محليات

جامعة نجران تطور جهازاً لقياس شدة أشعة الشمس في المنطقة

جامعة نجران - البرج

 

صراحة – فيصل القحطاني :  تمكن مجموعة من طلاب قسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة بجامعة نجران في مادة مشروع التخرج من عمل وتركيب جهاز وفق أحدث التقنيات في تخصص الهندسة الكهربائية بعد توليفه يستطيع من خلاله الطالب توجيه الخلية الشمسية لقياس أشعة الشمس في منطقة نجران.
والمنتج عبارة عن وحدات للتحكم ومحركات وكذلك خلايا شمسية يمكن للمستخدم التحكم في زوايا توجيه الخلايا الشمسية أوتوماتيكياً عن طريق تقنية الأردوينو (ARDUINO).
ويستطيع الطالب من خلال برنامج أردينو أن يتحكم في تحديد الزوايا مع أشعة الشمس سواء باتجاه عقارب الساعة أو العكس وكذلك الاتجاه الدائري ٣٦٠ درجة، وهذه الخاصية مكنت الطالب عن طريق البرمجة الحاسوبية التحكم بدقه في توجيه الخلايا الشمسية.
وأوضح طلاب الهندسة الكهربائية أن المشروع مكنهم من الاطلاع على التقنيات الحديثة في أنظمة التحكم والطاقة الشمسية، مشيرين أن الدافع لفكرة المشروع هو توجه العالم للطاقة المتجددة وكذلك مواكبة خطة التنمية للمملكة وكون منطقة نجران غنية بأشعة الشمس على مدار العام بشكل كبير مما دفعهم لإخراج هذا المشروع لقياس شدة أشعة الشمس في المنطقة.
من جهته عبر عميد كلية الهندسة الدكتور عبدالله الوادعي عن فخره بالمستوى الذي قدمه الطلاب كونهم طبقوا أحدث التقنيات في تخصص الهندسة الكهربائية وجمعوا بين التخصصات الدقيقة كالتحكم الآلي والطاقة المتجددة وبرمجة الحاسوب والالكترونيات والإتصالات، إضافة إلى استخدام تقنية الأردينو (ARDUINO) التي تعد من التقنيات الحديثة التي تعتمد على التحكم عن بعد ويمكن من خلالها استخدام الإنترنت للتحكم في الأشياء.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى