محليات

فلكية جدة: انتظام القمر و قلب العقرب فجر الثلاثاء المقبل

صراحة – جدة :

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن الراصدون للسماء في كافة مناطق المملكة سيتمكنون من رؤية القمر المضاء بنسبة 33 في المائة إلى جوار نجم قلب العقرب قبل شروق شمس يوم الثلاثاء 5 فبراير  . حيث سيرصعان الأفق الجنوبي إلى الجنوب الشرقي حيث سيظهر نجم قلب العقرب إلى أسفل يمين هلال القمر.  

نجم قلب العقرب ، هو المع نجم في مجموعه نجوم العقرب ، وهذا النجم يعتبر نجم فصل الصيف ، وذلك بسبب انه خلال أشهر الصيف يسطع في سماء المساء .  وفي أكتوبر المقبل ، قلب العقرب سوف يبدأ في الحركة خلف الشمس وذلك فقط كما يشاهد من على سطح الأرض، وبعد ذلك يظهر لفترة وجيزة منخفضا في الأفق الغربي بعد غروب الشمس في كل ليلة .وبحلول نوفمبر ، قلب العقرب سوف يختفي كليا من سماء المساء .  

ففي كل عام ، الشمس وقلب العقرب  يقترنان في الأول من  ديسمبر  . ما يعني بان قلب العقرب يكون مباشرة خلف الشمس في كل سنه ، كما يشاهد من على سطح الأرض ، حيث أن الشمس وقلب العقرب يشرقان ويغربان سويا ، ولذلك فان قلب العقرب يضيع في وهج الشمس خلال ديسمبر .

إضافة من منتصف إلى أواخر يناير ، قلب العقرب  ينحرف بعيدا كفاية  غرب الشمس ، ولذلك يظهر فوق الأفق الجنوبي الشرقي قبل شروق الشمس .   وتفسير ذلك يعود إلى الكرة الأرضية .  فالأرض أثناء دورانها حول الشمس تكون قد تحركت بعيدا بشكل كافي بحيث أن هذا النجم يظهر من احد جانبي الشمس ، بدلا من خلفها.

  جدير بالذكر بان هذا التوقيت يعتبر ممتاز لرصد تضاريس القمر من خلال تلسكوب صغير حيث يمكن رؤية الفوهات والجبال والسهولة القمرية لقمر نهاية الشهر وذلك  لان الظلال لتضاريس القمر تكون طويلة.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى