محليات

“الغذاء والدواء” تعلن تطوير خدمة التقييم الذاتي الالكتروني لتشمل عدد من المنشآت الخاضعة لإشرافها

صراحة – الرياض : أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء عن تطوير خدمة التقييم الذاتي الالكتروني لتشمل عدد من المنشآت الخاضعة لإشرافها، وذلك بما يتوافق مع الأنظمة والمتطلبات واللوائح الفنية والمواصفات القياسية الواجب توافرها في هذه المنشآت.

وأشارت “الهيئة” أنها زادت عدد المنشآت المستفيدة من خدمة التقييم الذاتي الالكتروني لتشمل مصانع الأعلاف، ومستودعات ومراكز توزيع الأغذية ومستودعات المنتجات العلفية والأعلاف السائبة، ومستودعات المستحضرات الصيدلانية ومنتجات التجميل والأجهزة والمستلزمات الطبية والمكاتب العلمية والممثلين المعتمدين، وذلك بعد أن كانت هذه الخدمة مقتصرة على مصانع الأغذية والمياه المعبأة فقط إبان الإعلان عنها مسبقًا.

وتمكّن الخدمة المسؤول المعني في المنشأة بتقييم آداء منشأته عبر الإجابة على النموذج المعدّ لمعرفة مدى التزام المنشأة بالأنظمة والمتطلبات واللوائح والمواصفات والاشتراطات ذات العلاقة.

ويمكن للمختصين في هذه المنشآت الدخول للخدمة من خلال الرابط: (https://selfassessment.sfda.gov.sa/# )، ومن ثم إنشاء حساب (في حال عدم التسجيل المسبق بالمنصة)  عبر تسجيل البيانات والمعلومات الرئيسية للمنشأة  وحفظها في النظام، وبعد ذلك يتم تسجيل الدخول بالمنصة وتعبئة نموذج التقييم الذاتي بشكل دوري وإرساله الكترونيًا، وسيقوم مفتش “الهيئة” عند زيارة المنشأة الاطلاع على نموذج التقييم الذاتي الالكتروني الذي قامت المنشأة بتعبئته والملاحظات الفنية والإجراءات التصحيحية التي تمت.

وتطوّر هذه الخدمة من آلية الرقابة الذاتية للمنشآت، وتسهّل عمليات التفتيش من قبل مفتشي “الهيئة”، كما تتيح للمنشآت تحديد حالات عدم المطابقة وفرصة تصحيحها ذاتيا وتجنيب المنشآت من الوقوع في المخالفات وإيقاع العقوبات.

يأتي ذلك حرصًا من الهيئة العامة للغذاء والدواء على مواكبة التحول الرقمي الذي تشهده المملكة العربية السعودية في قطاعاتها كافة، وذلك من خلال تدشين مجموعة من الخدمات والمنصات الالكترونية التي تسهم في تعزيز الوعي الصحي والتواصل التفاعلي مع المهتمين وإحكام الرقابة وتسهيل آداء الأعمال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى