محليات

فلكية جدة : «قمر شعبان» يكتمل بدرا … الليله

149440391507891

 

صراحة-جدة:ذكرت الجمعية الفلكية بجدة ان سماء السعودية والمنطقة العربية تشهد مساء اليوم الاربعاء  10 مايو 2017  اكتمال قمر شهر شعبان بدرا وهو وقت مثالي للتصوير الفوتوغرافي .

القمر سيظهر فوق الافق الشرقي مع غروب الشمس ويصل اعلى نقطة في قبة السماء عند منتصف الليل ويغرب مع شروق شمس اليوم التالي .

وبشكل عام  يمكن القول بان القمر بدرا طوال الليل ، ولكن عمليا نطلق تسمية القمر البدر  عند اللحظة التي يكون القمر واقعا بزاوية 180 درجة من الشمس ولذلك سوف يصل القمر مرحلة الاكتمال عند الساعه 12:42 بعد منتصف الليل بتوقيت السعودية – 9:42 مساء بتوقيت غرينتش- ويكون قطع نصف مدارة حول الارض وهو ثاني قمر بدر بعد حدوث الاعتدال الربيعي هذا العام .

ويعتبر هذا التوقيت من الشهر مثاليا لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار او تلسكوب صغير خلافا لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوقوع كامل القمر في نور الشمس ، تلك الفوهات المشعة عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات ويعتقد بان تلك الفوهات حديثة التكوين وتعتبر فوهه “تيخو” اكثر الفوهات اشعاعا.
وخلال الليالي المقبلة سوف يشرق القمر متأخرا بحوالي الساعة كل يوم ، وخلال بضعة ايام سيكون مشاهدا فقط في سماء الفجر والصباح الباكر وفي ذلك الوقت يصل الى مرحلة التربيع الاخير بعد اسبوع من وقوعه في مرحلة البدر المكتمل.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى