محليات

نائب أمير مكة يفتتح ويتفقد عدداً من المشاريع بمحافظتي خليص والكامل

صراحة – فيصل القحطاني : افتتح صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر نائب أمير منطقة مكة المكرمة اليوم جسر وادي غران الذي يربط محافظة خليص بمحافظة الكامل بطول ” 1365 ” مترًا ، وعرض 14.50 ” متر ، فيما بلغ عدد أعمدة الإنارة على امتداد الجسر ٤٤ عموداً، كما دشن سموه مبنى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمحافظة.
وتفقد سموه مشروع مبنى إدارة الدفاع المدني بالمحافظة الذي يقع على مساحة 4500 م2 ،وبلغت نسبة الإنجاز فيه ٩٦٪ بالإضافة إلى مشروع السوق الشعبي بالمحافظة الذي يضم السوق 60 موقعاً بنظام الكشكات التراثية المخصصة للأسر المنتجة ، ويقع على مساحة 10 آلاف متر مربع، فيما بلغت نسبة الإنجاز فيه 90 % .
وشهد سمو الأمير عبد الله بن بندر في ختام جولاته على محافظات المنطقة التي شملت محافظتي خليص والكامل توقيع عدد من الاتفاقيات ومنها البرامج المشتركة وتبادل الخبرات بين محافظة خليص وجامعة جدة، واتفاقية تعاون بين المحافظة ووقف الملك عبدالعزيز لعين العزيزية، واتفاقية موائمة بين المجلس المحلي والمجلس البلدي بالمحافظة، ومبادرة واجب علينا بين البلدية والمحافظة التي تخدم أصحاب الاحتياجات الخاصة وجنود الحد الجنوبي .
واطّلع سموه على مبادرة الزراعة المائية ، ومبادرة رابطة محافظة خليص الخضراء لنشر الغطاء النباتي بالاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية والموارد المتاحة من أجل بيئة صحية بالمحافظة .
وشملت زيارة سمو نائب أمير منطقة مكة المكرمة لمحافظة الكامل الوقوف ميدانياً على عدد من المشروعات منها إنشاء مدرسة بنات بالمحافظة، تتسع لعدد 450 طالبة، وبلغت نسبة الإنجاز فيها 90% و مشروع كلية العلوم والآداب والسنة التحضيرية للبنات بمحافظة الكامل، ويتكون المشروع من بدروم ودور أرضي وثلاثة أدوار متكررة بمسطح الدور 1800م2 ، وإجمالي مساحة 10800م2، ويتكون مبنى الكلية من 36 غرفة خاصة بأعضاء هيئة التدريس، 34 فصلاً دراسي،و 11 مكتباً سكرتير ،و 11 مكتباً مدير ، وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمبنى 958 طالبة، فيما بلغت نسبة الإنجاز 50% .
كما اطلع سموه على مشروع كلية الإدارة بمحافظة الكامل الذي يتكون من دور أرضي متكرر بمسطح الدور 1800م2، و 11 مكتب سكرتير، 12 مكتب مدير، و 3 مكاتب اجتماعات، 34 مكتباً لجهاز الاشراف وهيئة التدريس، و غرفتي أنشطة، و 4 معامل كمبيوتر ومسرح يحتوي على 209 كرسي، ويستوعب المبنى عدد 778 طالباً، و بلغت نسبة الإنجاز الفعلية في المشروع 37.5% .
وتفقد سمو الأمير عبدالله بن بندر مشروع إنشاء محطة تحويل الكامل التي تخدم المحافظة والمراكز التابعة لها، و يتراوح جهدها ما بين 110 ك.ف و 33 ك.ف، فيما يبلغ عدد المستفيدين 8326 مشتركاً.
واختتم سموه زيارته لمحافظة الكامل بالوقوف على عدد من المشاريع المتعثرة بالمحافظة ، ومنها مشروع الأراضي المطورة لوزارة الإسكان والذي بلغت نسبة الإنجاز فيه 56%، و مشروع إنشاء كوبري وادي وبح والذي بلغت نسبة الإنجاز فيه 54% .
واستمع سمو نائب أمير مكة المكرمة خلال زيارته لمحافظتي خليص والكامل لمطالب الأهالي في حوار مباشر ومقترحاتهم لدفع عجلة التنمية ، ووضع الرؤى المستقبلية لتطوير المحافظات، بالإضافة إلى آرائهم فيما تنجزه الجهات الحكومية من مشاريع تنموية.

زر الذهاب إلى الأعلى