حول العالم

“العسومي”: احترام خصوصية وثقافة المجتمعات العربية يعد حقا أصيلا من حقوق الإنسان

صراحة – وكالات : أكد صاحب المعالي السيد عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي على ضرورة احترام ثقافة المجتمعات العربية وتقاليدها الدينية في كافة القرارات والتقارير الدولية المعنية بحقوق الانسان، مشددا على أن احترام خصوصية المجتمعات بشكل عام، يعد حقا أصيلا من حقوق الإنسان.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس البرلمان العربي مع سعادة السيدة ندى الناشف نائبة مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان والوفد المرافق.

وخلال اللقاء، أكد ” العسومي” على اهتمام البرلمان العربي بملف حقوق الإنسان وحرصه على تطويره وفق الآليات والمعايير الدولية المعتمدة, وهو ما مثل الدافع الرئيسي لإنشاء المرصد العربي لحقوق الإنسان, كأحد الآليات المنبثقة عن البرلمان العربي, لدفع آليات عمل جديدة لتطوير المنظومة العربية لحقوق الإنسان، والتصدي في الوقت ذاته لمحاولات تسييس هذا الملف, كذريعة للتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية.

وشدد “العسومي” على حرص البرلمان العربي والمرصد العربي لحقوق الإنسان على خلق قنوات اتصال دائمة مع المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بحقوق الإنسان.

ومن جانبها، أبدت نائبة مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان اهتمامها بتوسيع دائرة التنسيق والتعاون مع البرلمان العربي، ورسم خطة عمل مشتركة للتعاون بين البرلمان العربي ومفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في الموضوعات المتعلقة بحقوق الإنسان

كما أعربت نائبة مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان عن الاتفاق على تنظيم ورش عمل مشتركة مع البرلمان العربي، تشارك بها الهياكل الوطنية المعنية بحقوق الإنسان واللجان المعنية بحقوق الإنسان في المجالس والبرلمانات العربية، لتعزيز جهود التعاون والتنسيق المشترك في المجالات ذات الصلة بحقوق الإنسان، وبما يتوافق مع المعايير العالمية ذات الصلة.

زر الذهاب إلى الأعلى