محليات

وفداً سعودياً يضم ممثلين عن ست جهات يزور العراق قريباً لإطلاق 23 سجيناً

20120317_58739432523532-e1332025027128

صراحة – متابعات :

أكد مصدرٌ رسمي مطلع على ملف السجناء السعوديين في العراق أن وفداً سعودياً يضم ممثلين عن ست جهات سيزور العراق قريباً برفقة عددٍ من ذوي السجناء.
وأوضح المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن الزيارة ستشهد إطلاق سراح 23 سجيناً سعودياً في العراق بموجب وعد من الحكومة العراقية، وبحث تخفيف أحكام الإعدام الصادرة بحق سعوديين. وأشار إلى موافقة المقام السامي على تشكيل هذا الوفد، وألمح إلى إمكانية إتمام الزيارة خلال شهر.
وقال إن هذه الزيارة تختلف عن الزيارة التي سيقوم بها وفد برئاسة وكيل وزارة الداخلية الدكتور أحمد السالم، ولا تلغيها.
من جانبه، أشار السفير العراقي لدى المملكة غانم الجميلي، إلى قرب زيارة وفد من المملكة إلى بلاده لتفعيل اتفاقات تبادل السجناء، إلا أنه لم يذكر، الوقت المحدد للزيارة.
وفي العراق، هدد قرابة ستين سجيناً سعودياً موزَّعين على سجون عدة محافظات، بالدخول في إضراب مفتوح عن الطعام بدايةً من يوم غدٍ الخميس، مطالبين اللجنة المشكَّلة من وزارة الداخلية السعودية بسرعة إنهاء مهمتها وإغلاق ملفهم.
وأفاد سجينٌ سعودي في العراق بأن السجناء أبلغوا سفارة المملكة في عمّان، وتحديداً نائب السفير الدكتور حمد الهاجري، ورئيس شؤون السعوديين صالح البديوي، برغبتهم في حضور وفد سعودي لمقابلتهم، وبنيّتهم الدخول في إضراب مفتوح.
ولفت إلى معاناة السجناء السعوديين من أوضاع معيشية سيئة وتعرّض بعضهم للتعذيب، وذكّر أن اثنين من السجناء السعوديين في سجون شمال عراق، وهما مازن الحربي وفيصل الأحمري، توفيا في وقتٍ سابق.
إلى ذلك، ذكر أحد المحامين في مكتب محاماة عراقي مكلف بمتابعة ملف السجناء السعوديين أنه تمت إحالة السجين عبدالله عزام إلى لجنة طبية، كما جرى تأجيل محاكمة الموقوف بتال عميش عايض الموجود في سجن التاجي إلى يوم غدٍ، وهو التأجيل الثاني لمحاكمته بعد أن كان مقرراً انعقادها في الـ25 من مارس الماضي. ( الشرق )

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى