حول العالم

الولايات المتحدة تعتذر عن الاضرار التي لحقت بأحد الشعاب المرجانية الفلبينية بسبب جنوح سفينة تابعة لها

صراحة – وكالات :

اعتذرت الولايات المتحدة اليوم الجمعة عن الاضرار التي لحقت بأحد الشعاب المرجانية بسبب سفينة تابعة للبحرية الامريكية جنحت عند موقع للتراث العالمي بالفلبين وسط تزايد الغضب بسبب الحادث.

وتعهد السفير الامريكي هاري توماس في الفلبين بالعمل عن كثب مع السلطات المحلية “لمعالجة القضايا البيئية التي نجمت عن الحادث الذي وقع في حديقة توباتاها الوطنية التابعة للبحرية بإقليم بالاوان على بعد 600 كيلومتر جنوب غرب مانيلا.

وقال في بيان “كان حادثا مؤسفا واعترف بالمخاوف المشروعة إزاء الاضرار التي لحقت بأحد عجائب الطبيعة الفريدة والثمينة المعروفة دوليا بجمالها وتنوعها البيولوجي”.

وتابع “نيابة عن الحكومة الامريكية أود أن انقل للفلبين حكومة وشعبا عميق أسفي بسبب جنوح السفينة يو.إس.إس. جارديان عند شعاب توباتاها”.

وطبقا لخفر السواحل الفلبينيين تسبب الحادث ، الذى وقع فى 17 كانون ثان/يناير ، في الحاق أضرار بنحو ألف متر مربع من الشعاب المرجانية.

ومن المتوقع أن تفرض الفلبين غرامة تقدر بنحو 24 مليون بيزو (600 ألف دولار)كنوع من العقاب بسبب الضرر الذي لحق بالشعاب المرجانية وتغطي الغرامة أيضا تكاليف ترميمها.

واستأجرت البحرية الامريكية سفن إنقاذ من سنغافورة لرفع السفينة قبالة شعاب توباتاها المرجانية. وبدأت العمليات لازالة الوقود ومعدات أخرى من السفينة لتخفيف حمولتها.

زر الذهاب إلى الأعلى