حول العالم

الرئيس الروسي يدعو الموالين لموسكو بتأجيل استفتاء على الانفصال عن أوكرانيا

140508000202_pro_russia_512x288_reuters

صراحة – وكالات : دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الناشطين الموالين لموسكو في أوكرانيا إلى إرجاء استفتاء على الحكم الذاتي قبل أيام من موعده المقرر وذلك في خطوة تعد تحولا في سياسة روسيا حيال الأزمة الراهنة في أوكرانيا.

وقال بوتين عقب لقائه والرئيس السويسري، ديديي بوكالتير، الذي يرأس منظمة والأمن والتعاون في أوروبا إنه دعا ” إلى تأجيل الاستفتاءات المزمع إجراؤها يوم 11 مايو / أيار من أجل توسيع الاستقلال الذاتي، جنوبي أوكرانيا، بهدف توفير شروط الحوار”.

وأعلن بوتين أيضا عن سحب القوات الروسية من على الحدود الأوكرانية فيما تعد انفراجة في أسوأ أزمة بين الشرق والغرب منذ الحرب الباردة.

لكن حلف شمال الأطلسي والبيت الأبيض قالا إنه ” لا توجد أي دلائل على انسحاب القوات الروسية من الحدود التي حشدت عليها موسكو آلاف الجنود”.

وتقول موسكو إنها ستحمي المواطنين الناطقين بالروسية، وهم غالبية شرقي وجنوبي البلاد، من حكومة كييف التي تصفها بغير الديمقراطية.

وتتهم حكومات غربية روسيا بدعم الانفصاليين الموالين لها بغرض تقسيم أوكرانيا وضم أجزاء أخرى منها بعد ضم شبه جزيرة القرم.

ورفضت كييف مطالب الموالين لروسيا بتوسيع الاستقلال الذاتي في أقاليمهم، خشية ان يؤدي ذلك إلى انفصالها عن البلاد، وأرسلت قوات عسكرية لاستعادة السيطرة على المباني الحكومية التي يحتلها المتمردون.

وكان انفصاليون موالون لروسيا استعادوا الأربعاء السيطرة على مقر مدينة ماريوبول، جنوبي أوكرانيا، بعدما أخرجتهم منه القوات الحكومية.

وكان وزير الخارجية البريطاني، وليم هيغ، قبلها أكد على موقف الغرب بأن روسيا “تحاول إثارة النزاع والاستفزاز” شرقي وجنوبي أوكرانيا.

وقد بلغت التوتر أشده في أوكرانيا، بعدما سيطرت عناصر مسلحة دعمتها موسكو على شبه جزيرة القرم، ثم صوتت شبه الجزيرة على الانضمام إلى روسيا في استفتاء، اعتبرته كييف والغرب غير قانوني.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى