محليات

الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة غدا الخميس

1436956747981
صراحة – خالد الحسين : أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن سماء مكة المكرمة تشهد ظهر الخميس 29 رمضان 1436 الموافق 16 يوليو 2015 التعامد الثاني و الأخير للشمس على الكعبة المشرفة خلال العام الحالي.

وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد ابوزاهرة : أن هذا التعامد يحدث مع عودة الشمس ” ظاهريا ” قادمة من مدار السرطان متجهه جنوبا إلى خط الاستواء ، وسوف تتوسط خط الزوال وتصبح على استقامة مع الكعبة المشرفة والتي يختفي ظلها وقت أذان الظهر حسب التوقيت المحلي بالمسجد الحرام عند الساعة 12:27 ظهرا ” 9:27 صباحا بتوقيت غرينتش” ويصبح ظل الزوال صفرا.

وكانت الشمس تعامدت على الكعبة المشرفة أثناء حركتها الظاهرية وانتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان في شهر مايو الماضي ، ولن تعود وتتعامد الشمس مرة أخرى على الكعبة المشرفة إلا في العام المقبل 2016.
وتعتبر هذه الظاهرة إحدى الطرق القديمة في تحديد اتجاه القبلة من المناطق البعيدة جغرافيا عن مكة المكرمة في الدول العربية والإسلامية والمناطق التي تكون الشمس فيها فوق الأفق، وذلك عن طريق مراقبة ظل قطعة من الخشب أو البلاستيك منتصبة عاموديا على الأرض ويكون اتجاه القبلة في الجهة المعاكسة للظل بحيث يشير امتداد الظل إلى موقع الكعبة.

ويجب عدم النظر إلى قرص الشمس في توقيت التعامد أو باقي أيام السنة من خلال المنظار أو التلسكوب إذا لم تكن مزودة بفلتر شمسي يعمل على حجب الأشعة الضارة عن العين لان هذه الأجهزة تعمل على تركيز أشعة الشمس و من الممكن أن تتسبب في حرق شبكية العين .

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى