حول العالم

الامم المتحدة: عدد قتلى الصراع السوري تجاوز 60 الفا

صراحة-وكالات:- قالت الامم المتحدة يوم الاربعاء ان 60 الف شخص على الاقل قتلوا في الانتفاضة والحرب الاهلية في سوريا في قفزة كبيرة لعدد القتلى في صراع لا تلوح بادرة على نهايته.

وقال ناشطون انه في أحدث أعمال العنف قتل عشرات الاشخاص في ضاحية المليحة المتمردة التي تقع على الطرف الشرقي لدمشق حين حولت ضربة جوية حكومية محطة وقود الى جحيم لتحرق السائقين الذين اندفعوا الى هناك لانتهاز فرصة نادرة لملء خزانات سياراتهم بالوقود.

وقال النشط أبو سعيد الذي وصل إلى المنطقة بعد ساعة من وقوع الغارة في الواحدة ظهرا بالتوقيت المحلي (1100 بتوقيت جرينش) “أحصيت 30 جثة على الأقل. اما حرقت أو قطعت أوصالها.”

وقالت مفوضة الامم المتحدة السامية لحقوق الانسان نافي بيلاي في جنيف انه على مدى خمسة اشهر من التحليل قام باحثون بمضاهاة سبعة مصادر لجمع قائمة تضم 59 الفا و648 شخصا وردت تقارير بمقتلهم بين 15 مارس اذار 2011 و30 نوفمبر تشرين الثاني 2012.

وقالت بيلاي “بالنظر الى ان حدة الصراع لم تفتر منذ نهاية نوفمبر فيمكننا افتراض ان اكثر من 60 الف شخص قتلوا بحلول بداية 2013.” واضافت ان “عدد الخسائر البشرية اعلى بكثير مما توقعنا وصادم فعلا.”

ولم ترد تفاصيل لاعداد القتلى وفقا للعرق أو معلومات بشأن ان كان القتلى من المعارضين أو الجنود أو المدنيين. ولم يكن هناك ايضا تقدير لحد اقصى للعدد المحتمل للقتلى.

وفي السابق وضع المرصد السوري لحقوق الانسان المرتبط بالمعارضة والذي يراقب الاوضاع في سوريا عدد القتلى عند نحو 45 الف شخص تأكد مقتلهم لكنه قال ان العدد الحقيقي سيكون أعلى على الارجح.

والمليحة ضاحية صناعية وسكنية تقع في منطقة الغوطة الشرقية بدمشق وبها أيضا قاعدة للدفاع الجوي للجيش السوري.

واظهرت لقطات فيديو صورها الناشطون جثة رجل يرتدي خوذة ما زال جالسا على دراجة نارية وسط السنة اللهب المتأججة. وظهر رجل اخر يحمل جثة مقطعة الاوصال.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى