محليات

الفضلي يبحث فرص الاستثمار في المشاريع الزراعية بالمملكة مع وفد تايلندي

صراحة – الرياض : استقبل معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبد الرحمن الفضلي في مكتبه بالوزارة ، وفداً من شركة شاروين بوكفاند المحدودة التايلندية والمتخصصة في تطوير المنتجات الغذائية.
واستعرض الجانبان سبل التعاون المشترك وتعزيز الشراكة بين البلدين، وتطوير الفرص الاستثمارية في المشاريع الزراعية والسمكية السعودية، إلى جانب الاستفادة من جهود المملكة في تحقيق الأمن الغذائي والتنمية المستدامة وزيادة الناتج المحلي، وذلك انطلاقاً من مكانتها بالدول الأعضاء في G20 وكونها رئيساً للدورة 36 للجنة مصائد الأسماك وتربية الأحياء المائية بمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، وكونها أحد الرعاة الرئيسين للسنة الدولية للمصائد وتربية الأحياء المائية الحرفية 2022.
كما قام الوفد التايلندي خلال زيارته للمملكة بالاطلاع على مشاريع الأغذية النوعية التي تشرف عليها الوزارة حالياً، حيث زار أربع مناطق ومصانع لتربية الدواجن والأسماك وإنتاج الأعلاف، ووقف على التطور الحاصل في تلك المشاريع، والدور الريادي للمملكة في توطين التقنيات وتطوير الأبحاث بالقطاعات الزراعية والارتقاء بالصناعات المنبثقة عنها.
يُذكر أن المملكة حققت خلال السنوات الماضية نجاحات كبيرة في تمكين القطاعات الزراعية، حيث بلغت قيمة الصادرات الزراعية والغذائية في العام 2021م؛ 13.16 مليار ريال بزيادة 415 مليون ريال عن العام 2020م. كما انخفض عجز الميزان التجاري الزراعي والغذائي إلى 64.59 مليار ريال مقارنة بـ 72.96 مليار ريال في 2020م ، فيما بلغ معدل النمو في القطاع الزراعي 7.8% في العام 2021م مقارنة بالعام السابق، وبلغت مساهمة القطاع في الناتج المحلي 2.3%، وفي الناتج غير النفطية 3.6% بارتفاع 0.2%.

زر الذهاب إلى الأعلى