حول العالم

القبائل الأفغانية تقر اتفاقا أمنيا مع الولايات المتحدة

du59159_4

صراحة – وكالات : أقر مجلس زعماء القبائل في أفغانستان (لويا جيرغا) دخول البلاد في اتفاقية مع الولايات المتحدة لضمان الأمن بعد الانسحاب المزمع للقوات الأمريكية.

وطلب المجلس من الرئيس حامد كرزاي أن يوقّع العام الجاري على الاتفاقية، التي تسمح الاتفاقية ببقاء آلاف الجنود الأمريكيين في أفغانستان بعد انتهاء مهامهم القتالية.

جاء هذا في ختام أربعة أيام من اجتماعات مغلقة بمشاركة أكثر من ألفين من زعماء القبائل في العاصمة كابول.

ومن جهته، شدد كرزاي على أنه لن يوقع الاتفاقية إذا قامت القوات الأمريكية بعمليات تشمل منازل الأفغان، واعتبر أن على الولايات المتحدة إظهار التزامها بالسلام في أفغانستان.

وفي كلمة ختامية أمام زعماء القبائل، قال الرئيس الأفغاني إن “العمليات الأمريكية على منازلنا انتهت. إذا ذهبوا مجددا (إلى منازلنا) فلن يتم التوقيع على الاتفاقية.”

ومنذ أيام، قال كرزاي إنه يجب ألا يتم التوقيع على الاتفاقية قبل الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في ابريل/ نيسان المقبل.

لكن متحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية قالت إن تأجيل التوقيع على الاتفاقية ليس “عمليا ولا ممكنا”.

وتصر الولايات المتحدة على أن الاتفاقية ينبغي توقيعها قبل نهاية العام من أجل السماح بالتخطيط لعدد القوات التي ستبقى في أفغانستان.

وقد تسمح الاتفاقية ببقاء نحو 15 ألف جندي أجنبي بعد 2014. غير أن الولايات المتحدة تقول إنها لم تتخذ قرارا بعد بشأن وجودها العسكري في أفغانستان.

ومازالت الاتفاقية بحاجة لإقرار البرلمان الأفغاني لها.

زر الذهاب إلى الأعلى