محليات

القطاع التهامي في #الباحة ينتج أكثر من 1200 طن من فاكهة المانجو

صراحة – واس: يشتهر القطاع التهامي في منطقة الباحة بإنتاج فاكهة المانجو بمذاقها الحلو اللذيذ وفوائدها الصحية العديدة من خلال 127 مزرعة وبإنتاج يصل إلى 1222 طناً .

وتتميز المانجو بأشكالها وألوانها المتنوعة، فمنها البيضاوية والمستديرة، والصفراء والخضراء والحمراء ، وتتراوح أحجام ثمرة المانجو من صغير إلى كبير، ويصل طولها إلى 20 سم، ووزنها إلى 2 كيلوغراماً ، فيما يحتوي لُب المانجو على ألياف ناعمة وعصير وفير، ولونه يتراوح من الأصفر الفاتح إلى البرتقالي الداكن.

وزار فريق ” واس ” بعض المزارع في مركز ناوان التابع لمحافظة المخواة حيث تحدث المزارع محمد بن أحمد الدهري ، أنه بدأ زراعة المانجو منذ نحو 12 عاماً ، في أرض تم استصلاحها بمساحة تبلغ أكثر من 11 ألف متر مربع وتضم نحو 250 شتلة من أشجار المانجو التي يبلغ أطوال بعضها إلى ثمانية أمتار ، مشيراً إلى أن عملية الري وسقى المياه تتم من خلال الآبار التي تم حفرها في المزرعة.

وبين أن للمانجو عدة أنواع تصل إلى 20 نوعاً ، وأشهر ما يتم زراعته في مزارع المنطقة مثل التايمور ولانجرا والهندي والسمكة والزبدة وغيرها ، مشيراً إلى أن أسعارها تتراوح من 40 إلى 60 ريالاً للكرتون من الحجم المتوسط.

من جانبه أشار المزارع رشيد بن حسن الزهراني بما يتميز به مركز ناوان والقطاع التهامي من خصائص للزراعة والتي كان يحرص عليها الأهالي في القدم ، حيث كان يزرع الدخن والذرة والسمسم ، إلى جانب زراعة المانجو الموز والليمون وغيرها من المنتوجات الزراعية الأخرى .

بدوره أوضح مدير فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة الباحة المهندس فهد بن مفتاح الزهراني اهتمام الوزارة بمجال الزراعة في المنطقة والتي تعكس هويتها الزراعية ، مشيراً إلى أنه يوجد العديد من برامج الدعم للمزارعين مثل برنامجي الدعم الريفي ، والزراعة العضوية ، إلى جانب عقد العديد من ورش العمل حول المنتوجات الزراعية المختلفة .

وبين أن أجمالي مساحة مزارع المانجو في محافظات القطاع التهامي والمراكز التابعة لها بمنطقة الباحة تبلغ 94 هكتار ، تضم 127 مزرعة منها 75 مزرعة في محافظة المخواة و 52 مزرعة في قلوة ، مفيداً أن إنتاجية الهكتار الواحد تقريباً بين 10- 13 طناً من الثمار ما يعني أن إنتاجية منطقة الباحة من المانجو تصل إلى 1222 طناً .

 

زر الذهاب إلى الأعلى