حول العالم

غوتيريش: تبرعات بأكثر من مليار دولار لصالح العمل الإنساني في أفغانستان

صراحة – وكالات : أكد الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش اليوم الاثنين حصول المؤتمر الوزاري رفيع المستوى حول الاستجابة للازمة الإنسانية في أفغانستان على تعهدات مالية فاقت المليار دولار.

وأعرب غوتيريش في مؤتمر صحفي بختام المؤتمر عن امتنانه لنتائجه مؤكدا انها عكست كل توقعاته لعدة اسباب منها المشاركة المكثفة من مختلف دول العالم من متحدثين على مستوى وزاري وعدد من منظمات الامم المتحدة وممثلي منظمات المجتمع المدني.

وأشاد بالدعم المقدم خلال المؤتمر “والاعتراف أن هذه اللحظة هي المناسبة لتقديم الدعم المطلوب للشعب الافغاني الذي يعاني من وضع انساني درامي وهو ما اعترف به المتحدثون بما في ذلك الحفاظ على وحدة وسيادة هذا البلد”.

وقال ان الدعم لن يكون فقط لأفغانستان بل أيضا للدول المجاورة والتي تتأثر بالفعل بما يحدث للشعب الافغاني “وهي قفزة نوعية في مجال المساعدات”.

ولفت الى ان الاحداث المأساوية والفوضى في مطار كابول وحالة الهلع التي سادت بين الشعب الافغاني والضغوط على موظفي الامم المتحدة “دفعت المنظمة الدولية الى البقاء وان تقدم المساعدات وان تستخدم وجودها التقليدي هناك كقيمة مضافة على المساعدات الانسانية هناك”.

وشدد غوتيريش على ضرورة التعاون والتعامل مع السلطات الافغانية الحالية في عدد من المجالات مثل مكافحة الارهاب ومحاربة تجارة المخدرات وتعزيز وحماية حقوق الانسان مؤكدا ان الأمم المتحدة تلقت بالفعل ضمانات من حركة (طالبان) لتأكيد التعاون الكامل “مع اخذهم مخاوفنا الخاصة بعين الاعتبار”.

وأوضح ان تلك التطمينات تشمل ضمان وصول الامم المتحدة الى كل الاراضي الافغانية وتأمين موظفي الامم المتحدة وحماية منشآتها مع تصريحات مشجعة بشأن دعم المرأة لاسيما في التعليم والعمل بما في ذلك العمل الانساني.

ورأى ان هذه الالتزامات من (طالبان) تأتي “في وقت نرى وضعا معقدا في افغانستان مع مقاربات مختلفة من منطقة الى اخرى داخل هذا البلد وذلك بالتزامن مع وجود اهتمام كبير أن تسير المساعدات الانسانية على المسار المرجو منها”.

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى