محليات

مستشفى الملك خالد للعيون يمنح 291 طبيبًا وطبيبة “زمالة العيون”

15213

صراحة – الرياض: تخرج من برنامج الزمالة في طب العيون السعودي للتخصص الدقيق في مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون منذ إنشائه حتى هذا العام(291) طبيباً وطبيبة منهم (34) طبيبًا من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، يحملون درجة زمالة التخصصات الدقيقة في طب وجراحة العيون، ويعملون في جميع مناطق المملكة ودول الخليج.
وأوضح المدير العام التنفيذي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون الدكتور عبدالإله بن عباد الطويرقي، أن برنامج الزمالة في طب العيون السعودي للتخصص الدقيق أول برنامج زمالة على مستوى المملكة، ويستمر لسنوات طويلة، منها أربع سنوات زمالة ثم سنتين تخصص دقيق يلزم فيها الطبيب بتقديم بحوث علميه وإنجاز بحث أساسي لكل عام من التدريب، بعدها يتمكن من الحصول على شهادة البورد السعودي للتخصص الدقيق بعد إكماله سنتين من التدريب بنجاح.
جاء ذلك في كلمة للدكتور الطويرقي ألقاها الثلاثاء الماضي خلال حفل تخريج الدفعة (21) من برنامج الزمالة المعتمد من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية البالغ عددهم (18) طبيباً وطبيبة، منهم (15 سعوديًا) و (3 خريجين من دول الخليج) وذلك بمقر المستشفى الرئيسي.
ومن جهته وصف المدير الطبّي التنفيذي بالمستشفى الدكتور ديباك ادوارد، برنامج الزمالة في تخصصي الملك خالد للعيون من أفضل برامج الزمالة على مستوى العالم.
وألقت مديرة إدارة التعليم الطبّي الدكتورة إيمان بنت سعيد القحطاني، كلمة أوضحت فيها أن برنامج الزمالة يشمل التخصصات: الدقيق للقرنية والجزء الأمامي للعين (الشدفة الأمامية)، والدقيق لأمراض الشبكية وجراحتها، والدقيق في الجلوكوما (الماء الأزرق)، والدقيق في الجراحات التقويمية للعين والحجاج، والدقيق لطب عيون الأطفال والحول، والدقيق في التهابات العنبية، وتخصص أمراض العين الشامل.
وفي نهاية الحفل قام الدكتور الطويرقي بمشاركة كل من الدكتورديباك والدكتورة القحطاني ورؤساء أقسام التخصصات الدقيقة بتسليم شهادات التخرج للأطباء التالية أسماؤهم وهم:
(6) أطباء من تخصص (الشدفة الأمامية) وهم: د. عوض بن علي القرني من مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، د. أحمد بن محمد العرج من جامعة القصيم، د. هدى بنت سيف الظاهري من قنصلية أبوظبي للتعليم، د. ريم بنت راشد الهذيل من جامعة القصيم، د. محمد عبدالفتاح المطلق من مدينة الملك عبدالله الطبية، د. محمد بن عبده الزبيدي، من مدينة الملك فيصل الطبية – المنطقة الجنوبية.
(4) أطباء من تخصص الجلوكوما (الماء الأزرق) وهم: د. أمل بنت ضيف الله العمري من وزارة الصحة – المدينة المنورة، د. ناصر إسماعيل الجمعان من وزارة الصحة – معهد الكويت للتخصصات الطبية، د. أحمد منصور العميري من مدينة الأمير سلطان العسكرية، د. محمد بن تركي التركي من وزارة الصحة – الرياض.
طبيب من تخصص (الجراحات التقويمية للعين والحجاج) وهو: د. سيف بن خزيم الدوسري من جامعة الملك فيصل – الأحساء.
(4) أطباء من تخصص (طب عيون الأطفال) وهم كل من: د. محمد موسى البارقي من وزارة الصحة – عسير، د. نعام ناصر الدين البيفاري من مستشفى الملك فيصل العام – الطائف، د. عهود محمد العقلة من وزارة الصحة – الكويت، د. مشاعل بنت دخيل الله التميمي من مستشفى جده للعيون – جده.
(4) أطباء من تخصص (الشبكية) وهم كل من: د. عبدالعزيز بن محمد الهدلق من جامعة القصيم، د. بدر عمر الأحمري من وزارة الصحة – المدينة المنورة، د. ماجد بن طالع الحربي من جامعة طيبة – المدينة المنورة، د. عبدالعزيز بن عبدالرحمن العريني من مدينة الملك سعود الطبية بالرياض، بالإضافة إلى ذلك حصل ثلاثة من الأطباء على تخصص آخر في التهابات العنبية أثناء تدريبهم في التخصص الرئيس وهم: د. عبدالعزيز بن محمد الهدلق، د. عوض بن علي القرني، د. محمد بن عبده الزبيدي.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى