً وجاذباً ومتميزاً، فضلا عن تحقيق التنمية الاجتماعية من خلال إشراك متطوعين من مجتمع الطائف المحلي للإسهام في تنظيم السوق، مشيراً إلى أن الهيئة تهدف أيضاً إلى تحقيق القيمة المضافة لمشاركتها من طريق زيادة الجذب السياحي للسوق لتحقيق عوائد اقتصادية واجتماعية، ووضع سوق عكاظ في مقدمة الفعاليات في المملكة، ومصدراً للأفكار الجديدة في تنظيم الفعاليات السياحية وإدارتها.

وأفاد أن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني مسؤولة عن تنفيذ مجموعة من الأعمال في سوق عكاظ، تشمل تنظيم جادة عكاظ بما في ذلك الأنشطة المسرحية على الجادة ومشاركة الحرف والحرفيين والأسر المنتجة إلى جانب تقديم جائزة عكاظ للحرف اليدوية، لافتاً النظر إلى تولي الهيئة أيضاً مسؤولية تنظيم المعرض السنوي الخاص للهيئة وترتيب مشاركة أبناء محافظة الطائف في تنظيم السوق وحركة الزوار داخل السوق والجادة، مع تنفيذ أنشطة تسويقية لدعم السوق وتنفيذ أنشطة إعلامية وإنشاء استديو للبث المباشر وتقديم دراسة عن الأثر الاقتصادي وإحصاءات الزوار وتنظيم ودعم برامج الرحلات السياحية للسوق وتنفيذ الأعمال الإدارية.

وأشار المشرف العام على الجادة إلى أنه يشارك في تنظيم الجادة من أبناء المجتمع من المتطوعين 200 شخص، في وقت ان من يشارك في تنفيذ الاعمال المسرحية على جادة عكاظ واداراتها وخدماتها 170، مبيناً أن عدد الحرفيين والحرفيات المشاركين من جميع مناطق المللكة 160 مشارك ومشاركة، كما يشارك 95 من الأسر المنتجة وباعة المنتجات والخدمات من المجتمع المحلي، وستساعد 4 مؤسسات في تنظيم الفعاليات والانشطة على الجادة وهي مؤسسات محلية متخصصة.

واضاف السواط سيقوم 40 من منظمي الرحلات المرخصين من الهيئة بتنظيم عدد من الرحلات السياحية من مناطق المملكة ورحلات برنامج عيش السعودية، في وقت تعمل 35 فرقة متخصصة من مسئولي الهيئة من المركز الرئيسي والفرع وإدارة السوق على الأشراف الكامل لتنظيم انشطة وبرامج الجادة قبل وأثناء المناسبة وتقديم الدعم الفني لها، وتلك الفرق والمؤسسات المشاركة في مجموعها يصل إلى اكثر من 800، مشيرا ًإلى أن هذه الفرق والافراد والمؤسسات ستساهم في تنظيم وانجاح البرامج والأنشطة التي ستقدم طيلة أيام السوق «11 يوماً»؛ لتوفر للزائر تجربة فريدة خاصة بسوق عكاظ تتضمن عديداً من الفعاليات والأنشطة الثقافية والتراثية والاجتماعية.

وعن جائزة سوق عكاظ للحرف والصناعات اليدوية المشرف العام على جادة سوق عكاظ السواط إنها تهدف بالدرجة الأولى إلى تطوير المنتج الحرفي بما يعكس مهارة وإبداع الحرفي وتنمية مواهبه وتشجيعه على التعريف والتسويق لمنتجاته، فضلاً عن تشجيع الحرفيين والحرفيات وخلق فرص للتعاون والتعارف وتبادل الخبرات، مشيرا إلى أن هذه الجائزة تمنح للحرفيين السعوديين الذين سعوا لإحياء مهارة نادرة وأيضاً للحرفيين رجالاً ونساء ممن قدموا أفضل أعمالهم وأظهروا مهارة في العمل خلال تقديم العروض، وتتلخص معايير الجائزة في معاينة التفوق والتميز والتصميم والابتكار في المنتج والدقة في العمل.

وأضاف أن الجائزة تشمل أنواع الحرف والصناعات اليدويَّة المشاركة في سوق عكاظ كافة منتجات وفروع الحرف والصناعات اليدويَّة، التي نصت عليها الاستراتيجيَّة الوطنيَّة لتنمية الحرف والصناعات اليدويَّة ومنها السدو النسيج، والسجاد اليدوي، وأعمال الكروشيه اليدويَّة. صناعة التطريز على القماش والأزياء التراثيَّة باستخدام الخيط أو الخرز. صناعة ونحت ونجارة المنتجات الخشبيَّة. صناعة المنتجات اليدويَّة من النخيل. صناعة الرسم أو النحت أو النقش أو الزخرفة اليدويَّة على أي مادَّة طبيعيَّة. صناعة المنتجات الحرفيَّة الأخرى التي لها طابع ابتكاري.

ولفت إلى أنه قد تم رفع قيمة الجائزة لهذا العام لتصل إلى 500 ألف ريال موزعة على أفضل أربعة فائزين في كل مجال من مجالات الجائزة الست، ممن تنطبق عليهم معايير الجائزة، إذ تم تشكيل لجنة تحكيم لجائزة مسابقة الحرف اليدوية تتألف من خبراء لديهم خبرات فنية وإدارية في مجال الحرف والصناعات اليدوية مهمتها تقويم أعمال الحرفيين والحرفيات والمميزات الخاصة بها.

زر الذهاب إلى الأعلى