محليات

الراصدين لسماء المملكة يمكنهم رؤية كوكب المشتري ليلا

صراحة – متابعات :

أوضحت الجمعية الفلكية بجدة أن الراصدين لسماء المملكة حاليا يمكنهم رؤية كوكب المشتري في أي توقيت من الليل، إضافة إلى رصد كواكب الزهرة، زحل وعطارد منخفضين في الأفق الشرقي قبل ظهور ضوء الفجر في السماء.
وبينت الجمعية أن جميع الكواكب الأربعة بما فيها عطارد ستظل في وضعية رصد ممتعة خلال بضعة أسابيع مقبلة، كما يمكن رصد كوكب المريخ، إذ يتم البحث عنه من خلال المنظار الثنائي العينية منخفضا نحو الأفق الجنوب الغربي بعد غروب الشمس، ولذلك يمكن رصد خمسة كواكب في الليالي المقبلة من نوفمبر، ويمكن رؤيتها بدون وسائل رصد مساعدة، وقد رصدت على هذا الشكل منذ القديم على يد الراصدين العرب القدماء بل وأقدم من ذلك بكثير.
وأضافت الجمعية أن كوكب المشتري من السهل جدا رصده في الأفق الشرقي بعد حلول الظلام، لافتة إلى أن الكوكب الوحيد الذي يتألق أفضل من المشتري هو الزهرة، وهو حاليا يعرف بتسمية نجم الصباح نظرا لأنه يرصد في الوقت الراهن قبل شروق الشمس.
يذكر أن كوكبي الزهرة وزحل يصلان إلى الاقتران في الأفق الشرقي قبل شروق شمس بعد غد في ظاهرة فلكية مشاهدة بالعين المجردة في كافة مناطق المملكة، حيث سيفصل بين الكوكبين أقل من درجة سماوية على هيئة نجمين لامعين، إذ سيكون كوكب الزهرة إلى يمين الرصد ببريقه الساطع الأبيض وإلى اليسار يقع كوكب زحل بلونه الذهبي وبريقه الخافت.

زر الذهاب إلى الأعلى