محليات

فلكية جدة: كوكب المشترى يصل إلى أقرب نقطة تقابل مع الأرض يوم 9 مايو

 

صراحة – الرياض: قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد ابو زاهرة ان كوكب المشتري عملاق نظامنا الشمسي يصل يوم الاربعاء 9 مايو 2018 الى حالة التقابل وفي اقرب نقطة من الارض ويكون قرصة مضاء بالكامل بنور الشمس وفي قمة لمعانه مقارنه بأي وقت اخر هذه السنه .

فهذا الوقت مثالي لرؤية وتصوير المشتري و اقماره ، فعند استخدام تلسكوب متوسط الحجم يمكن رؤية تفاصيل احزمة الغيوم الكوكب ، ومن خلا المنظار الثنائي العينية  يمكن رؤية قرص الكوكب واقماره الاربعة الكبيرة حيث ستظهر كنقاط ضوئية على جانبي المشتري.

تحدث ظاهرة التقابل عندما يقع المشتري أمام الشمس كما يظهر لنا في السماء، وهي ظاهرة تحدث مره كل 13 شهراً وهي الفترة التي تستغرقها الكرة الارضية لتقوم بدورة كاملة حول الشمس بالنسبة لكوكب المشتري ن وتكون النتيجة ان تقابل المشتري يحدث متأخراً بحوالي الشهر كل سنه ، ففي العام الماضي 2017 حدث تقابل المشتري في 7 ابريل  وفي العام المقبل 2019 سيحدث في العاشر من  يونيو .

لذلك في الوقت الحالي يمكن رؤية المشتري في أي وقت من الليل حيث يرصد كنجم ابيض ساطع للعين المجردة بالأفق الشرقي بداية الليل وعند منتصف الليل يرصد عالياً بقبة السماء وفي فجر اليوم التالي يقع منخفضا باتجاه الغرب وهذه الحركة الظاهرية للكوكب في السماء نتيجة لدوران الارض حول محورها من الغرب الى الشرق.

وفي هذا التقابل سيقع كوكب المشتري على مسافة 4.40 وحدة فلكية (658,230,631.08 كيلومتر)، وسيبلغ قطر قرصه 43.8 ثانية قوسية ، ويبلغ لمعانه -2.5.

من المعروف ان المشتري يطلق عليه في بعض الاحيان تسمية ” النجم العاجز” لأنه يمتلك مكونات النجوم ولكن حتى تحدث فيه تفاعلات حرارية نووية يجب دمج 80 كوكب مثل المشتري على الاقل ليصبح ضخم كفاية ليشتعل مثل النجوم.

وعلى الرغم من ذلك فان المشتري اكبر وأضخم كوكب في نظامنا الشمسي ، ولذلك فبعد غروب الشمس خلال لليالي شهر مايو يمكن ان نتخيل المشتري البراق كشمس صغيرة طوال الليل.

وخلال الأسابيع بعد التقابل، سيصل كوكب المشتري إلى أعلى نقطة في السماء مبكرا بأربع دقائق كل ليلة ، وسيبقى الكوكب مرئيا في سماء المساء لبضعة أشهر قادمة.
—-
الصورة المرفقة : المشتري واقماره الاربعة الكبيرة بواسطة المنظار

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى