محليات

المملكة تسطر صفحات عام 1445هـ بإنجازات وأرقاماً غير مسبوقة

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
صراحة – واس:سطرت المملكة العربية السعودية في صفحات عام 1445هـ الذي ينقضي بعد ساعات قليلة إنجازات وأرقاماً غير مسبوقة وبمستهدفات رؤية طموحة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء –حفظهما الله- على مختلف الصعد المحلية والعربية والإسلامية والدولية.
وفي هذا العام الزاخر تحققت الكثير من المنجزات قبل أوانها على الأصعدة والمجالات كافة، حيث سخرت القيادة الرشيدة – أيدها الله – كل ما من شأنه أن يعود بالنفع على الوطن والمواطن والمقيم.
ولمكانة المملكة إقليميًا ودوليًا، عقدت على أراضيها هذا العام العديد من القمم والمؤتمرات التي نتج عنها قرارات مهمة ، إضافة للزيارات رفيعة المستوى من رؤساء وزعماء وملوك وأمراء الدول الشقيقة والصديقة.
وخلال التقرير التالي رصدت وكالة الأنباء السعودية أبرز أحداث المملكة ومنجزاتها للعام الهجري 1445هـ وفق تسلسلها الزمني :
أحداث شهر محرم (1) – 1445هـ
01 محرم:
-وصول عددٍ من قادة دول مجلس التعاون إلى جدة للمشاركة في اللقاء التشاوري الثامن عشر لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والقمة الخليجية مع دول آسيا الوسطى، حيث وصل كلٌ من:
•سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر.
•صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ولي عهد دولة الكويت.
•صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.
•صاحب السمو الشيخ ناصر بن حمد بن عيسى آل خليفة الممثل الشخصي لجلالة ملك البحرين.
– صدور قرار مجلس الوزراء بالموافقة على إنشاء مركز مشاريع البنية التحتية بمنطقة الرياض.
– الهيئة العامة للعقار تعلن بدء تطبيق العمل في أنشطة الوساطة والخدمات العقارية.
– صدور بيان مشترك في ختام زيارة رئيس جمهورية تركيا رجب طيب أردوغان للمملكة.
– معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، يعقد في العاصمة التايلندية بانكوك، جلسة مباحثات رسمية مع معالي رئيس مجلس الشيوخ بمملكة تايلند البروفيسور بورن بيت ويتشجيت تشون لاتشاي.
– نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يترأس اللقاء التشاوري الثامن عشر لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في جدة.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يلتقي على هامش انعقاد القمة الخليجية مع دول آسيا الوسطى في جدة بكلٍ من:
-فخامة الرئيس سردار بيردي محمدوف رئيس جمهورية تركمانستان.
•فخامة الرئيس قاسم جومارت توكاييف رئيس جمهورية كازاخستان.
•فخامة الرئيس إمام علي رحمان رئيس جمهورية طاجيكستان.
•فخامة الرئيس صادير جباروف رئيس الجمهورية القرغيزية.
•فخامة الرئيس شوكت ميرضيائيف رئيس جمهورية أوزبكستان.
02 محرم:
-المنتخب السعودي للرياضيات ممثلاً في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” ووزارة التعليم يحقق 8 جوائز في أولمبياد آسيا والباسفيك للرياضيات.
-صندوق الاستثمارات العامة يعلن تأسيس شركة “سواني” لتمكين صناعات منتجات حليب الإبل محلياً.
-صدور موافقة مجلس الوزراء على نظام استخدام وحماية شارة واسم الهلال الأحمر وما في حكمهما؛ الذي يهدف إلى تنظيم استخدام شارة الهلال الأحمر في أوقات السلم والنزاع المسلح ومنع إساءة استخدامها.
-إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظهما اللّه -، وقع معالي وزير المالية الأستاذ محمد بن عبداللّه الجدعان، ومعالي وزيرة المالية التونسية سهام البوغديري، في تونس، اتفاقية لتقديم قرض ميسر بمبلغ 400 مليون دولار أمريكي، ومذكرة تفاهم لتقديم منحة بمبلغ 100 مليون دولار.
-الصندوق السعودي للتنمية يوقع اتفاقية قرض تنموي بقيمة 10 ملايين دولار لتمويل مشروع إنمائي في جزر البهاما.
-هيئة السوق المالية تعلن إلزام 17 مخالفاً و5 مستثمرين بدفع 1.196 مليار ريال نظير مكاسب غير مشروعة وتغريم المخالفين 6 ملايين ريال.
-وزارة الخارجية تعرب عن إدانة واستنكار المملكة العربية السعودية الشديدين، للتصرفات المتكررة وغير المسؤولة من قبل السلطات السويدية بمنح بعض المتطرفين التصاريح الرسميّة التي تخولهم من حرق وتدنيس نسخ من القرآن الكريم، في تصرف يُعد استفزازاً ممنهجاً لمشاعر الملايين من المسلمين حول العالم.
03 محرم:
-أرامكو السعودية تكمل صفقة استحواذ على حصة في رونغشنغ للبتروكيميائيات بقيمة 3.4 مليارات دولار.
04 محرم:
-“مكافحة المخدرات” تحبط تهريب أكثر من (6) ملايين قرص من مادة الإمفيتامين المخدر.
-صدور بيان لوزارة الخارجية يعرب عن إدانة واستياء المملكة العربية السعودية الشديدين جراء عدم اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تكرار حوادث التعدي على المقدسات الإسلامية، وآخرها ما قامت به مجموعة متطرفة في الدنمارك بحرق نسخة من القرآن الكريم، ورفع شعارات كراهية وعنصرية ضد الإسلام والمسلمين، أمام سفارة جمهورية العراق في العاصمة كوبنهاغن.
05 محرم:
-صندوق الاستثمارات العامة يعلن عن تأسيس شركة “تراث المدينة” لتطوير ورفع قيمة منتجات تمور العجوة المحلية.
-صدور أمر خادم الحرمينِ الشريفينِ الملك سلمان بن عبدِالعزيز آل سعود -حفظه الله- بترقية وتعيين 233 قاضيًا بوزارة العدل في مختلف درجات السلك القضائي.
06 محرم:
-النيابة العامة تعلن عن إدانة تنظيم إجرامي مكون من 23 وافدًا بتهمة غسل الأموال، وسجنهم لمدة تراوحت من 4 إلى 15 سنة ومصادرة أكثر من 4 ملايين ريال.
07 محرم:
-صدور بيان لوزارة الخارجية يعرب عن بالغ حزن المملكة العربية السعودية، لما نتج عن اندلاع حرائق الغابات في الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية من وفيات ومصابين.
-أمانة الأحساء توقّع عقود 27 فرصة استثمارية بعائد استثماري يفوق 126 مليون ريال.
-صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل يرعى بمقر الإمارة حفل تدشين مبادرات منطقة حائل.
-صدور قرار مجلس الوزراء بتعديل الترتيبات التنظيمية لمراكز الوثائق والمحفوظات في الأجهزة الحكومية.
-صدور قرار مجلس الوزراء بالموافقة على إنشاء مركز باسم “المركز الدولي لأبحاث وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي” يكون مقره في مدينة الرياض، ويتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري.
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء، يُصدر أمراً سامياً بتشكيل مجلس إدارة جامعة الملك سعود.
-المملكة تتلقى الشكر من منسق الشؤون السياسية باليمن ديفيد غريسلي على دعمها لمشروع عمليات إنقاذ خزان النفط العائم “صافر”.
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض، يرعى حفل افتتاح 20 حديقة في مدينة الرياض موزعة على نطاق 18 حيًا سكنيًا؛ بمساحة إجمالية بلغت 181.225 متراً مربعاً.
-المنتخب السعودي للكيمياء يصل إلى أرض الوطن، بعد تمثيله المملكة محققاً 4 جوائز عالمية في منافسات مسابقة “أولمبياد الكيمياء الدولي” التي أقيمت في جمهورية سويسرا الاتحادية.
08 محرم:
-خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- يصدر أمرًا ملكيًا كريمًا بترقية 294 عضوًا على مختلف المراتب في سلك أعضاء النيابة العامة القضائي.
-سقوط طائرة مقاتلة من نوع (ف-15 اس ايه) أثناء مهمة تدريبية بمحافظة خميس مشيط واستشهاد طاقمها الجوي.
-البنك المركزي السعودي يرفعُ معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس بمقدار 25 نقطة.
-وزارة الخارجية تابعت ببالغ القلق تطورات الأحداث في جمهورية النيجر، مؤكدة حرص المملكة على أمن النيجر واستقرارها وسلامة مؤسساتها.
09 محرم:
-وزارة الخارجية تعرب عن رفض المملكة التام لمحاولة الانقلاب على شرعية الرئيس محمد بازوم، مطالبةً أطراف الانقلاب بسرعة الإفراج عنه وتمكينه من استعادة مباشرة اختصاصاته الدستورية.
-صندوق الاستثمارات العامة وجهاز الاستثمار العُماني يُوقّعان مُذكّرة تفاهم لزيادة فرص الاستثمار في سلطنة عُمان.
-وزارة الخارجية تعرب عن إدانة المملكة واستنكارها اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي ومجموعةٍ من المستوطنين لباحة المسجد الأقصى.
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء يستقبل في جدة مستشار الأمن القومي الأمريكي السيد جيك سوليفان.
10 محرم:
-وزارة الخارجية تستدعي القائمة بأعمال السفارة الدنماركية لدى المملكة وتسلمها مذكرة احتجاج ضد ما قامت به مجموعة متطرفة في الدنمارك بحرق نسخة من القرآن الكريم.
12 محرم:
-مجموعة “stc” تعلن عن أعلى إيرادات نصفية تاريخية، محققة 36.5 مليار ريال.
13 محرم:
-صدور موافقة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، على اعتماد تشكيل مجلس إدارة أكاديمية مهد الرياضية.
14 محرم:
-تشرف بأداء القسم أمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، في قصر السلام بجدة، سفراء خادم الحرمين الشريفين المعينون حديثاً لدى عددٍ من الدول الشقيقة والصديقة.
-انطلاق النسخة الخامسة من مهرجان ولي العهد للهجن على ميدان الطائف لسباقات الهجن.
-صدور قرار موافقة مجلس الوزراء على لائحة حقوق والتزامات مستخدمي وسائل النقل العام، التي تمثل نقلة نوعية نحو حقوق والتزامات الركاب، وتعزيزًا لجودة الخدمات المقدمة في مشاريع النقل العام بالمملكة.
15 محرم:
-خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله -، يوجه بناءً على ما رفعه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية, بتمديد العمل ببرنامج حساب المواطن والدعم الإضافي المؤقت للمستفيدين.
-نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله -، تشرّف صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة، بغسل الكعبة المشرفة، مع عددٍ من أصحاب المعالي والمسؤولين وجمع من المواطنين.
-المملكة العربية السعودية ودولة الكويت تجددان التأكيد على أن ملكية الثروات الطبيعية في حقل الدرة هي ملكية مشتركة بين البلدين فقط.
16 محرم:
-وزارة الطاقة تعلن عن تمديد الخفض التطوعي للمملكة البالغ مليون برميل يوميًا ليشمل شهر سبتمبر، مع إمكانية تمديد أو تمديد وزيادة هذا الخفض.
17 محرم:
-خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 34 قاضيًا بديوان المظالم.
-سفارة المملكة العربية السعودية لدى لبنان تحذر المواطنين من التواجد والاقتراب من المناطق التي تشهد نزاعات مسلحة وتطالبهم بسرعة مغادرة الأراضي اللبنانية.
-18 محرم:
-الصندوق السعودي للتنمية يوقع اتفاقية قرض بقيمة 77 مليون دولار لإنشاء محطة الطاقة الشمسية في “بيليز”.
-انطلاق المزاد الدولي لمزارع إنتاج الصقور بمشاركات عالمية من 14 دولة بتنظيم من نادي الصقور السعودي بمقره شمال مدينة الرياض.
19 محرم:
-صندوق الاستثمارات العامة يُعلن عن تأسيس شركة “سرج” للاستثمارات الرياضية.
-شركة المياه الوطنية توقع اتفاقية لإعادة تأهيل محطات المعالجة البيئية بمنفوحة بتكلفة تجاوزت 1.6 مليار ريال لمدة 15 عامًا.
-المملكة تتيح تأشيرة الزيارة إلكترونيًّا لمواطني ثماني دول إضافية هي: (ألبانيا، وأذربيجان، وجورجيا، وقيرغرستان، والمالديف، وجنوب أفريقيا، وطاجيكستان، وأوزبكستان)؛ ليصبح بذلك إجمالي الدول المؤهلة لتأشيرة الزيارة 57 دولة.
20 محرم:
-وقعت عددٌ من الشركات الوطنية المتخصصة في الصناعات العسكرية والدفاعية بالمملكة، وشركات دفاع تركية، في الرياض، اتفاقية ومذكرتي تفاهم؛ لتوطين صناعة الطائرات المسيَّرة والأنظمة المكونة لها داخل المملكة، برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع.
-صندوق الاستثمارات العامة، يعلن عن إطلاق شركة “كياني”، الشركة المتكاملة لتعزيز وإلهام الحياة الصحية للمرأة في المملكة.
21 محرم:
-رابطة “دوري المحترفين” تُدشن انطلاق الدوري السعودي للموسم 2023-2024م في حفل أقيم بمدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة.
-“السعودية للكهرباء” تحقق 4 مليارات ريال صافي ربح خلال الربع الثاني وتستثمر ما يزيد عن 15.4 مليار ريال في أعمالها خلال النصف الأول من 2023م.
-صدور أمر ملكي بتعيين معالي الشيخ الدكتور/ عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس رئيساً للشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي بمرتبة وزير.
-صدور أمر ملكي بتعيين معالي الدكتور / توفيق بن فوزان الربيعة رئيساً لمجلس إدارة الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.
-مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ووزارة الخارجية والتنمية البريطانية يدعمان المتأثرين بالأزمة الإنسانية في السودان بمبلغ 9.16 ملايين دولار.
22 محرم:
-صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله -، على إقامة المؤتمر الإسلامي تحت عنوان (التواصل مع إدارات الشؤون الدينية والإفتاء والمشيخات في العالم وما في حكمها)، الذي تنظمه وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في مكة المكرمة.
-المديرية العامة لمكافحة المخدرات تضبط أكثر من (1.3) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر مخبأة في شحنة مَكِنات كهربائية داخل مستودع في منطقة الرياض.
23 محرم:
-صندوق الاستثمارات العامة يعلن، عن تأسيس الشركة السعودية لإدارة المرافق “FMTECH”، والمختصة بتقديم خدمات متكاملة في مجالات إدارة المرافق، وإدارة الطاقة، وإدارة النفايات، والصيانة، وخدمات التنظيف، والأمن، وخدمات تنسيق الحدائق.
-“طيران الرياض” يوقع اتفاقية رعاية رسمية مع نادي “أتلتيكو مدريد” الإسباني.
24 محرم:
-وزارة الخارجية تعرب عن ترحيب المملكة بإعلان الأمم المتحدة حيال اكتمال سحب النفط الخام من الخزان العائم “صافر” والمقدر بـ(1.14) مليون برميل من النفط الخام.
25 محرم:
-سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية نايف بن بندر السديري، يسلم، نسخة من أوراق اعتماده -في مقر سفارة دولة فلسطين بالعاصمة الأردنية عمّان- سفيراً فوق العادة مفوضاً وغير مقيم لدى دولة فلسطين، وقنصلاً عاماً بمدينة القدس، إلى معالي مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدبلوماسية الدكتور مجدي الخالدي.
26 محرم:
-شركة التعدين العربية السعودية “معادن” تعلن، عن نتائجها المالية للربع الثاني من العام 2023م، حيث بلغت الإيرادات 6.97 مليارات ريال، في حين بلغ صافي الربح 351 مليون ريال.
-انطلاق فعاليات المؤتمر الإسلامي الدولي “التواصل مع إدارات الشؤون الدينية والإفتاء والمشيخات في العالم” في مكة المكرمة، بمشاركة 150 عالمًا ومفتيًا ورؤساء المراكز الإسلامية والجمعيات الإسلامية من 85 دولة حول العالم.
-“المركز الوطني لإدارة الدين” يكمل ترتيب رابع عملية شراء مبكر في السوق المحلية بقيمةٍ تجاوزت 35 مليار ريال.
27 محرم:
-صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل يرعى، حفل الزواج الجماعي “تيسير”؛ الذي أقامته جمعية التنمية الأسرية (وفاق)؛ لزواج 180 شاباً وفتاة.
28 محرم:
-نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ، شارك معالي وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء ومبعوث شؤون المناخ الأستاذ عادل بن أحمد الجبير، في العاصمة أسونسيون، في مراسم حفل تنصيب فخامة الرئيس سانتياغو بينيا بالاسيوس، رئيساً لجمهورية الباراغواي.
29 محرم:
-صدور قرار مجلس الوزراء بالموافقة على إنشاء هيئة التأمين.
-انطلاق ملتقى الأعمال السعودي الصيني في بكين، وتوقيع 12 اتفاقية تعاون بين البلدين باستثمارات تتجاوز 5 مليارات ريال.
-صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة، يوقع مع رئيس مجلس إدارة “مجموعة MBC” الوليد بن إبراهيم البراهيم، اتفاقية لتدشين وتشغيل قناةٍ تلفزيونيةٍ ثقافية تحتفي بالثقافة السعودية.
أحداث شهر صفر (2) – 1445هـ:
01 صفر:
-جامعة الملك سعود تحتل المرتبة الأولى على مستوى جامعات المملكة، وعربيًا، وعالميًّا، ضمن فئة (101-150) وذلك في قائمة أفضل 1000 جامعة دولية مصنفة وفقًا لتصنيف شانغهاي العالمي لعام 2023م.
-صدور موافقة خادمِ الحرمينِ الشريفينِ الملكِ سلمانَ بنِ عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – على منح 100 متبرعٍ ومتبرعةٍ من المواطنين والمواطنات وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة؛ وذلك لتبرعهم بأحد أعضائهم الرئيسة.
2 صفر:
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يستقبل في جدة، معالي وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية حسين أمير عبداللهيان.
03 صفر:
-الهيئة الملكية لمدينة الرياض -تعلن بدء المرحلة الثالثة- من خدمة “حافلات الرياض” ضمن مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض، أحد الركائز الأساسية للتحول الاقتصادي والعمراني في العاصمة.
04 صفر:
-أكثر من 7 ملايين طالب وطالبة يعودون لمقاعد التعليم والتدريب في مناطق المملكة.
05 صفر:
-معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية المهندس صالح بن ناصر الجاسر يفتتح المعرض المتنقل للتوعية بالأمن السيبراني في مقر الوزارة بالرياض.
06 صفر 1445 هـ
-المملكة تنضم رسمياً إلى اتفاقية الأمم المتحدة; بشأن عقود البيع الدولي للبضائع (CISG)؛ لتصبح الدولة رقم (96) التي تنضمّ للاتفاقية.
-صدور موافقة مجلس الوزراء على نظام حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، الذي يحل بديلًا عن نظام رعاية المعوقين.
07 صفر:
-إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله- وصل إلى مطار الملك خالد الدولي بالرياض التوأم السيامي التنزاني حسن وحسين برفقة والدتهم، قادمين من مدينة دارالسلام في جمهورية تنزانيا.
08 صفر:
-وزارة الطاقة تصدر أول رخصة لبيع أسطوانات غاز البترول السائل عن طريق مكائن البيع الذاتية.
-نيابةً عن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء- حفظه الله-، ترأس صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، وفد المملكة المشارك في(حوار بريكس بلس، وبريكس أفريقيا).
10 صفر:
-حرس الحدود بجازان يحبط تهريب (105) كيلوجرامات من نبات القات المخدر.
-المنتخب السعودي يُتوَّج في جنوب أفريقيا بطلًا لكأس العالم لالتقاط الأوتاد 2023م.
11 صفر:
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله-، يطلق المخطط العام للمراكز اللوجستية؛ الذي يهدف إلى تطوير البنية التحتية للقطاع اللوجستي في المملكة، وتعزيز مكانة المملكة كوجهة استثمارية رائدة ومركزٍ لوجستيٍ عالميٍ.
-وزارة الرياضة تصدر قراراً بحل مجلس إدارة نادي الشباب المعتمد برئاسة خالد بن سعد آل ثنيان، وتكليف خليف بن عبدالله الهويشان، بتسيير شؤون النادي لحين عقد الجمعية العمومية (غير العادية)، وانتخاب مجلس إدارة جديد.
-الاتحاد السعودي لكرة القدم يعلن تعاقده بشكل رسمي مع المدرب الإيطالي روربرتو مانشيني، لتولي قيادة الجهاز الفني للمنتخب السعودي الأول خلفًا للفرنسي هيرفي رينارد.
12 صفر:
-نيوم تعلن عن منظومتها العالمية للتعليم والأبحاث والابتكار التي تشمل جامعة نيوم، ومؤسسة التعليم والأبحاث والابتكار، وأكاديمية المواهب، والتعليم العام من الطفولة المبكرة حتى الصف الثاني عشر.
-صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة يشهد توقيع عقد تمويل مشروع مدينة البُن في المنطقة بقيمة 72 مليون ريال.
-وزارة الدفاع تعلن سقوط طائرة مقاتلة من نوع (تورنيدو) أثناء مهمة تدريبية بالمنطقة الشرقية ونجاة طاقمها الجوي.
-الهجانة الأمريكية “تايلور ديز” تفوز بأول ماراثون دولي مفتوح للسيدات للهجن من خلال مهرجان ولي العهد للهجن في نسخته الخامسة المقام في الطائف.
-رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ياسر المسحل، يوقع في الرياض، عقداً مع المدرب الإيطالي “روبرت مانشيني”، ليتولى قيادة الجهاز الفني للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم حتى 2027م.
13 صفر:
-صدور قرار مجلس الوزراء بالموافقة على نظام صندوق التنمية الزراعية.
14 صفر:
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس المحميات الملكية – حفظه الله -، يعلن اعتماد مجلس المحميات الملكية المستهدفات الإستراتيجية لعام 2030 للمحميات الملكية.
16 صفر:
-خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يصل إلى نيوم، قادماً من جدة.
17 صفر:
-صاحبُ السموِّ الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد رئيس الاتحاد السعودي للهجن، يتوَّج الفائزين برموز مهرجان ولي العهد للهجن لفئة الـ “لقايا” ضمن المرحلة الختامية من المهرجان المقام على أرض ميدان الطائف التاريخي.
18 صفر:
-صندوق الاستثمارات العامة، وسابك، والراجحي للاستثمار يعلنون عن شركة رائدة في قطاع الصناعات الحديدية بالمملكة.
19 صفر:
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظه الله – يعلن عن تأسيس المملكة العربية السعودية لمنظمةٍ عالميةٍ للمياه مقرها الرياض؛ تهدف إلى تطوير وتكامل جهود الدول والمنظمات لمعالجة تحديات المياه بشكلٍ شمولي.
20 صفر:
-المملكة توقّع على مشروع اتفاقية الأمم المتحدة المتعلقة بالآثار الدولية للبيع القضائي للسفن.
-وزارة الطاقة تعلن عن تمديد الخفض التطوعي للمملكة البالغ مليون برميل يومياً، ليشمل شهر أكتوبر حتى نهاية ديسمبر 2023م.
-إجراء قرعة كأس العالم للأندية 2023 في جدة.
-صندوق الاستثمارات العامة يعلن اكتمال بيع حصته في شركة الغاز والتصنيع الأهلية، بقيمة 491.19 مليون ريال سعودي.
21 صفر:
-الهيئة العامة للأوقاف تكسب قضايا وقفية بقيمة مليار ريال.
-صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم -يرعى- حفل موسم عنيزة الدولي للتمور.
-نيابةً عن خادمِ الحرمينِ الشريفينِ الملكِ سلمانَ بنِ عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- صاحبُ السموِّ الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز، نائب أمير منطقة مكة المكرمة يرعى حفلَ تكريم الفائزين في (مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره) في دورتها الـ(43).
22 صفر:
-نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله-، توج صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة، الفائزين في الأشواط الختامية لمهرجان ولي العهد للهجن بنسخته الخامسة.
23 صفر:
-مجموعة “روشن” العقارية إحدى المشاريع الكبرى لصندوق الاستثمارات العامة، تنضم إلى الميثاق العالمي للأمم المتحدة لترسيخ أسس الاستدامة لدى الشركات.
-معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ يبدأ زيارة رسمية إلى الأردن.
24 صفر:
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد – حفظه الله- يغادر المملكة، إلى مدينة نيودلهي بجمهورية الهند، لترؤس الوفد المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين.
-المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية توقعان مذكرة تفاهم تحدد أطر التعاون بينهما لوضع بروتوكولٍ يسهم في تأسيس ممرات عبور خضراء عابرةٍ للقارات.
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين، يلتقي في مدينة نيودلهي بجمهورية الهند، دولة رئيس وزراء اليابان السيد فوميو كيشيدا.
-صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة يكرم الفائزين بجوائز مبادرة “الجوائز الثقافية الوطنية” في دورتها الثالثة 2023.
25 صفر:
-انطلاق أعمال وفعاليات معرض “سيتي سكيب” العالمي، في مركز الرياض للمعارض والمؤتمرات.
-معالي وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل، يدشن فعاليات معرض “سيتي سكيب” العالمي تحت شعار “لبناء مسكن المستقبل”، ويُعلن عن إطلاق مشاريع تجاوزت 65 مليار.
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء يُعلن مع عددٍ من قادة دول العالم توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء ممرٍ اقتصاديٍ جديد يربط الهند والشرق الأوسط وأوروبا.
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين، يلتقي في مدينة نيودلهي بجمهورية الهند بكلٍ من:
•فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان، رئيس الجمهورية التركية.
•دولة الشيخة حسينة واجد، رئيسة وزراء جمهورية بنغلاديش الشعبية.
•فخامة الرئيس ألبرتو فرنانديز، رئيس جمهورية الأرجنتين.
•رئيس المجلس الأوروبي السيد شارل ميشيل.
•فخامة الرئيس لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية.
-مجموعة “روشن” تعلن عن إقامة 4 شراكات تجارية إستراتيجية بقيمة تجاوزت 9 مليارات ريال، لتشمل مجالات البناء والبنية التحتية لمشاريع “روشن” تحقيقاً لأهداف المجموعة المتجددة لتحقيق رؤية المملكة 2030.
-صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة رئيس اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، يفتتح، الدورةِ الـ 45 الموسعةِ للجنةِ التراثِ العالمي بمنظمةِ اليونسكو التي تستضيفها المملكة.
-خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله– ، يوجهان مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بتسيير جسر جوي لتقديم المساعدات الإغاثية المتنوعة، للتخفيف من آثار الزلزال على الشعب المغربي الشقيق.
26 صفر:
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يلتقي في نيودلهي، فخامة السيدة دروبادي مورمو، رئيسة جمهورية الهند.
-سفير خادم الحرمين الشريفين المعيَّن لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية عبدالله بن سعود العنزي، يقدم نسخة من أوراق اعتماده إلى معالي وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، بالعاصمة طهران.
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يلتقي في قصر حيدر أباد بنيودلهي، دولة رئيس وزراء جمهورية الهند السيد ناريندرا مودي ويعقدان مجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي الهندي.
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يجتمع مع فخامة السيدة دروبادي مورمو، رئيسة جمهورية الهند، وذلك في القصر الرئاسي ( راشتر ابتي بهوان ) بنيودلهي.
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يصل إلى سلطنة عمان في زيارة خاصة، يلتقي خلالها جلالة السلطان هيثم بن طارق، سُلطان عُمان.
27 صفر:
-الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة تُعلن عن تأسيس صندوق عقاري لتطوير منطقة “الكدوة” بقيمة 11 مليار ريال.
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء يلتقي جلالة السلطان هيثم بن طارق، سلطان عُمان، في قصر البركة في العاصمة العُمانية مسقط، وذلك خلال الزيارة الخاصة التي يقوم بها سموه لسلطنة عمان.
-صدور موافقة مجلس الوزراء على تنظيم “الهيئة العامة لتنظيم الإعلام”.
-صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني يُدشِّن عدداً من مشاريع الحرس الوطني بالقطاع الغربي.
28 صفر:
-خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله -، يصدر أمرَه الكريم بترقية وتعيين (155) قاضيًا بوزارة العدل في مختلف درجات السلك القضائي.
-برنامج الأمم المتحدة للبيئة UNEP، يعلن عن استضافة المملكة العربية السعودية لليوم العالمي للبيئة لعام 2024.
-“قمة العُلا العالمية للآثار” تنطلق بحضور أكثر من 300 مشارك من المسؤولين الحكوميين ورؤساء المنظمات والجمعيات المعنية بالآثار والتراث الثقافي.
29 صفر:
-خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظهما الله -، يوجهان مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بتقديم مساعدات غذائية وإيوائية لإغاثة المتضررين من الفيضانات التي شهدتها دولة ليبيا الشقيقة.
-هيئة السوق المالية تحيل 25 مشتبهاً بهم إلى النيابة العامة لمخالفتهم نظام السوق ولوائحه التنفيذية.
-المملكة توجه دعوة لوفد من صنعاء لاستكمال اللقاءات والنقاشات بناءً على المبادرة السعودية التي أعلنت في مارس 2021.
30 صفر:
-نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله -، صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، يشارك في افتتاح أعمال قمة مجموعة “الـ77+الصين”، وذلك في هافانا عاصمة جمهورية كوبا.
-“قمة العُلا العالمية” تختتم أعمالها بالإعلان عن جائزة تحت اسم “جائزة قمة العُلا العالمية للآثار للتميز الأثري”.
-الصين تكتسح ذهب وفضة السيدات في بطولة العالم لرفع الأثقال للكبار المقامة بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بمدينة الرياض.
أحداث شهر ربيع الأول (3) 1445هـ:
01 ربيع الأول:
-إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظهما الله – غادرت الطائرة الإغاثية السعودية الأولى إلى ليبيا لمساعدة المتضررين من الفيضانات.
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء يغادر سلطنة عُمان عقب زيارة خاصة، التقى خلالها جلالة السلطان هيثم بن طارق، سلطان عُمان.
-وكالة التصنيف الائتماني “ستاندرد آند بورز” تؤكد تصنيف المملكة الائتماني عند “A/A-1” مع نظرة مستقبلية مستقرة.
2 ربيع الأول:
-بطولة العالم لرفع الأثقال بالرياض تسجل رقمًا قياسيًا من حيث عدد اللاعبين واللاعبات المشاركين، وعدد الدول المشاركة في البطولة,الذي بلغ 719 لاعبًا ولاعبةً، مثلوا 153 دولة من أصل 160 دولة، بمجموع 2500 رياضي.
04 ربيع الأول:
-صدور بيان عن المملكة العربية السعودية، وجامعة الدول العربية، والاتحاد الأوروبي، بالتعاون مع جمهورية مصر العربية، والمملكة الأردنية الهاشمية، حول جهود تنشيط عملية السلام.
-نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله -، معالي وزير الاقتصاد والتخطيط الأستاذ فيصل بن فاضل الإبراهيم، يرأس وفد المملكة العربية السعودية في قمة أهداف التنمية المستدامة لعام 2023.
-المركز الوطني لإدارة الدين يقفل طرح شهر سبتمبر 2023 لبرنامج صكوك المملكة المحلية بمبلغ إجمالي قدره (2.451) مليار ريال.
-نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – ترأس صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، وفد المملكة المشارك في افتتاح جلسة المناقشات العامة لأعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 78.
-صدور موافقة مجلس الوزراء على نظام بيع وتأجير مشروعات عقارية على الخارطة.
05 ربيع الأول:
-صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع، يلتقي وفد صنعاء الذي زار الرياض.
-وزارة الخارجية ترحب بالنتائج الإيجابية للنقاشات الجادة بشأن التوصل إلى خارطة طريق لدعم مسار السلام في اليمن؛ التي عقدها فريق التواصل والتنسيق السعودي، بمشاركة الأشقاء في سلطنة عُمان مع وفد صنعاء.
06 ربيع الأول:
-قناة FOX News الأمريكية تبث مُقابلة مع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظه الله – أجراها معه كبير المُذيعين السياسيين في القناة بريت باير من مدينة نيوم.
-الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن” توقع عقد إنشاء مصنع إنتاج اللقاحات باستثمارات 500 مليون ريال.
07 ربيع الأول:
-المملكة تفوز برئاسة المنظمة الآسيوية للأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة “الآسوساي” للفترة (2027 – 2030).
8 ربيع الأول:
-شوارع وميادين المملكة تتوشح باللون الأخضر احتفاءً باليوم الوطني الـ 93.
09 ربيع الأول:
-نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، ألقى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، كلمة المملكة العربية السعودية، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 78، في نيويورك.
-وزارة الخارجية تعرب عن إدانة المملكة العربية السعودية تكرار الممارسات الاستفزازية التي يقوم بها مجموعة من المتطرفين للمسجد الأقصى تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.
-وزارة الخارجية تعرب عن إدانة واستنكار المملكة العربية السعودية الشديدين لإقدام أحد الجماعات المتطرفة بتمزيق نُسخ من المصحف الشريف أمام عددٍ من السفارات في لاهاي.
-معالي المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة يوقِّع اتفاقية مشتركة مع منظمة “اليونيسيف” لضمان رعاية الأطفال حول العالم.
10 ربيع الأول:
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة شركة السودة للتطوير -حفظه الله-، يطلق المخطط العام لمشروع تطوير السودة وأجزاء من رجال ألمع تحت مسمى “قمم السودة”.
11 ربيع الأول:
-إطلاق قناة “السعودية الآن”، المتخصصة في نقل الفعاليات والمناسبات الوطنية.
-وزارة الخارجية تعرب عن إدانة واستنكار المملكة العربية السعودية للهجوم الغادر الذي تعرضت له قوة دفاع مملكة البحرين الشقيقة المرابطة على الحدود الجنوبية للمملكة، والذي أسفر عنه استشهاد عددٍ من جنودها البواسل وإصابة آخرين.
-جمهورية الصين الشعبية والمملكة العربية السعودية تعلنان عن توقيع اتفاقية، تصبح من خلالها المملكة وجهة سياحية رئيسة للسائح الصيني، وتسمح بموجبها للمواطنين الصينيين بالسفر إلى المملكة من خلال المجموعات السياحية.
-الصندوق السعودي للتنمية يوقع اتفاقية مساهمة مع البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية بقيمة 10 ملايين دولار، لدعم برامج النافذة التمويلية الجديدة في البنك للدول الأعضاء الأقل نموًا.
-سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية نايف بن بندر السديري، يقدم أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة ومفوضاً (غير مقيم) لدى دولة فلسطين، وقنصلاً عاماً بمدينة القدس، إلى فخامة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وجرت مراسم التسليم في مقر السلطة الوطنية في رام الله.
12 ربيع الأول:
-مجموعة “لوسِد جروب” تدشن منشأة “AMP-2” لإنتاج السيارات الكهربائية بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ؛ في إنجازٍ تاريخي للمملكة؛ والتي تعمل في المرحلة الأولى على تجميع 5,000 سيارة “لوسِد” سنوياً.
13 ربيع الأول:
-انطلاق معرض (الرياض الدولي للكتاب 2023) في رحاب جامعة الملك سعود بمدينة الرياض.
-وزارة الرياضة تعلن، وبالتعاون مع الاتحاد السعودي لكرة اليد، عن استضافة المملكة وتنظيم بطولة العالم للأندية لكرة اليد “سوبر جلوب 2023”.
14 ربيع الأول:
-الصندوق السعودي للتنمية يوقّع اتفاقيتي قرضين تنمويين بقيمة 25 مليون دولار لدعم البنية التحتية في جمهورية سيشل.
15 ربيع الأول:
-العدَّاء السعودي يوسف مسرحي، يحقق أول ميدالية سعودية في سباق 400م في دورة الألعاب الآسيوية التاسعة عشرة المقامة في مدينة هانغتشو الصينية.
-الخطوط السعودية تُطلق هويتها الجديدة.
-وزارة المالية تعلن البيان التمهيدي لميزانية العام المالي 2024م بنفقات تقدر بـ 1,251 مليار ريال وإيرادات بـ 1,172 مليار ريال.
16 ربيع الأول:
-وزارة الخارجية تعرب عن إدانة واستنكار المملكة الشديدين لإقدام أحد المتطرفين في مدينة مالمو السويدية بحرق نسخة من المصحف الشريف.
-معالي وزير النقل المهندس صالح بن ناصر الجاسر، يفتتح المؤتمر الاستثنائي للاتحاد البريدي العالمي بنسخته الرابعة وسط حضور دولي، وبمشاركة أكثر من 190 دولة حول العالم.
-“النيابة العامة”: توقيف تنظيم إجرامي بينهم موظفون ومحامون ورجال أعمال استهدفوا مواطناً كبيراً بالسن بالاحتيال المالي بمبلغ (23) مليون ريال.
18 ربيع الأول:
-المملكة تحقق إنجازًا في قطاع السياحة؛ إذ حصلت على المركز الثاني عالميًا في نسبة نمو عدد السياح الوافدين خلال العام 2023.
-صندوق الاستثمارات العامة يعلن تأسيس “شركة تطوير البلد” لتطوير منطقة جدة التاريخية وتحويلها لوجهة ثقافية وتراثية عالمية.
19 ربيع الأول:
-وزارة الطاقة تعلن استمرار الخفض التطوعي للمملكة البالغ مليون برميل يومياً من بداية نوفمبر إلى نهاية ديسمبر 2023.
-معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية المهندس صالح بن ناصر الجاسر، يفتتح القمة الإستراتيجية للاتحاد البريدي بمشاركة 192 دولة.
-المملكة العربية السعودية تعلن عن نيتها الترشح لاستضافة بطولة كأس العالم 2034.
21 ربيع الأول:
-نجاح فصل التوأم السيامي التنزاني “حسن وحسين” بعد عملية جراحية معقدة استغرقت 16 ساعة بمستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض.
22 ربيع الأول:
-خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يصل إلى الرياض قادماً من نيوم.
-صدور بيان عن وزارة الخارجية أن المملكة تتابع عن كثب تطورات الأوضاع غير المسبوقة بين عددٍ من الفصائل الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي، وتدعو للوقف الفوري للتصعيد بين الجانبين، وحماية المدنيين، وضبط النفس.
23 ربيع الأول:
-صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة يفتتح أعمال “أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2023م”، الذي تستضيفه المملكة في مدينة الرياض.
-صدور توجيه ملكي كريم بالموافقة على زيادة الحد الأدنى الأساسي لاحتساب المعاش لمستحقي الضمان الاجتماعي بنسبة 20%، واستمرار العمل ببرنامج حساب المواطن، واستمرار فتح التسجيل والدعم المالي الإضافي للمستفيدين من برنامج حساب المواطن لمدة ثلاثة أشهر.
-صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة، ومعالي وزير الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة في جمهورية الهند راج كومار سينغ، يوقعان مذكرة تفاهم بين البلدين في مجال الربط الكهربائي والهيدروجين الأخضر النظيف وسلاسل الإمداد.
-صدر أمر سامٍ كريم بإنشاء محمية ملكية باسم الإمام فيصل بن تركي الملكية، تمتد على ثلاث مناطق إدارية وهي عسير وجازان ومكة المكرمة، وصولًا إلى داخل المياه الإقليمية للمملكة في البحر الأحمر.
-صندوق الاستثمارات العامة والشركة السعودية للكهرباء يعلنان عن إطلاق شركة البنية التحتية للسيارات الكهربائية “الشركة”، حيث سيمتلك الصندوق حصة 75% في الشركة، بينما ستمتلك “السعودية للكهرباء” الحصة المتبقية والبالغة 25%.
24 ربيع الأول:
-صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة، يفتتح أعمال اجتماع وزراء العرب المعنيين بشؤون المناخ، على هامش “أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2023م”.
-الاتحاد السعودي لكرة القدم يرسل خطاب الترشح الرسمي لاستضافة بطولة كأس العالم 2034 إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.
25 ربيع الأول:
-صندوق الاستثمارات العامة يعلن تأسيس “تسارُع لاستثمارات التنقل” لتمكين تطوير منظومة قطاع السيارات والتنقل بالمملكة.
-فوز مرشح المملكة الدكتورة حنان بنت حسن بلخي بمنصب مدير إقليم شرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية.
26 ربيع الأول:
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يتلقى اتصالاً هاتفياً، من فخامة الرئيس إبراهيم رئيسي، رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية.
27 ربيع الأول:
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظه الله -، يعلن عن إطلاق المخطط العام لمطار أبها الدولي الجديد.
-معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ يرأس وفد المملكة العربية السعودية في أعمال القمة التاسعة لرؤساء برلمانات الدول الأعضاء في مجموعة العشرين، التي يستضيفها البرلمان الهندي في العاصمة نيودلهي.
-معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف يُدشّن 3 مصانع في قطاعات الدواء والغذاء بمدينة سدير للصناعة والأعمال.
28 ربيع الأول:
-خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- يصدر أمرًا ملكيًا بترقية وتعيين 69 قاضيًا بديوان المظالم.
-صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يطلق حملة للتبرع بالدم في عددٍ من مناطق المملكة.
-الصندوق السعودي للتنمية يوقع اتفاقية قرض تنموي بقيمة 20 مليون دولار لدعم البنية التحتية في جمهورية أفريقيا الوسطى.
-المملكة العربية السعودية تؤكد رفضها القاطع لدعوات التهجير القسري للشعب الفلسطيني من غزة، وإدانتها لاستمرار استهداف المدنيين العزّل هناك.
30 ربيع الأول:
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يجتمع في الرياض، مع معالي وزير الخارجية الأمريكي السيد أنتوني بلينكن.
-الصندوق السعودي للتنمية يوقع اتفاقية أول قرض تنموي بقيمة 100 مليون دولار لدعم البنية التحتية في غرينادا.
-وزارة الثقافة تفوز بثلاث جوائز بالقمة السنوية الـ 11 للموارد البشرية الحكومية لدول مجلس التعاون الخليجي 2023.
-مجلس إدارة شركة نيوم، يعلن، عن تطوير “ليجا”، الوجهة السياحية الجديدة، التي ستضم ثلاثة فنادق ومرافق فاخرة ضمن واحة طبيعية بين الأودية والجبال في نيوم.
-معالي وزير العدل رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمحامين الدكتور وليد بن محمد الصمعاني يفتتح، أعمال المؤتمر السعودي للقانون في دورته الخامسة، وذلك في مركز الملك عبدالله المالي – كافد.
أحداث شهر ربيع الآخر (4) 1445هـ:
1 ربيع الآخر:
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة – حفظه الله-، يعلن عن إطلاق شركة “اردارا” بهدف تطوير مشروع وادي أبها بمنطقة عسير.
02 ربيع الآخر:
-إيقاف تنظيم إجرامي مكون من (١٤) شخصاً احتال على مواطنين وأوهمهم بالاستثمار في العملات الرقمية غير المرخصة.
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يلتقي في الرياض، صاحب السمو الملكي الأمير ألبير الثاني أمير إمارة موناكو.
-المملكة تدين بأشد العبارات الجريمة الشنيعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بقصفها مستشفى الأهلي المعمداني في غزة.
03 ربيع الآخر:
-هيئة السوق المالية تغرم شركتين 4.2 ملايين ريال لمخالفتهما نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية.
-سفارة المملكة في لبنان تدعو المواطنين التقيد بقرار منع السفر ومغادرة الأراضي اللبنانية بشكل فوري.
-صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي بن فيصل وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، يفتتح منتدى الشرق الأوسط للرياضة والسلام, بحضور صاحب السمو الملكي الأمير ألبير الثاني أمير إمارة موناكو.
-بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله-، التقى صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع، في الرياض، فخامة رئيس مجلس القيادة الرئاسي بالجمهورية اليمنية الدكتور رشاد محمد العليمي، وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي.
04 ربيع الآخر:
يصل إلى الرياض للمشاركة في قمة الرياض بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودول رابطة الآسيان كل من:
•فخامة الرئيس فيرديناند ماركوس الابن رئيس جمهورية الفلبين.
•دولة رئيس وزراء مملكة كمبوديا الدكتور هون مانيت.
•دولة رئيس وزراء مملكة ماليزيا السيد أنور إبراهيم.
•دولة رئيس وزراء جمهورية لاوس الديموقراطية الشعبية السيد سونيكساي سيفاندونئ
– الهيئة الملكية لمدينة الرياض تعلن بدء المرحلة الرابعة من خدمة (حافلات الرياض).
– معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، يفتتح أعمال الدورة التاسعة لمؤتمر وزراء البيئة في العالم الإسلامي، الذي تنظمه الوزارة بالتعاون مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) في جدة.
– صندوق الاستثمارات العامة يعلن إتمام تسعير طرحه الأول من الصكوك الدولية بقيمة 3.5 مليارات دولار.
– منظمة السياحة العالمية تعلن اختيار المملكة العربية السعودية؛ لاستضافة الدورة السادسة والعشرين للجمعية العامة للمنظمة عام 2025.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يستقبل في الديوان الملكي في قصر اليمامة بالرياض، فخامة الرئيس جوكو ويدودو رئيس جمهورية إندونيسيا, ويعقدان جلسة مباحثات رسمية ويشهدان مراسم توقيع العديد من الاتفاقيات والمذكرات الثنائية بين البلدين.
– معالي وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل، يسلم عددًا من الوحدات السكنية لمستفيدي الإسكان التنموي بمنطقة المدينة المنورة.
– دولة رئيس وزراء بريطانيا السيد ريشي سوناك يصل والوفد المرافق له إلى الرياض.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يلتقي دولة رئيس الوزراء البريطاني السيد ريشي سوناك.
– الهيئة العامة للموانئ (موانئ) والشركة السعودية العالمية للموانئ ( SGP)، توقّعان عقد إنشاء منطقة لوجستية متكاملة باستثمارات تناهز مليار ريال وتوفر 15 ألف وظيفة في القطاع اللوجستي.
05 ربيع الآخر:
– انطلاق دورة الألعاب العالمية القتالية الرياض 2023 بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالرياض.
-يصل إلى الرياض للمشاركة في قمة الرياض بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودول رابطة الآسيان كل من:
• دولة رئيس وزراء مملكة تايلند السيد سريتا تافيسين.
•سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر.
•سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ولي عهد دولة الكويت.
•جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين.
– نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله-، رأس صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، في الرياض، قمة الرياض بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودول رابطة الآسيان.
– صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، يعلن اعتماد إقامة قمة على مستوى قادة الدول بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودول رابطة الآسيان، كل عامين بالتناوب، وذلك لضمان تعزيز التعاون المشترك.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يلتقي على هامش انعقاد قمة الرياض بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودول رابطة الآسيان كلاً من:
•دولة السيد سيريتا تافيسين رئيس وزراء مملكة تايلند.
•فخامة الرئيس فرديناند ماركوس جونيور رئيس جمهورية الفلبين.
•دولة السيد فام مينه تشينه رئيس وزراء فيتنام الاشتراكية.
•جلالة السلطان الحاج حسن البلقيه سلطان بروناي دار السلام.
•دولة الدكتور هون مانيت رئيس وزراء مملكة كمبوديا.
•فخامة الرئيس جوزيه راموس هورتا رئيس جمهورية تيمور الشرقية.
•دولة السيد سونيكساي سيفاندون رئيس وزراء جمهورية لاوس الديموقراطية الشعبية.
-المجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية يقر إعادة انتخاب المملكة رئيساً للمجلس للعام 2024، وذلك خلال اجتماع المجلس التنفيذي 120 الذي عقد في مدينة سمرقند الأوزبكية.
– موسم الرياض بنسخته الرابعة يعلن عن استضافة ورعاية مباراة كأس السوبر التركي المقرر إقامتها في 30 ديسمبر 2023، التي ستجمع ناديي غلطة سراي وفنربخشة.
06 ربيع الآخر:
– نيابةً عن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظه الله-، رأس صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، وفد المملكة المشارك في (قمة القاهرة للسلام) المنعقدة بشأن مناقشة الصراع في غزة ومحيطها، ومستقبل القضية الفلسطينية.
– فخامة الرئيس يون سيوك يول رئيس جمهورية كوريا يصل إلى الرياض والوفد المرافق له، في زيارة دولة للمملكة.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء- حفظه الله-، يستقبل في الديوان الملكي في قصر اليمامة بالرياض، دولة رئيس وزراء ماليزيا السيد أنور إبراهيم.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء- حفظه الله-، يجتمع في الرياض، مع السيناتور الأمريكي السيد ليندسي غراهام.
7 ربيع الآخر:
– معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية المهندس صالح بن ناصر الجاسر، يفتتح فعاليات مؤتمر سلاسل الإمداد والخدمات اللوجستية بمشاركة أكثر من 100 جهة و45 متحدثًا.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يستقبل في الديوان الملكي بقصر اليمامة في الرياض، فخامة الرئيس يون سوك يول رئيس جمهورية كوريا، ويعقدان اجتماعاً موسعاً، وجلسة مباحثات رسمية ويشهدان مراسم توقيع العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الثنائية بين البلدين.
– صندوق الاستثمارات العامة (الصندوق) وشركة هيونداي موتور (هيونداي) يعلنان عن توقيع اتفاقية مشروع مشترك؛ بهدف إنشاء مصنع عالي الأتمتة لتصنيع السيارات في المملكة.
8 ربيع الآخر:
– معالي وزير الاستثمار المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، يفتتح منتدى الاستثمار السعودي – الأوروبي المنعقد في مدينة الرياض.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله-، يعلن عن إطلاق بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية، الحدث الأكبر من نوعه على مستوى العالم، الذي تنظمه المملكة في الرياض سنوياً, ابتداءً من صيف العام 2024م.
– صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، يرعى حفل مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني لتكريم الفائزين بجائزة (الحوار الوطني في دورتها الثالثة)، وذلك في مقر المركز بالرياض.
09 ربيع الآخر:
– بدء أعمال الدورة السابعة لمبادرة مستقبل الاستثمار، تحت عنوان (البوصلة الجديدة)، في مركز الملك عبدالعزيز للمؤتمرات بالرياض، بمشاركة ما يقارب 6000 مشارك من أكثر من 90 دولة.
– شركة (البحر الأحمر الدولية ) و (المملكة القابضة) توقعان مشروعاً مشتركاً بقيمة 2 مليار ريال سعودي لتطوير وامتلاك منتجع “فور سيزونز البحر الأحمر” في جزيرة شورى.
– الشركة السعودية للكهرباء، تبرم اتفاقية تمويل دولي مشترك بقيمة 3 مليارات دولار أمريكي (ما يعادل 11.25 مليار ريال سعودي)، مع أربعة بنوك رائدة ضمن مبادرة مستقبل الاستثمار في الرياض.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يلتقي، فخامة الرئيس وليام روتو رئيس جمهورية كينيا، وذلك على هامش انعقاد منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار.
– فخامة الرئيس بول كاغامي رئيس جمهورية رواندا يصل إلى الرياض والوفد المرافق له.
10 ربيع الآخر:
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله -، يصدر أمره الكريم بترقية وتعيين (109) قضاة بوزارة العدل في مختلف درجات السلك القضائي.
11 ربيع الآخر:
-المملكة العربية السعودية ترحب باستئناف المحادثات بين ممثلي القوات المسلحة السودانية وممثلي قوات الدعم السريع في مدينة، جدة بتيسير من المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، بالشراكة مع ممثل مشترك لكلٍ من الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية للتنمية (إيقاد).
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله – يصدر أمرًا ملكيًا بتعيين (21) قاضيًا بديوان المظالم.
-صندوق الاستثمارات العامة، وشركة بيريللي للإطارات S.P.A (بيريللي)، يعلنان توقيع اتفاقية مشروع مشترك لتأسيس مصنع للإطارات في المملكة، بقيمة تقديرية للاستثمارات ما يقارب 2 مليار ريال.
-الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) تُدشّن مرحلة جديدة لتطبيق (توكلنا خدمات) بهوية ومميزات رقمية جديدة تخدم الأفراد والجهات.
12 ربيع الآخر:
– صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة، يتوج الفائزين بجائزة مكة للتميز في دورتها الخامسة عشرة، للعام 2023 بأفرعها الـ 9.
13 ربيع الآخر:
– معالي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه المستشار تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ يتوّج بطل الملاكمة للوزن الثقيل تايسون فيوري بحزام موسم الرياض في منطقة Kingdom Arena.
14 ربيع الآخر:
– معالي وزير الصحة الأستاذ فهد بن عبدالرحمن الجلاجل يفتتح ملتقى الصحة العالمي 2023 (استثمر في الصحة).
– صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز، أمير منطقة الرياض يرعى حفل الزواج الجماعي لأبناء جمعية (إنسان) في دورته السابعة.
15 ربيع الآخر:
– مجموعة STC تحقق إيرادات بـ 154.6 مليار ريال، وتوزّع 0.40 ريال.
– منظمة الصحة العالمية تعلن وصول المملكة العربية السعودية إلى مستوى النضج الرابع في مجال تنظيم الأدوية واللقاحات, كأعلى مستوى في تصنيف المنظمة.
– صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع، يصل والوفد المرافق له، إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، في زيارة رسمية، وذلك بناءً على توجيه من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله-.
16 ربيع الآخر:
– إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ـ حفظهما الله- وصول التوأم السيامي النيجيري (حسنة وحسينة) إلى الرياض.
– صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية يُدشن مشاريع إستراتيجية بميناءي الجبيل الصناعي والتجاري.
– لاعب المنتخب السعودي والهلال سالم الدوسري يتوّج بجائزة أفضل لاعب في آسيا 2022، خلال الحفل الذي نظّمه الاتحاد الآسيوي بمركز قطر الوطني للمؤتمرات في العاصمة القطرية الدوحة.
– ملتقى الصحة العالمي يختتم فعالياته بتوقيع 138 اتفاقية باستثمار يفوق 13.3 مليار ريال.
17 ربيع الآخر:
– صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، يعلن انطلاق أعمال النسخة الثالثة من المنتدى الدولي للأمن السيبراني.
18 ربيع الآخر:
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء يوجهان – حفظهما الله -، بإطلاق حملة شعبية عبر منصة (ساهم) التابعة لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وذلك لإغاثة الشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة.
– معالي نائب وزير الخارجية المهندس وليد بن عبدالكريم الخريجي، يلتقي في مقر الوزارة بالرياض، رئيس مجلس إدارة المنظمة الدولية للإبل فهد بن فلاح بن حثلين، ويوقعان اتفاقية إنشاء المقر الرسمي للمنظمة بالرياض.
19 ربيع الآخر:
– انطلاق بطولة حائل لجمال الخيل العربية الأصيلة 2023م بنسختها الثانية.
20 ربيع الآخر:
– انطلاق سباق كأس التحدي الدولي للقدرة والتحمل في محافظة العُلا، بمشاركة 182 فارساً وفارسة، يتنافسون على جوائز مالية تقدر بمليون ريال سعودي، وذلك على ميادين قرية الفرسان الدولية بالمحافظة.
21 ربيع الآخر:
– صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية يرعى توقيع العديد من الاتفاقيات لجمعية الذوق العام.
– المنتخب السعودي يتوج بطلًا لكأس العالم للعبة “أوفرواتش 2” التي أقيمت في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.
– المملكة العربية السعودية تدين بأشد العبارات التصريحات المتطرفة الصادرة من وزير في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بشأن إلقاء قنبلة نووية على قطاع غزة المحاصر، والتي تظهر تغلغل التطرف والوحشية لدى أعضاء في الحكومة الإسرائيلية.
– وزارة الطاقة تعلن استمرار الخفض التطوعي للمملكة البالغ مليون برميل يوميًّا في شهر ديسمبر 2023.
22 ربيع الآخر:
– وزارة الاستثمار ووزارة الخارجية تطلقان المرحلة الثانية من خدمة إصدار تأشيرة زيارة الأعمال (مستثمر زائر) إلكترونياً لتشمل باقي دول العالم.
– معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ, يصل قطر للمشاركة في أعمال الاجتماع الدوري لرؤساء المجالس التشريعية بدول مجلس التعاون.
23 ربيع الآخر:
– وزارة الخارجية تعلن تأجيل موعد انعقاد القمة العربية الأفريقية الخامسة إلى وقتٍ يحدد لاحقاً نظراً للتطورات الحالية في غزة.
– افتتح رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد الدكتور حسن مصطفى، بطولة العالم للأندية لكرة اليد سوبر جلوب 2023 التي تستضيفها المملكة للمرة الرابعة توالياً على صالة وزارة الرياضة بالدمام.
24 ربيع الآخر:
– صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، يضع حجر الأساس لمشروع عيادات مستشفى الرس العام ويطلع على المشاريع الجاري تنفيذها بتكلفة 67 مليون ريال.
25 ربيع الآخر:
-انطلاق أعمال المؤتمر الاقتصادي السعودي العربي الأفريقي في الرياض.
-صاحبُ السموُّ الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة يوقع 5 مذكرات تفاهم بين المملكة العربية السعودية والعديد من الدول الأفريقية وهي: إثيوبيا، والسنغال، وتشاد، ونيجيريا، ورواندا.
-صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، يترأس بالرياض، أعمال اجتماع وزراء خارجية العرب التحضيري للدورة غير العادية للقمة العربية لبحث العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.
-هيئة السوق المالية تلزم 9 مستثمرين بدفع أكثر من 4 ملايين ريال, وإدانة 7 منهم بمخالفة نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية.
-المندوب الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة في نيويورك السفير عبدالعزيز بن محمد الواصل، يوقع بروتوكولين لإنشاء علاقات دبلوماسية مع ولايات مايكرونيسيا المتحدة، وجمهورية ناورو، وذلك بمقر البعثة الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك.
-تتويج أرامكو السعودية بجائزة البنية التحتية والبناء وذلك لاعتمادها تقنيات إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي، وتمّ تكريم الشركة خلال حفل توزيع جوائز المدينة الذكية العالمية بإسبانيا.
26 ربيع الآخر:
-صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، يصل إلى الرياض، للمشاركة في الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، والقمة الإسلامية الاستثنائية.
-نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، رأس صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظه الله -، في الرياض، أعمال القمة السعودية الأفريقية.
– مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الثانية لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.
-صدور (إعلان الرياض) في ختام أعمال القمة السعودية – الأفريقية.
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يستقبل في قصر اليمامة بالرياض، صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر الشقيقة.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يلتقي في الرياض على هامش انعقاد القمة السعودية الأفريقية كلاً من:
•فخامة الرئيس عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي بجمهورية السودان.
•فخامة الرئيس بولا أحمد تينوبو رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية.
•فخامة الرئيس محمد إدريس رئيس جمهورية تشاد.
•دولة الرئيس أبي أحمد علي رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الاتحادية الديمقراطية.
27 ربيع الآخر:
– انعقاد (قمة عربية إسلامية مشتركة غير عادية)، بشكلٍ استثنائي في الرياض، استجابةً للظروف الاستثنائية التي تشهدها غزة.
-نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، رأس صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله -، وافتتح أعمال القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية بالرياض.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يلتقي على هامش انعقاد القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية كلاً من:
•فخامة الرئيس إبراهيم رئيسي رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية.
•فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس جمهورية تركيا.
•فخامة الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين.
•دولة السيد أنوار الحق كاكر رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية.
•فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية.
28 ربيع الآخر:
-وزارة الاستثمار تعقد العديد من اجتماعات الطاولة المستديرة مع عدة دول أفريقية وذلك على هامش القمة السعودية – الأفريقية بحضور أصحاب الفخامة الرؤساء والمعالي الوزراء ومشاركة ممثلي القطاع الخاص وعدد من الشركات من الدول المشاركة.
-فريق ماغديبورغ الألماني يتوّج بلقب بطولة العالم للأندية لكرة اليد سوبر جلوب 2023 التي استضافتها المملكة للمرة الرابعة على التوالي على صالة وزارة الرياضة بالدمام.
29 ربيع الآخر:
– مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الخامسة لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يلتقي في الرياض، فخامة الرئيس إسياس أفورقي رئيس دولة إريتريا.
30 ربيع الآخر:
– فخامة الرئيس آداما بارو رئيس جمهورية جامبيا، يصل والوفد المرافق له إلى جدة، قادماً من المدينة، لأداء مناسك العمرة.
– صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة يدشن مشروع تطوير الواجهة البحرية لشاطئ أبحر الجنوبية.
-شركة المياه الوطنية، ممثلة بالقطاع الجنوبي، تعلن عن الانتهاء من تنفيذ مشروعين مائيين بمحافظة خميس مشيط بمنطقة عسير، بتكلفة تجاوزت (47) مليون ريال.
أحداث شهر جماد أولى (5) 1445هـ
1 جمادى الأولى:
-صدور موافقة مجلس الوزراء على انضمام المملكة عضوًا في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان بمنظمة الصحة العالمية.
– انطلاق “منتدى مسك العالمي” حضوريًا وافتراضيًا بمشاركة أكثر من 50 جهة ومنظمة عالمية بالمنطقة التاريخية بالدرعية.
– فخامة الرئيس تشان سانتوخي رئيس جمهورية سورينام، يصل إلى الرياض، للمشاركة في القمة السعودية ودول الكاريكوم.
– دولة السيد جاستون الفينسو براون رئيس وزراء دولة أنتيغوا وباربودا، يصل إلى الرياض، للمشاركة في القمة السعودية ودول الكاريكوم.
02 جمادى الأولى:
– وزارة الخارجية تعرب عن إدانة المملكة ورفضها الشديدين لإقدام قوات الاحتلال الإسرائيلي على اقتحام مستشفى الشفاء الطبي وقصف محيطه الميداني الأردني في غزة.
– منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”، تعلن فوز المملكة العربية السعودية بعضوية المجلس التنفيذي لليونسكو للدورة 2023 – 2027.
– نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظه الله -، يرأس ويفتتح أعمال القمة السعودية ودول الكاريكوم في الرياض.
03 جمادى الأولى:
– مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية التاسعة لمساعدة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة التي يسيرها مركز الملك سلمان للإغاثة.
04 جمادى الأولى:
– نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظهما الله – شارك معالي وزير الاقتصاد والتخطيط الأستاذ فيصل بن فاضل الإبراهيم، في مراسم حفل تنصيب فخامة الرئيس الدكتور محمد معز، رئيسًا لجمهورية المالديف.
-وزارة الخارجية تعرب عن إدانة واستنكار المملكة العربية السعودية بأشد العبارات للقصف السافر الذي تعرضت له مدرسة الفاخورة التابعة للأونروا في قطاع غزة، من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.
05 جمادى الأولى:
– صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة يدشن 35 مشروعاً تعليمياً جديداً بتكلفة تصل إلى نصف مليار ريال، ضمن مُبادرة “طيبة بلا مبانٍ مستأجرة”.
-صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبد العزيز وزير الطاقة يُعلن اكتشافات جديدة للغاز الطبيعي في المنطقة الشرقية والربع الخالي.
– صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية يدشن عددًا من المشاريع الاستثمارية بقيمة تجاوزت 14 مليار ريال.
– مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الـ 13 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة التي يسيرها مركز الملك سلمان للإغاثة.
6 جمادى الأولى:
– صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، يستقبل في قصر لوسيل بالدوحة، صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء والوفد المرافق له.
– صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، يرعى حفل انطلاق أعمال مؤتمر التوحد الدولي.
07 جمادى الأولى:
نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، رأس صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظه الله -، وفد المملكة في الاجتماع الافتراضي الاستثنائي لقادة مجموعة بريكس وقادة الدول المدعوّة للانضمام بشأن تدهور الأوضاع في غزّة وذلك عبر الاتصال المرئي.
08 جمادى الأولى:
– نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله-، شارك معالي وزير المالية الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان، في القمة الافتراضية لقادة دول مجموعة العشرين تحت الرئاسة الهندية.
09 جمادى الأولى:
– مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية يوقع 4 اتفاقيات مع عدة منظمات دولية لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة بقيمة 150 مليون ريال.
-انطلاق رالي القصيم تويوتا 2023، وذلك في متنزه القصيم الوطني بمدينة بريدة.
10 جمادى الأولى:
– وصول الطائرة الإغاثية السعودية الـ 18 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة التي يسيرها مركز الملك سلمان للإغاثة.
-صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض يرعى الحفل الثامن والستين لنادي سباقات الخيل على “كأس الوفاء”.
11 جمادى الأولى:
-صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الحدود الشمالية، يشهد توقيع اتفاقيات تعاون في منتدى الاستثمار بقيمة تجاوزت 146 مليون ريال.
12 جمادى الأولى:
– صاحب السمو الأمير عبدالله بن فهد رئيس الاتحاد السعودي للفروسية، يتوج الفارس الألماني “ديفد ويل” بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للفروسية لقفز الحواجز.
– لاعب المنتخب السعودي لفنون القتال المختلطة مالك باسهل، يحقق فضية العالم لفنون القتال المختلطة 2023 التي تستضيفها العاصمة الألبانية تيرانا.
-صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، يرعى حفل افتتاح المؤتمر العلمي الأول للجمعيات الصحية في المملكة.
-صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم يدشن 5 مشاريع تنموية للطرق في المنطقة بطول 211 كيلومترًا وبتكلفة 722 مليون ريال.
13 جمادى الأولى:
– النيابة العامة: إيقاف تنظيم إجرامي مكون من (13) متهماً استولوا على (16) مليون ريال من خلال روابط إلكترونية احتيالية.
-معالي رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، يُعلن صدور الموافقة السامية على إقامة الندوة العلمية “الفتوى في الحرمين الشريفين وأثرها في التيسير على قاصديهما” بنسختها الثانية.
– تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، ونيابةً عن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله-، حضر صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، النسخة الثانية لدورة الألعاب السعودية، كأكبر حدث رياضي وطني، بمشاركة أكثر من 6000 رياضي.
14 جمادى الأولى:
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله- يرفع التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ رعاه الله ـ بمناسبة فوز المملكة العربية السعودية باستضافة معرض إكسبو 2030 بمدينة الرياض.
-اختيار المملكة العربية السعودية؛ لاستضافة معرض إكسبو 2030 بمدينة الرياض من بين دول العالم، خلال الفترة من أكتوبر 2030 حتى مارس 2031، بعد اقتراع سريّ خلال اجتماع الجمعية العمومية للمكتب الدولي للمعارض (173)، في باريس.
-صدور بيان مشترك بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، بشأن استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية وتعزيز الفرص التجارية والمهمات الاستكشافية.
-مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الـ 22 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.
– صندوق الاستثمارات العامة يحصل على قرض مجمّع بقيمة تصل إلى 5 مليارات دولار وبتأمين من كوريا للتأمين التجاري.
– انطلاق فعاليات مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور 2023.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد، يستقبل في الديوان الملكي بقصر اليمامة في الرياض، فخامة الرئيس لويز إيناسيولولا دا سيلفا رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية.
15 جمادى الأولى:
– صندوق الاستثمارات العامة يعلن دخوله في اتفاق مع شركة فيروفيال أس اي لشراء حصة تبلغ 10% من شركة أف جي بي توبكو، الشركة القابضة لمطار هيثرو “شركة مطار هيثرو القابضة المحدودة”.
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان يفتتح منتدى جازان للاستثمار 2023.
– مجلس إدارة نيوم يعلن عن “سيرانا”، الوجهة السياحية الجديدة على ساحل خليج العقبة.
– صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني, يفتتح النسخة الأولى من القمة العالمية لإطالة العمر الصحي تحت شعار “معاً نزدهر”، والتي تنظمها مؤسسة “ھيفولوشن” الخيرية، بمشاركة علماء وأطباء ومتخصصين من مختلف دول العالم.
16 جمادى الأولى:
– الخطوط الحديدية السعودية سار توقع عقدًا مع شركة الجبر، لنقل آلاف السيارات سنويًا عبر القطارات من ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام إلى ساحة التخزين والتوزيع بوسط الدمام.
-وزارة الطاقة تعلن تمديد الخفض التطوعي للمملكة البالغ مليون برميل يومياً من بداية يوليو إلى نهاية الربع الأول من عام 2024.
– وكالة الفضاء السعودية وشركة “إكسيوم سبيس” توقعان مذكرة تفاهم لدعم أبحاث الجاذبية الصغرى في الفضاء.
17 جمادى الأولى:
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يؤدي عقب صلاة العصر، في المسجد الحرام بمكة المكرمة، صلاة الميت على صاحب السمو الملكي الأمير ممدوح بن عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله -.
– المملكة العربية السعودية تفوز بعضوية مجلس المنظمة البحرية الدولية “IMO” لعامي 2025- 2024.
-المملكة العربية السعودية تفوز باستضافة المؤتمر العام الـ 21 لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) في عام 2025.
18 جمادى الأولى:
– وكالة الفضاء السعودية وشركة “سييرا سبيس” توقعان مذكرة تفاهم لتبادل الخبرات وتنمية القدرات والكفاءات الوطنية في مجال الفضاء.
21 جمادى الأولى:
– بناءً على توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله -، واستجابة للدعوة الموجهة من سمو أمير دولة قطر، غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد إلى الدوحة لترؤس وفد المملكة في الدورة الـ(44) للمجلس الأعلى لمجلس التعاون.
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد يصل دولة قطر في زيارة رسمية لترؤس وفد المملكة في الدورة الـ 44 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي واجتماع المجلس التنسيقي السعودي القطري.
– ترأس صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، في العاصمة القطرية الدوحة، اجتماع الدورة (السابعة) لمجلس التنسيق السعودي – القطري.
– المملكة تُضيف مجموعة حوافز ضريبية لمدة 30 سنة إلى الحوافز الممنوحة للبرنامج السعودي لجذب المقرات الإقليمية للشركات العالمية.
22 جمادى الأولى:
-المملكة الأولى عالميًا بنيل الميداليات بمسابقة الذكاء الاصطناعي للشباب التي شارك فيها 40 دولة، بتنظيم من الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”.
-صدور إقرار التأشيرة السياحية الموحدة لدول مجلس التعاون الخليجي.
-المملكة تنضمّ لـ”ميثاق الرصد الفضائي للمناخ” لمواجهة تداعيات تغير المناخ لترسيخ الاستدامة وخدمة البشرية.
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يرأس جلسة مجلس الوزراء لإقرار الميزانية العامة للدولة للعام المالي الجديد 1445 / 1446 هـ (2024م).
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يستقبل، فخامة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية.
23 جمادى الأولى:
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة شركة القدية للاستثمار -حفظه الله-، يطلق المخطط الحضري لمدينة القدية والعلامة التجارية العالمية للقدية.
25 جمادى الأولى:
– “المنتخب السعودي للعلوم” يتوج بـ 3 جوائز في الأولمبياد الدولي للناشئين 2023 في بانكوك.
26 جمادى الأولى:
– مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية “كابسارك” وشركة “كايروس” تعلنان عن تجربة تعاونية ابتكارية لإطلاق تقنية جديدة من نوعها لقياس انبعاثات الميثان في المملكة باستخدام الأقمار الصناعية.
-“نيوم” تعلن عن إطلاق شركة نيوم للغذاء “توبيان”، لإنشاء أنظمة غذائية مستدامة تهدف لإعادة تعريف طرق إنتاج الغذاء وتوزيعه واستهلاكه.
27 جمادى الأولى:
-صندوق الاستثمارات العامة يعلن تأسيس شركة “دان” المتخصصة في السياحة الريفية والبيئية بالشراكة مع المجتمعات المحلية.
-شركتي “البحر الأحمر الدولية” و “زين السعودية”، تحصدان جائزة “أفضل تقنية خضراء في العالم” خلال الدورة الـ 17 لـ “قمة قادة قطاع الاتصالات”، التي عقدت في دبي.
28 جمادى الأولى:
– أرامكو السعودية توقع اتفاقيات نهائية للاستحواذ على حصة 40% في شركة غاز ونفط باكستان المحدودة “قو”.
-صدور أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بناءً على ما عرضه سمو ولي العهد بتعيين سمو الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز رئيساً لمجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز.
-صدور أمر سمو ولي العهد بتعيين سمو الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز رئيساً لمجلس أمناء مكتبة الملك فهد الوطنية.
-انطلاق منافسات بطولة كأس العالم للأندية “FIFA السعودية” 2023 في جدة.
29 جمادى الأولى:
-صدور أمر ملكي بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود، أمير منطقة المدينة المنورة.
-صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية, يدشن انطلاقة جائزة الأحساء للتميّز المؤسسي، في دورتها الأولى.
أحداث شهر جماد الآخرة (6) 1445هـ:
01 جمادى الآخرة:
– صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد أمير منطقة نجران، يدشن مهرجان نجران الوطني الثالث عشر للحمضيات.
– أرامكو السعودية تمدّد شراكتها مع فريق “آستون مارتن فورمولا 1” لتصبح الشريك الرسمي.
– شركة القدية للاستثمار، تعلن عن إطلاق منطقة الألعاب والرياضات الإلكترونية ضمن مدينة القدية والتي تعد أول منطقة للألعاب والرياضات الإلكترونية متعددة الاستخدامات في العالم.
– “بشاير الدرعية 2023” تُعلن تدشّين فندق باب سمحان وتؤسس لـ 4 فنادق فاخرة ومركز الدرعية لفنون المستقبل واختيار شركة لتصميم دار الأوبرا الملكية بالدرعية.
02 جمادى الآخرة:
– الفارس الفرنسي سيمون ديليستر يُتوج بلقب شوط كأس العالم في بطولة “قفز السعودية”.
03 جمادى الآخرة:
-مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الـ 30 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والتي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة.
-خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظهما الله – يعزيان عائلة آل صباح بدولة الكويت والشعب الكويتي الشقيق والأمتين العربية والإسلامية في وفاة سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- يوجه بإقامة صلاة الغائب على صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح -رحمه الله- بالمسجد الحرام والمسجد النبوي.
– صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض, يحضر أولى السباقات الكبرى للفئة الأولى على كأسي ولي العهد لشوطي الخيل المنتجَة “محليًّا” والشوط المفتوح الدرجات “إنتاج ومستورد” المصنف دوليًا، والمقام ضمن الحفل الثامن والسبعين من موسم سباقات الرياض.
04 جمادى الآخرة:
-مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الـ 31 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والتي يسيرها مركز الملك سلمان للإغاثة.
– المصلون في المسجد الحرام والمسجد النبوي، يؤدون عقب صلاة الظهر، صلاة الغائب على صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح -رحمه الله-.
– التوأم السيامي الإرتيري “أسماء وسمية” يصل إلى الرياض؛ لدراسة حالتهما، والنظر في إمكانية إجراء عملية فصلهما.
-بناءً على توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله -، يغادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله-، إلى دولة الكويت الشقيقة لتقديم واجب العزاء والمواساة في وفاة سمو أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح – رحمه الله-.
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يصل إلى دولة الكويت، ويقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح – أمير دولة الكويت – رحمه الله-.
05 جمادى الآخرة:
-خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يبعث برقية تهنئة، لفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية بمناسبة إعادة انتخاب فخامته لفترة رئاسية جديدة.
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يبعث برقية تهنئة، لفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية بمناسبة إعادة انتخاب فخامته لفترة رئاسية جديدة.
-صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك يطلق مشروع النقل العام بالحافلات بمدينة تبوك, ويدشن مشاريع تنموية بقيمة تتجاوز مليار ونصف المليار ريال.
– انتخاب المملكة العربية السعودية رئيسًا للاجتماع الـ11 للجنة التراث في العالم الإسلامي.
– صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن محمد، ولي عهد المملكة المغربية، يستقبل في الرباط، صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء.
-فريق “فلومينيسي” البرازيلي يتأهل إلى نهائي كأس العالم للأندية 2023، بعد فوزه على الأهلي المصري وذلك في المواجهة التي جمعتهما على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة.
06 جمادى الآخرة:
-مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الـ 33 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.
– موافقة مجلس الوزراء على تسمية عام 2024 بـ “عام الإبل” للاحتفاء بالقيمة الثقافية الفريدة التي تُمثّلها الإبل في حياة أبناء الجزيرة العربية.
-الهيئة الملكية لمدينة الرياض تعلن اكتمال الشبكة الرئيسية لـ “حافلات الرياض” ضمن مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض.
-المملكة العربية السعودية ممثلةً في وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات تحقق إنجازًا بحصولها على المركز الأول وجائزة تمكين المرأة بالمجال التقني والمقدمة من مجلس التعاون الخليجي، وذلك على هامش ملتقى الحكومة الرقمية 2023.
-فريق “مانشستر سيتي” يتأهل إلى نهائي كأس العالم للأندية 2023م، بعد فوزه على “أوراوا” الياباني بثلاثية نظيفة، وذلك على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة.
07 جمادى الآخرة:
-بناءً على توجيه من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله-، ‬‬‬‬‬‬صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع، يصل والوفد المرافق له، إلى العاصمة الفرنسية باريس في زيارة رسمية.
-صندوق التنمية السياحي يوقع اتفاقية تمويل بقيمة 4.35 مليارات ريال لوضع حجر أساس “مشروع الأڤنيوز” الخبر.
– معالي وزير القوات المسلحة لدى الجمهورية الفرنسية سيباستيان ليكورنو، يستقبل صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع، وذلك في إطار زيارة سموه الرسمية إلى جمهورية فرنسا.
-صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع يعقد في باريس، اجتماعًا مع عدد من رؤساء كبرى الشركات الصناعية الفرنسية.
-“مؤسسة المسار الرياضي” توقّع اتفاقية لتأسيس صندوق استثمار عقاري خاص بقيمة مليار ريال.
08 جمادى الآخرة:
-بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظه الله – صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع، يلتقي في قصر الإليزيه، فخامة الرئيس إيمانويل ماكرون رئيس الجمهورية الفرنسية.
-صندوق الاستثمارات العامة يستثمر في “السعودية لهندسة الطيران” بهدف تحويلها إلى شركة وطنية رائدة في خدمات الصيانة لقطاع الطيران.
-صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع يصل والوفد المرافق له، إلى العاصمة البريطانية لندن في زيارة رسمية؛ وذلك بناءً على توجيه من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله-.
09 جمادى الآخرة:
-بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظه الله – صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع، يلتقي بمقر الحكومة البريطانية، دولة رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.
10 جمادى الآخرة:
-فريق مانشستر سيتي يحقق بطولة كأس العالم للأندية 2023، ولأول مرة في تاريخه عقب تغلبه برباعية نظيفة على نظيره فلومينيسي البرازيلي، في اللقاء الذي جمعهما على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة.
-الملاكم البريطاني “انتوني جوشوا” ينتصر على السويدي “أوتو والين” في نزال “اليوم الحاسم”، ضمن فعاليات موسم الرياض، بمنطقة (Kingdom Arena ).
11 جمادى الآخرة:
-صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، يدشن بالإمارة 8 مشاريع تنموية للطرق بالمنطقة بإجمالي أطوال تبلغ 264 كم، وبتكلفة إجمالية تقدّر بـ 495 مليون ريال.
-صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، يرعى توقع 4 عقود لتقديم الخدمات البحرية في 8 موانئ باستثمارات تتجاوز مليار ريال.
-المملكة تحقق المركز الثاني على دول مجموعة العشرين في مؤشر تنمية الاتصالات والتقنية 2023 الصادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات.
12 جمادى الآخرة:
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يجري اتصالاً هاتفياً، بفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، هنأه خلاله بمناسبة إعادة انتخاب فخامته لفترة رئاسية جديدة.
– أمانة منطقة عسير توقع مذكرات تفاهم لتنفيذ مشاريع استثماريه بقيمة 133 مليون ريال، شملت إنشاء منتجع سياحي فندقي، ومجمع سكني.
13 جمادى الآخرة:
– اللاعبة البيلاروسية تتوج بكأس موسم الرياض لتنس السيدات بعد تغلبها على نظيرتها التونسية أُنس جابر في منطقة (Kingdom Arena).
14 جمادى الآخرة:
– الميزان التجاري في المملكة يحقق فائضاً بقيمة 30,401 مليار ريال في شهر أكتوبر 2023م.
– نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله -، افتتح صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، أعمال السنة الرابعة من الدورة الثامنة لمجلس الشورى.
– تشرّف بأداء القسم أمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، في قصر عرقة بالرياض، أصحاب السمو الملكي الأمراء، وذلك عقب صدور الأوامر الملكية بتعيينهم في مناصبهم الجديدة.
– مجلس إدارة نيوم يعلن عن “نورلانا”، المجمع السكني الجديد المصمم على أحدث طراز والمخصص لتجديد النشاط والصحة، كأحدث وجهة ضمن مشروع نيوم.
– الهيئة العامة للنقل ترعى الاتفاقية الأولى من نوعها للإعلان على 1600 سيارة للأجرة العامة.
16 جمادى الآخرة:
– الاتحاد السعودي لكرة القدم ورابطة الدوري السعودي للمحترفين تقرر تعديل عدد اللاعبين المسجلين في كشوفات الفريق الأول لأندية دوري روشن السعودي للمحترفين إلى 25 لاعبًا بدلًا من العدد السابق 30 لاعبًا، بدءًا من الموسم الرياضي 2024 – 2025.
17 جمادى الآخرة:
– البريطاني شفيق محمد شمروز خان يحقق المركز الأول في شوط المنظمة الدولية للإبل، ضمن مسابقات مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته الثامنة.
– وزارة الثقافة تحتفي بختام “عام الشعر العربي 2023”.
18 جمادى الآخرة:
– تجاوزت مجموع التبرعات التي جمعتها منصة “ساهم” ضمن الحملة الشعبية لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة أكثر من 600 مليون ريال.
19 جمادى الآخرة:
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، وبناءً على ما رفعه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد -حفظه الله-، يوجه بتمديد العمل ببرنامج حساب المواطن مع الاستمرار في تقديم الدعم الإضافي لمستفيدي برنامج حساب المواطن حتى نهاية العام 2024م.
– الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن” تعلن عن إطلاق 10 مشاريع تطوير جديدة في 6 مدن صناعية بقيمة تتجاوز 538 مليون ريال.
– وزارة السياحة تعلن عن تحقيق المملكة العربية السعودية رقمًا قياسيًا جديدًا في إنفاق الزوار القادمين من الخارج بلغ أكثر من 100 مليار ريال للأرباع الثلاثة الأولى من العام 2023م.
20 جمادى الآخرة:
– مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الـ 35 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.
– تشرف بأداء القسم أمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، في قصر عرقه بالرياض، سفراء خادم الحرمين الشريفين المعينون حديثاً لدى عدد من الدول الصديقة.
21 جمادى الآخرة:
-مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الـ 36 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.
-صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- على استضافة 1000 معتمر من جميع دول العالم خلال العام 2024م.
-وزارة الخارجية تؤكد في بيان لها رفض المملكة وإدانتها للتفجيرات الإرهابية التي استهدفت المدنيين في إيران.
22 جمادى الآخرة:
-وزارة الخارجية تعرب عن تنديد المملكة ورفضها القاطع للتصريحات المتطرفة لوزيرين في حكومة الاحتلال الإسرائيلي؛ اللذين دعيا لتهجير سكان غزة وإعادة احتلال القطاع وبناء المستوطنات.
-صندوق الاستثمارات العامة يعلن اكتمال استثماره في شركة الشرق الأوسط لصناعة وإنتاج الورق (مبكو).
23 جمادى الآخرة:
-انطلاق “رالي داكار السعودية” 2024 من مدينة العُلا، للمرة الخامسة على التوالي، والـ 46 في تاريخ الرالي.
24 جمادى الآخرة:
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يستقبل بالمخيم الشتوي في العُلا، عضو مجلس الشيوخ الأمريكي رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ السيناتور مارك وارنر وأعضاء اللجنة.
25 جمادى الآخرة:
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يجتمع في المخيم الشتوي بالعُلا، مع السيناتور الأمريكي ليندسي غراهام.
26 جمادى الآخرة:
-صدور موافقة خادم الحرمينِ الشريفينِ الملك سلمان بنِ عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – على منح 300 متبرعٍ ومتبرعة من المواطنين والمواطنات وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة وذلك لتبرعهم بأحد أعضائهم الرئيسية.
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يلتقي في المخيم الشتوي في العُلا، معالي وزير الخارجية الأمريكي السيد أنتوني بلينكن.
-صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية, يرعى بمقر الإمارة، احتفاء جمعية السرطان السعودية بمناسبة بمرور 20 عاماً على تأسيسها.
– هيئة فنون الطهي تعلن عن تسمية الأطباق المناطقية لكل مناطق المملكة، ضمن مبادرة “روايات الأطباق الوطنية وأطباق المناطق” التي أطلقتها الهيئة مطلع عام 2023م.
27 جمادى الآخرة:
-“المركز الوطني لإدارة الدين” يعلن إتمام الطرح الأول خلال عام 2024م من السندات الدولية بالدولار ضمن برنامج سندات حكومة المملكة العربية السعودية الدولي.
-“مطارات القابضة” تطلق خدمة “مسافر بلا حقيبة” عبر مطارات المملكة للرحلات الداخلية والدولية.
– صدور موافقة مجلس الوزراء على سلم رواتب الوظائف الدبلوماسية الجديد.
28 جمادى الآخرة:
-انطلاق أعمال النسخة الثالثة من مؤتمر التعدين الدولي في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات بالرياض، بحضور العديد من القادة وصناع القرار في القطاع الصناعي من مختلف دول العالم.
-“نيوم” تعلن عن وجهة “أكويلم” المستقبلية الفاخرة المصممة بين الجبال.
-جائزة الملك فيصل تُعلن أسماء الفائزين للعام 2024.
-فريق ريال مدريد يتأهل إلى المباراة النهائية من كأس السوبر الإسباني، بعد الفوز على نظيره فريق أتلتيكو مدريد بنتيجة 5 – 3، بملعب الأول بارك في العاصمة الرياض.
29 جمادى الآخرة:
-تأهل فريق “برشلونة” إلى المباراة النهائية لكأس السوبر الإسباني، بعد فوزه على نظيره “أوساسونا” بهدفين دون رد، على ملعب الأول بارك بمدينة الرياض.
أحداث شهر رجب (7) 1445هـ:
03 رجب:
– فريق ريال مدريد يتوج بكأس السوبر الإسباني للمرة الثالثة في المملكة، والثالثة عشرة في تاريخه، إثر فوزه على برشلونة بنتيجة (4 – 1) في المباراة النهائية.
-صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، يصل إلى دافوس لترؤس وفد المملكة المشارك الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي 2024.
-مجلس إدارة شركة القدية للاستثمار يعلن عن إطلاق إستاد الأمير محمد بن سلمان بمدينة القدية بتصميم مستقبلي مبتكر وغير مسبوق عالمياً.
-صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود عبدالعزيز أمير منطقة الباحة، يفتتح ويدشن عدداً من المشروعات التنموية والمبادرات المجتمعية، ويلتقي المواطنين في محافظة القرى.
-نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظهما الله -، حضر صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء، حفل الاستقبال الرسمي ومأدبة العشاء لزواج صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمتين ابن جلالة السلطان الحاج حسن البلقية، سلطان بروناي دار السلام، وذلك في العاصمة بندر سري بكاون.
04 رجب:
– معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ يستقبل معالي رئيس المجلس الوطني ورئيس مجلس النواب في مملكة تايلند وان محمد نور ماتا، وذلك خلال زيارته الرسمية للمملكة.
05 رجب:
– أرامكو السعودية تعلن عن تخصيص مبلغ إضافي قدره 4 مليارات دولار أمريكي لذراعها العالمي لرأس المال الجريء، “شركة أرامكو فينتشرز”.
06 رجب:
-صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، يرعى احتفال جامعة الملك فيصل بمناسبة مرور 50 عاماً على تأسيسها.
– صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض يرعى حفل أهالي محافظة الغاط بمناسبة جولة سموه التفقدية، وتدشين عدد من المشروعات التنموية.
07 رجب:
– معالي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه (GEA) المستشار تركي بن عبد المحسن آل الشيخ، يعلن عن إطلاق النسخة الأولى من بطولة “موسم الرياض” للسنوكر (البلياردو الإنجليزي).
-نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ، شارك معالي نائب وزير الخارجية المهندس وليد بن عبدالكريم الخريجي في افتتاح أعمال قمة حركة عدم الانحياز في دورتها الـ19 على مستوى القادة، وذلك في العاصمة الأوغندية كامبالا.
08 رجب:
-صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالله بن فيصل رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية يتوج في ختام “رالي داكار السعودية” 2024 الإسباني كارلوس ساينز سائق فريق “أودي” بلقب رالي داكار السعودية 2024م عن فئة السيارات للمرة الرابعة في تاريخه، وللمرة الثانية في أراضي المملكة.
9 رجب:
– “شركة الدرعية” تعلن عن الانتهاء من أعمال البنية التحتية لنفق الدرعية الجديد الواقع في مخرج 38 بطريق الدائري الغربي الذي يربط مدينة الرياض بمنطقة الدرعية التاريخية.
-“سابك” تُعلن قرار الاستثمار النهائي لمشروع “مُجمع سابك فوجيان” للبتروكيماويات في الصين.
– وزارة خارجية المملكة العربية السعودية ترحب باتفاق خفض التوتر وعودة العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية باكستان الإسلامية والجمهورية الإسلامية الإيرانية.
– نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ شارك معالي نائب وزير الخارجية المهندس وليد بن عبدالكريم الخريجي، في قمة الجنوب الثالثة الـ77 والصين على مستوى القادة، وذلك في العاصمة الأوغندية كامبالا.
10 رجب:
-صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل يشهد توقيع عدة اتفاقيات تعاون بين جمعية سفانة الصحية للخدمات الصحية بالمنطقة، وعدد من الجهات، ومنها مديرية السجون بالمنطقة، والإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية، وتجمع حائل الصحي.
11 رجب:
-نادي “إنتر ميلان” يتوّج بلقب السوبر الإيطالي للمرة الثانية توالياً في المملكة بعد فوزهِ على فريق نابولي بنتيجة (1-0)، في المباراة التي أقيمت على ملعب الأول بارك في العاصمة الرياض.
-نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله -، شارك معالي نائب وزير الخارجية المهندس وليد بن عبدالكريم الخريجي، في حفل مراسم تنصيب فخامة الرئيس جوزيف بواكاي رئيساً لجمهورية ليبيريا، وذلك في العاصمة مونروفيا.
-صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، يستقبل في قصر “بيان”، صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء، والوفد المرافق.
-المملكة تتقدم 25 مرتبة عالمياً والأولى خليجياً في مؤشر الأداء الإحصائي.
-صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الحدود الشمالية يدشن في مكتبه بمحافظة طريف عدداً من المشروعات التنموية ببلدية المحافظة، تقدر قيمتها بنحو 44 مليون ريال.
-شركة الخطوط الحديدية السعودية (سار) توقع عقداً لمدة 20 عاماً لنقل الحاويات بين الدمام والجبيل.
– وزارة السياحة ترعى توقيع اتفاقية بين شركة سمو القابضة وشركة ميليا الإسبانية لتشغيل منتجع شاطئي سيتم إقامته بمشروع أجوان ، بقيمة تصل إلى 1.5 مليار .
12 رجب:
– مجلس إدارة نيوم يعلن عن إطلاق “زاردون”، وجهتها الجديدة الداعمة للسياحة البيئية الفاخرة.
-نادي الشباب يحتفل باليوبيل الماسي لتأسيسه بإقامة مباراة مع فريق روما الإيطالي على ملعب الأول بارك بمدينة الرياض.
12 رجب
-خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – يصدر أمراً ملكياً بترقية (193) عضواً على مختلف المراتب في سلك أعضاء النيابة العامة القضائي.
-الخطوط الحديدية السعودية “سار” توقع اتفاقية لإطلاق قطار “حلم الصحراء” داخل المملكة الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط.
– صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض يرعى حفل أهالي محافظة ثادق بمناسبة جولة سموه التفقدية وتدشين عدد من المشروعات التنموية.
14 رجب:
-صندوق الاستثمارات العامة يعلن إتمام تسعير طرح سندات بقيمة 5 مليارات دولار.
-تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، ونيابةً عن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظه الله -، حضر صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته الثامنة بالصياهد.
15 رجب:
-تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، ونيابةً عن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله-، توج صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، الفائزين بكأسي خادم الحرمين الشريفين والخيالة السعوديين المتمرنين في حفل السباق الـ 96 من موسم سباقات الرياض.
-صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي بن فيصل وزير الرياضة يتوّج النيوزيلندي “نِك كاسيدي” بالمركز الأول في الجولة الثانية من سباق فورمولا إي الدرعية 2024.
16 رجب:
-صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، يكرم المحسنين عبر المنصة الوطنية للعمل الخيري (إحسان)، وذلك خلال حفل التكريم السنوي الثالث.
17 رجب:
– فريق الهلال يحقق الفوز بنتيجة 4 – 3 في أولى مبارياته على ملعبه الجديد، “المملكة أرينا Kingdom Arena” على حساب فريق “إنتر ميامي” الأمريكي في المباراة الافتتاحية لكأس موسم الرياض.
18 رجب:
-خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله ورعاه -يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة.
– صدور موافقة خادمِ الحرمينِ الشريفينِ الملكِ سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – على منح 200 متبرعٍ ومتبرعة من المواطنين والمواطنات وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة؛ وذلك لتبرعهم بأحد أعضائهم الرئيسية.
-معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ يصل إلى العاصمة البنغلاديشية دكا، وذلك في مستهل زيارة رسمية يقوم بها معاليه إلى جمهورية بنغلاديش الشعبية على رأس وفد من مجلس الشورى.
-صدور موافقة خادمِ الحرمينِ الشريفينِ الملكِ سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – على منح ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة لـ 120 مواطناً ومواطنة لقاء تبرع كل منهم بدمه عشر مرات.
-صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة، يصل إلى الرياض، في زيارة دولة للمملكة العربية السعودية.
-خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله -، يستقبل في قصر عرقة، صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.
-انطلاق سباق طواف العُلا 2024، الذي تنظمه وزارة الرياضة والهيئة الملكية لمحافظة العُلا، بالتنسيق مع الاتحادين السعودي والدولي UCI للدراجات.
19 رجب:
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء يجتمع في الرياض مع وزير الخارجية والتنمية البريطاني اللورد ديفيد كاميرون.
-صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، يصل إلى محافظة حوطة بني تميم في جولة تفقدية، ويدشن عدداً من المشروعات التنموية.
– معالي نائب وزير الخارجية المهندس وليد بن عبدالكريم الخريجي، يستقبل في مقر الوزارة بالرياض، معالي وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا والأمم المتحدة بوزارة الخارجية والتنمية البريطانية اللورد طارق أحمد، ويعلنان عن الإجراءات الجديدة لنظام التأشيرة البريطانية للمواطنين السعوديين “تأشيرة ETA”.
20 رجب:
-وزارة المالية والمركز الوطني لإدارة الدين يطلقان أول منتج ادخاري مخصص للأفراد، تحت اسم (صح).
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظه الله -، يُعلن إطلاق شركة “آلات” لتسهم في جعل المملكة مركزاً عالمياً للإلكترونيات والصناعات المتقدمة.
22 رجب:
-وزارة الرياضة تعلن عن حل مجلس إدارة نادي الصفا لعدم التزامه باللوائح والأنظمة الخاصة بالمنافسات الرياضية.
– الدرّاج البريطاني سايمون بيتس من فريق (جايكو– العُلا) يتوج بلقب النسخة الرابعة من سباق طواف العُلا 2024.
-صاحـب السـمو الملكـي الأميـر خالـد بـن سـلمان بـن عبدالعزيـز وزيـر الدفـاع يفتتح أعمال الاجتماع الثاني لمجلس وزراء دفاع دول التحالف الإسلامـي العسكري لمحاربة الإرهاب في الرياض.
– صاحـب السـمو الملكـي الأميـر خالـد بـن سـلمان بـن عبدالعزيـز وزيـر الدفـاع، يعقد لقاءات جانبية مع عدد من وزراء الدفاع من الدول الإسلامية على هامش اجتماع وزراء دفاع دول التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب.
-صاحـب السـمو الملكـي الأميـر خالـد بـن سـلمان بـن عبدالعزيـز وزيـر الدفـاع يعلن دعم المملكة بمبلغ مئة مليون ريال لصندوق تمويل المبادرات بالتحالف الإسلامي.
23 رجب:
– تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- ونيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، افتتح صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع في الرياض، معرض الدفاع العالمي 2024 في نسخته الثانية.
24 رجب:
-صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع، يرعى حفل تدشين آخر طائرة «هوك تي 165» تم تجميعها وتصنيع بعض أجزائها في المملكة.
-وكالة التصنيف الائتماني “فيتش” تؤكد التصنيف الائتماني للمملكة عند A+ مع نظرة مستقبلية مستقرة.
-“سار” توقع عقدًا لشراء 10 قطارات ركاب حديثة لمضاعفة الطاقة التشغيلية لقطار الشرق إلى 3.8 ملايين مسافر سنويًا.
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يجتمع في الرياض، مع معالي وزير الخارجية الأمريكي السيد أنتوني بلينكن.
-شركة وسط جدة للتطوير – إحدى الشركات المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة – توقع أربعة عقود إنشائية بقيمة 12 مليار ريال لـ3 معالم معمارية رئيسة تشمل الإستاد الرياضي، ودار الأوبرا، والأحواض المحيطية.
25 رجب:
– معالي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه (GEA) المستشار تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ، يعلن عن إقامة بطولة كأس تنس جديدة ” 6 Kings Slam” في أكتوبر، ضمن موسم الرياض 2024.
– معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر بن إبراهيم الخريف يعلن عن إطلاق الأكاديمية الوطنية للمركبات والسيارات -الأولى من نوعها في المملكة-، كذلك تأسيس جمعية مصنعي السيارات.
– شرطة الرياض تقبض على 19 شخصًا من الجنسية السورية لسيرهم بمركباتهم في تجمع غير نظامي وعرقلة الحركة المرورية وتوثيق ذلك ونشره.
– صدور موافقة مجلس الوزراء على نظام صندوق البنية التحتية الوطني.
– وزارة الدفاع توقع 17 عقدًا ومذكرتي تفاهم مع شركات محلية وعالمية في معرض الدفاع العالمي 2024.
26 رجب:
– الشركة السعودية للكهرباء تعلن عن انتهائها من طرح صكوك ثنائية الشريحة بقيمة إجمالية قدرها 2.2 مليار دولار أمريكي بموجب برنامجها للصكوك الدولية.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء يستقبل في الرياض صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بمملكة البحرين.
– وزارة الدفاع توقع 10 عقود مع شركات محلية وعالمية ضمن معرض الدفاع العالمي 2024.
27 رجب:
-صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل يُطلق شارة بدء انطلاق رالي حائل تويوتا الدولي 2024.
-انطلاق مهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن على أرض ميدان الجنادرية في مدينة الرياض. بجوائز أكثر من 70 مليون ريال.
-معرض الدفاع العالمي 2024 يختتم أعماله بعقود شراء بلغت 26 مليار ريال سعودي.
-صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض يرعى حفل أهالي محافظة حريملاء ويدشن عددًا من المشروعات التنموية.
-مجلس هيئة السوق المالية يصدر قراراً بإحالة مجموعة مستثمرين إلى النيابة العامة للاشتباه في مخالفتهم المادة الـ49 من نظام السوق المالية.
-معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة قطر، يصل إلى الرياض.
-معالي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين في المملكة الأردنية الهاشمية الدكتور أيمن الصفدي، يصل إلى الرياض.
– سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة، يصل إلى الرياض.
-تتويج فريق الهلال بكأس موسم الرياض لكرة القدم، بفوزه على النصر 2 – 0 في المواجهة التي جمعتهما، على ملعب المملكة أرينا بالرياض.
29 رجب:
-انطلاق بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين الدولية للقدرة والتحمل 2024 في أرض العُلا في نسختها الخامسة، بمشاركة نخبة الفرسان من جميع أنحاء العالم.
-المملكة تدشن جناحها المشارك في معرض نيودلهي الدولي للكتاب 2024 كضيف شرف لدورة هذا العام، وذلك في ساحة معرض براغاتي بالعاصمة الهندية نيودلهي .
-الفارس القطري سعيد النعيمي يتوج بلقب بطل كأس خادم الحرمين الشريفين الدولية للقدرة والتحمل 2024 في نسختها الخامسة.
-صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل يتوج المتسابق يزيد الراجحي بطلاً لرالي حائل تويوتا الدولي 2024.
أحداث شهر شعبان (8) 1445هـ:
01شعبان:
-صدور موافقة مجلس الوزراء على تطبيق التأمين الصحي للعمالة المنزلية ومن في حكمهم الذين يزيد عددهم على (4).
-وكالة الفضاء السعودية توقع مذكرة تفاهم مع شركة “نورث ستار” الرائدة عالميًا في مجالات الرصد وتتبع الأجسام الفضائية.
-المملكة تودع الدفعة الثانية من دعم معالجة عجز الموازنة لدى الحكومة اليمنية بقيمة 250 مليون دولار أمريكي.
-الفارس البحريني حمد الجناحي يفوز بالسباق المصاحب لكأس خادم الحرمين الشريفين الدولية للقدرة والتحمل 2024، وهو ثاني منافسات كأس الفرسان التي شهدت مشاركة 64 فارسًا وفارسة، من مختلف دول العالم.
-المملكة تخطف لقب الجائزة الكبرى في ختام بطولات الجولة الدولية لقفز الحواجز المقامة بجدة.
02 شعبان:
– انطلاق أعمال أول منتدى عالمي للمدن الذكية في المملكة بمشاركة أكثر من 100 متحدث يمثلون 40 دولة حول العالم.
– لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين بالاتحاد السعودي لكرة القدم تصدر عدة قرارات بحق 6 من لاعبي المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، تضمنت إيقاف وتغريم 4 منهم، بالإضافة إلى تغريم لاعبين اثنين.
03 شعبان:
– معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف، ومعالي رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي الدكتور عبدالله بن شرف الغامدي، يطلقان مركز التميز للذكاء الاصطناعي للصناعة والتعدي.
– مجموعة روشن تحقق جائزة أفضل جهات العمل بالمملكة 2024؛ للعام الثاني على التوالي.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يستقبل في الديوان الملكي بقصر اليمامة، دولة السيد مارك روته رئيس وزراء مملكة هولندا.
04 شعبان:
– صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم يشهد بمكتبه في مدينة بريدة، توقيع 4 اتفاقيات أوقاف تعليمية، بقيمة تجاوزت الـ26 مليون ريال.
– الميزان التجاري السعودي يحقق فائضاً قرابة الـ 28 مليار ريال في شهر نوفمبر 2023.
– منتج (صح ) يغلق جولته الادخارية الأولى لشهر فبراير 2024م، بمبلغ إجمالي قدره 861 مليون ريال.
05 شعبان:
-معالي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه (GEA) المستشار تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ يعلن عن إنشاء صندوقBig Time الاستثماري، حيث سيخصص الصندوق لرفع جودة المحتوى العربي.
-مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة تحمل 72 طنًا من مساعدات المملكة للشعب الأوكراني التي يسيرها مركز الملك سلمان للإغاثة.
-محطات الرصد الزلزالي ترصد هزة أرضية وسط البحر الأحمر بقوة 4.40 درجات لم تؤثر على الحدود السعودية.
-صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، يصل إلى محافظة الزلفي في جولة تفقدية دشّن خلالها عددًا من المشروعات التنموية.
-صدور موافقة خادمِ الحرمينِ الشريفينِ الملكِ سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- على منح 200 متبرعٍ ومتبرعةٍ من المواطنين والمواطنات وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة؛ وذلك لتبرعهم بأحد أعضائهم الرئيسية.
06 شعبان:
– الصندوق السعودي للتنمية يوقع اتفاقية قرض تنموي لصالح جمهورية تركيا بقيمة 55 مليون دولار لدعم قطاع التعليم.
– المملكة تتصدر قائمة الأمم المتحدة للسياحة في نمو عدد السياح الدوليين للعام 2023م مقارنة بعام 2019م للدول الكبرى سياحيًا.
08 شعبان:
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله- يصدر أمرًا ملكيًا بترقية وتعيين 37 قاضيًا بديوان المظالم.
– صندوق التنمية الزراعية يوقع عقدًا تمويليًا مع الشركة المتحدة للأعلاف بقيمة 591 مليون ريال.
-تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ رعاه الله ـ، ونيابةً عن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظه الله -، توج صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، الفائزين في مهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن في نسخته الأولى بالجنادرية.
-معالي وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل، يفتتح معرض “ريستاتكس الرياض العقاري 2024″، ويشهد توقيع اتفاقيات وإطلاق صناديق بقيمة 3.5 مليارات ريال.
09 شعبان:
– مجموعة stc تحقق إيرادات قياسية وصافي ربح بقيمة 72.3 مليار ريال في نتائجها المالية السنوية لعام 2023.
10 شعبان:
– مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الثامنة التي يسيرها مركز الملك سلمان للإغاثة، تحمل مساعدات المملكة للشعب الأوكراني.
– معالي وزير الإعلام الأستاذ سلمان بن يوسف الدوسري، ومعالي رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” الدكتور عبدالله بن شرف الغامدي، يطلقان خلال افتتاح المنتدى السعودي للإعلام بنسخته الثالثة، “مركز التميز للذكاء الاصطناعي في الإعلام”.
11 شعبان:
-صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد أمير منطقة نجران يدشّن مشاريع صحية وبرامج لتحسين الخدمات بتكلفة تجاوزت 226 مليون ريال.
12 شعبان:
-المملكة تحتفي بذكرى يوم التأسيس.
– المنتخب السعودي للدراجات البارالمبية يحقق الميدالية الذهبية للمرة الأولى في تاريخه آسيوياً، بعد حصد اللاعب بسام مجرشي المركز الأول والميدالية الذهبية في سباق السكراتش – فئة C4، بالعاصمة الهندية نيودلهي.
-وصول الطائرتين الإغاثيتين السعوديتين الـ 39 والـ 40 لمدينة العريش بمصر، تحملان سيارتي نقل ورافعتين شوكيتين لتسهيل نقل المواد الإغاثية للشعب الفلسطيني.
14 شعبان:
– مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية التاسعة التي يسيرها مركز الملك سلمان للإغاثة تحمل مساعدات المملكة للشعب الأوكراني.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يشرف حفل سباق “كأس السعودية”، ويسلم كأس السعودية لشرف الحريري مالك الجواد سينيور بسكادور، حيث رفع كأس السعودية فائزًا بالسباق.
15 شعبان:
-صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة، يُعلن عن زيادة كبيرة في الاحتياطيات المؤكدة من الغاز والمكثفات في حقل الجافورة غير التقليدي، بلغت الكميات الإضافية المؤكدة 15 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز، وملياري برميل من المكثفات.
– وكالة الفضاء السعودية تطلق مسابقة «مداك»، بعنوان «الفضاء مداك »؛ بهدف إثراء المساهمة العربية في علوم الفضاء للطلبة على مستوى العالم العربي.
16 شعبان:
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – يصدر أمرًا ملكيًا بتسمية 12 قاضيًا أعضاءً في المحكمة العليا.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض يفتتح معرض التأسيس “من يوم بدينا.. وأبوابنا مشرعة”.
– معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ يستقبل معالي رئيس مجلس الدوما في جمهورية روسيا الاتحادية السّيد فياتشيسلاف فولدين، ويعقدان جلسة مباحثات مشتركة.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يستقبل في الرياض، معالي رئيس مجلس الدوما للجمعية الفيدرالية في روسيا الاتحادية السيد فياتشيسلاف فولودين.
– مصدر مسؤول ينفي المزاعم المتداولة على منصات التواصل الاجتماعي بانعقاد لقاء بين وزير التجارة وأحد مسؤولي الاحتلال الإسرائيلي.
17 شعبان:
– مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية العاشرة التي يسيرها مركز الملك سلمان للإغاثة تحمل مساعدات المملكة للشعب الأوكراني.
– منظمة الأمم المتحدة للسياحة والمجلس العالمي للسفر والسياحة يهنئان المملكة لوصولها إلى أكثر من 100 مليون سائح خلال العام 2023.
– أرامكو السعودية، تعلن توسيع برنامجها الإستراتيجي للتوطين من خلال توقيع 40 اتفاقية شراء مؤسسية بقيمة 6 مليارات دولار أمريكي مع مورّدين في المملكة العربية السعودية.
– فخامة الرئيس فلاديمير زيلينسكي رئيس جمهورية أوكرانيا يصل إلى الرياض والوفد المرافق له، في زيارة للمملكة.
– وزارة الطاقة تعلن عن اكتمال طرح وقودي الديزل والبنزين النظيفين (يورو 5) في أسواق المملكة، ليحلا محل وقودي الديزل والبنزين اللذين كانا في الأسواق.
– صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود القائد الأعلى لجميع القوات العسكرية -حفظه الله-، على منح معالي رئيس أركان القوات الجوية الباكستانية الفريق الأول ظهير أحمد بابر، وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الممتازة، تقديرًا لجهوده المميزة في توطيد وتعزيز أواصر الصداقة والتعاون المشترك، وتطوير العلاقات السعودية الباكستانية.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يستقبل في الرياض، فخامة الرئيس فولوديمير زيلينسكي، رئيس جمهورية أوكرانيا.
18 شعبان:
-انطلاق أعمال مؤتمر “مبادرة القدرات البشرية “، في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات بالرياض.
-معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف، يطلق إستراتيجية تنمية القدرات البشرية في قطاعي الصناعة والتعدين والأكاديمية الوطنية للصناعة.
-صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة يعلن تدشين أول كلية للدراسات العليا تركز على الطاقة والمناخ والاستدامة في “كابسارك”.
– صندوق الاستثمارات العامة يطلق شراكة إستراتيجية مع رابطة محترفي التنس؛ لتعزيز نمو رياضة التنس العالمية.
-صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، يرعى حفل افتتاح “منتدى الرياض للعمل التطوعي 2024”.
19 شعبان:
– إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظهما الله -، بدأ الفريق الطبي والجراحي السعودي لعمليات فصل التوائم السيامية، عملية فصل التوأم السيامي النيجيري “حسنة وحسينة”، وذلك بمستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني بالرياض.
– وزارة الخارجية تعرب عن إدانة واستنكار المملكة العربية السعودية الشديدين، استهداف المدنيين العزل شمال قطاع غزة، الذي أسفر عن وفاة العشرات وإصابة المئات، جراء قصف قوات الاحتلال طوابير المساعدات الإنسانية في غزة.
20 شعبان:
– نجاح فصل التوأم السيامي النيجيري ” حسنة وحسينة ” بعد عملية جراحية معقدة استغرقت 16 ساعة ونصفًا.
– وصول الطائرة الإغاثية السعودية الـ11 التي يسيرها مركز الملك سلمان للإغاثة تحمل مساعدات المملكة للشعب الأوكراني .
– الاتحاد السعودي لكرة القدم يُطلق الهوية الرسمية الخاصة بملف ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم ™FIFA 2034.
21 شعبان:
– نيابةً عن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله-، شارك معالي نائب وزير الخارجية المهندس وليد بن عبدالكريم الخريجي، في منتدى أنطاليا الدبلوماسي الثالث.
– موسم الرياض يتوج الفائزين بأول بطولة “بادل” عالمية تقام ضمن فعالياته.
22 شعبان:
-صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، يشهد توقيع اتفاقية لاستثمار أول وجهة سياحية في العالم “THERIG ” مستوحاة من منصات النفط البحرية بالخليج العربي.
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان يدشن فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني بالمنطقة.
– وزارة التجارة تعلن عن صدور حكم بالسجن 14 عاماً لـ 5 متسترين في قطاع الذهب، ومصادرة أكثر من 6 ملايين ريال.
– برنامج جدة التاريخية يُعلن اكتشاف أنماط معمارية لمسجد عثمان بن عفان يعود تاريخها إلى 1200 عام.
– وزارة الطاقة تعلن تمديد الخفض التطوعي للمملكة البالغ مليون برميل يومياً من بداية يوليو إلى نهاية شهر يونيو من عام 2024.
23 شعبان:
– مؤتمر “ليب 24” يُعلن استثمارات بـ 11.9 مليار دولار لدعم قطاع التقنيات المستقبلية والحوسبة السحابية، وتنمية المهارات الرقمية.
– المملكة تطلق برنامجها “الطموح” لجذب الاستثمارات المحلية والدولية وتعزيز دورها بوصفها مركزًا للسياحة العالمية.
– صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل يرعى في منتزه المغواة، حفل انطلاق “رالي جميل للسيدات 2024” بنسخته الثالثة.
24 شعبان:
– وصول الطائرة الإغاثية السعودية الـ 12 التي يسيرها مركز الملك سلمان للإغاثة تحمل مساعدات المملكة للشعب الأوكراني.
– أعلن صندوق التنمية الوطني بالتعاون مع بنك التنمية الاجتماعية؛ خلال فعاليات “مؤتمر ليب 2024″، عن توقيع اتفاقيتين لتأسيس صندوقين للاستثمار الجريء في قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية، بقيمة إجمالية تبلغ 450 مليون ريال (120 مليون دولار).
– مكافحة المخدرات تسهم في إحباط محاولة تهريب (128) كيلوجرامًا من مادة الكوكايين المخدر بالتعاون مع الجهاز النظير في دولة ليبيا.
25 شعبان:
– “مؤتمر ليب 24″، يعلن عن عدد من الإطلاقات والاستثمارات بقيمة 764 مليون دولار لكبرى الشركات العالمية، في خطوة لتعزيز مكانة المملكة المتقدمة بوصفها مركزًا إقليميًا للتقنية والابتكار، وتوسيع نمو الاقتصاد الرقمي.
– هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية تعلن عن استثمارات لشركة “HONOR” الصينية بقيمة 100 مليون دولار في أسواق المملكة.
– صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، يرعى حفل تدشين مصنع شركة أسمنت اليمامة الجديد.
-صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، يرعى احتفال جامعة الملك فهد بتخريج الدفعة الرابعة والخمسين.
26 شعبان:
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء يُعلن إتمام نقل (8%) من إجمالي أسهم شركة أرامكو السعودية إلى محافظ شركات مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة.
-صاحب السموِ الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز، أمير منطقة حائل يرعى الحفلَ الختامي لمهرجان “جادة الإبل” بمنطقة حائل.
– معالي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه (GEA) المستشار تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ، يتوج اللاعب الإنجليزي روني أوسوليفان بكأس بطولة “ماستر العالم في السنوكر”.
-وزارة الصناعة والثروة المعدنية تعلن توسيع نطاق الإعفاء الجمركي الصناعي من دفع الرسوم الجمركية اعتباراً من مطلع أبريل.
-معالي وزير الإعلام الأستاذ سلمان بن يوسف الدوسري، يبحث تعزيز التعاون الإعلامي المشترك بين المملكة والكويت، ويشهد توقيع مذكرة تفاهم بين وكالتي الأنباء السعودية والكويتية.
-صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة، يدشن مشاريع تنموية للطرق بالمنطقة بتكلفة تجاوزت 700 مليون ريال.
-صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، يرعى حفل أهالي محافظة الدلم، ويدشن عددًا من المشروعات التنموية.
-المملكة وكازاخستان توقعان برنامجاً تنفيذياً في مجالات الطاقة المتجددة والابتكارات ومكافحة الاحتباس الحراري.
– نيابةً عن صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع، دشَّن معالي رئيس هيئة الأركان العامة الفريق الأول الركن فياض بن حامد الرويلي في جدة، “سفينة جلالة الملك عنيزة” خامس سفن “مشروع السروات”.
-وزارة الداخلية تحصل على جائزة هيئة الحكومة الرقمية بصفتها أفضل جهة متميزة في الابتكار المفتوح عن “تحدي أبشر” و”واحة أبشر” في مؤتمر (ليب 24).
– معالي وزير السياحة الأستاذ أحمد بن عقيل الخطيب؛ يرعى احتفاء المملكة بالوصول إلى 100 مليون سائح خلال فعاليات معرض ITB برلين.
27 شعبان:
– مؤتمر “ليب 24” يختتم أعماله باستثمارات وإطلاقات بقيمة 13.4 مليار دولار وبمشاركة دولية واسعة.
– المملكة تشارك دول العالم في الاحتفاء باليوم العالمي للمرأة.
28 شعبان:
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يصل إلى جدة قادمًا من الرياض.
– موسم الرياض يعلن “أنتوني جوشوا” بطلًا لنزال “Knockout Chaos” بعد تسديده ضربتين قاضيتين في أول جولتين من نزال ضد نظيره فرانسيس انجانو.
– إغلاق 39 محطة وقود قامت بتركيب أجهزة تغيير كميات الوقود المباعة على المضخات، وإحالة المتورطين إلى النيابة العامة.
– وزارة الخارجية تعرب عن ترحيب المملكة بتبني مجلس الأمن قراراً بالأغلبية يدعو إلى وقف الأعمال القتالية في جمهورية السودان خلال شهر رمضان المبارك.
– افتتاح أول محطة بحرية لأرامكو السعودية في المملكة لتزويد اليخوت والقوارب بالوقود.
– وصول الطائرة الإغاثية السعودية الـ 13 التي يسيرها مركز الملك سلمان للإغاثة تحمل مساعدات المملكة للشعب الأوكراني.
– الاتحاد السعودي لكرة القدم، يوقع اتفاقية عقد رعاية مع دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي لتكون بموجبه شريكًا رسميًا لاستضافة كأس السوبر السعودي لعام 2024.
– تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ونيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله-، حضر صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، حفل سباقات الخيل السنوي على كأس المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن -رحمه الله- للخيل العربية الأصيلة والخيل المهجنة الأصيلة (الثروبيرد).
– معالي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه (GEA) المستشار تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ، يعلن وصول زوار موسم الرياض إلى 20 مليون زائر.
– صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي بن فيصل وزير الرياضة، يتوج الهولندي ماكس فيرستابين سائق فريق ريد بُل بالمركز الأول في سباق جائزة السعودية الكبرى STC للفورمولا1، ليحصد بذلك اللقب الثاني له في المملكة.
29 شعبان:
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ــ حفظه الله ــ يوجه كلمة إلى المواطنين والمقيمين في المملكة والمسلمين بمناسبة حلول شهر رمضان لعام 1445هـ.
– أرامكو السعودية تعلن عن نتائجها المالية لعام 2023م، الذي سجّلت فيه صافي دخل بلغ 454.8 مليار ريال، ويُعد ثاني أعلى صافي دخل للشركة على الإطلاق.
-معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبد المحسن الفضلي يوقّع اتفاقية إنشاء محطة الحاير المستقلة لمعالجة مياه الصرف الصحي بسعة 200 ألف م3/في اليوم.
-مدن المملكة تحتفي بيوم العلم.
– إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله -، بدأت وزارة الداخلية تنفيذ إجراءات العفو عن النزلاء والنزيلات المحكومين في الحق العام ليتم إطلاق سراحهم وعودتهم إلى أهاليهم.
– صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، يدشن حملة (جود الرياض) الهادفة إلى توفير 1109 وحدات سكنية في المنطقة.
أحداث شهر رمضان (9) 1445هـ
01 رمضان:
– صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، يدشّن حملة جود المدينة لتوفير 447 وحدة سكنية بمنطقة المدينة المنورة.
02 رمضان:
– صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ على إطلاق الحملة الوطنية للعمل الخيري في نسختها الرابعة عبر منصة (إحسان).
03 رمضان:
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يصل إلى المدينة المنورة.
04 رمضان:
– صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، يرعى الحفل السنوي لجمعية بناء لرعاية الأيتام بالمنطقة.
-وزارة الداخلية تؤكد أن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية هو الجهة الوحيدة المصرّح لها بتسلّم وإيصال التبرعات إلى خارج المملكة.
– صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، يكرم الفائزين بجائزة الملك سلمان بن عبدالعزيز المحلية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره من البنين في دورتها الـ 25.
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يستقبل في قصر طيبة بالمدينة المنورة، أصحاب الفضيلة العلماء والمعالي، وجمعاً من المواطنين الذين قدموا للسلام على سموه – رعاه الله -.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يزور المسجد النبوي، وأدى الصلاة في الروضة الشريفة، كما تشرف بالسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعلى صاحبيه رضوان الله عليهما.
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يغادر المدينة المنورة، وفي مقدمة مودعيه سمو أمير منطقة المدينة المنورة وسمو نائبه.
05 رمضان:
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظهما الله – يدشنان الحملة الوطنية للعمل الخيري عبر المنصة الوطنية للعمل الخيري (إحسان) في نسختها الرابعة بتبرعين سخيين من خادم الحرمين الشريفين، بمبلغ أربعين مليون ريال، وسمو ولي العهد بمبلغ ثلاثين مليون ريال.
– وزارة الخارجية تعرب عن ترحيب المملكة العربية السعودية باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة، قراراً بشأن “تدابير مكافحة كراهية الإسلام”، وتعيين مبعوث خاص للأمم المتحدة معني بمكافحة “الإسلاموفوبيا”.
06 رمضان:
– وكالة التصنيف الائتماني “ستاندرد آند بورز” تؤكد تصنيف المملكة الائتماني عند “A/A-1” مع نظرة مستقبلية مستقرة.
– تبرعات الحملة الوطنية الرابعة للعمل الخيري تتجاوز مليار ريال في يومها الأول.
07 رمضان:
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – يوجه بصرف أكثر من ثلاثة مليارات ريال معونة شهر رمضان المبارك؛ لمستفيدي الضمان الاجتماعي.
8 رمضان:
-صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية يرعى احتفال جمعية “إيفاء” بمناسبة مرور 30 عاماً على تأسيسها.
– انطلاق أعمال المؤتمر الدولي “بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية” من جوار بيت الله الحرام، بمشاركة واسعة من ممثلي المذاهب والطوائف الإسلامية.
– صاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي عهد المملكة الأردنية الهاشمية يصل إلى جدة.
– انعقاد جولة المشاورات السياسية الخامسة بين المملكة وأوزبكستان في مقر وزارة الخارجية بالرياض.
09 رمضان:
-مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الـ 15 التي يسيرها مركز الملك سلمان للإغاثة تحمل مساعدات المملكة للشعب الأوكراني.
– المركز الوطني لإدارة الدين يقفل طرح شهر مارس 2024م ضمن برنامج صكوك المملكة المحلية بالريال السعودي بمبلغ إجمالي قدره (4.441) مليارات ريال سعودي.
10 رمضان:
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يستقبل في مكتبه بجدة، معالي قائد الجيش الباكستاني الفريق أول عاصم منير.
– مجلس إدارة نيوم يعلن عن وجهة “تريام” السياحية، وذلك في موقع فريد تلتقي فيه الطبيعة الصحراوية إحدى أجمل البحيرات الفيروزية في الطرف الجنوبي من خليج العقبة.
-كبار العلماء والمفتين من مختلف المذاهب والطوائف الإسلامية يصدرون من مكة المكرمة “وثيقة بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية” في ختام أعمال المؤتمر الدولي: “بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية”، الذي نظَّمته رابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة.
11 رمضان:
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يجتمع في جدة، مع معالي وزير الخارجية الأمريكي السيد أنتوني بلينكن.
– تكريم وزارة النقل والخدمات اللوجستية في الحفل الختامي لأعمال الدورة الخامسة لبرنامج “ركائز استدامة كفاءة الإنفاق”.
– سمو الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح رئيس مجلس الوزراء بدولة الكويت يصل إلى الرياض.
-صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة يدشن المرحلة الثانية لمشروع تطوير وتوسعة مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي التي تهدف إلى رفع الطاقة الاستيعابية للمطار بنهاية عام 2027 إلى 17 مليون مسافر بتكلفة تصل إلى 1.2 مليار ريال .
12 رمضان:
-الصندوق السعودي للتنمية يوقع اتفاقيتي قرضين تنمويين بقيمة (101) مليون دولار لدعم قطاع الطاقة النظيفة في باكستان.
-وزارة الخارجية تعرب عن إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للهجوم الإرهابي المسلح الذي وقع في قاعة “كروكس سيتي هال” بالقرب من موسكو، الذي تسبب في وفاة وإصابة عدد من الأشخاص.
-فريق الهلال يتوج بكأس بطولة الدوري الممتاز لكرة السلة 2023-2024 بعد فوزه على نظيره النصر 6464-59 في اللقاء الذي جمعهما على صالة وزارة الرياضة في الرياض.
13 رمضان:
– صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع، يصل والوفد المرافق له، إلى العاصمة الباكستانية إسلام آباد في زيارة رسمية.
-معالي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، يُعلن الإطلاق “التجريبي” للمتحف الدولي للسيرة النبويّة بأبراج الساعة.
– صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع، يلتقي في القصر الرئاسي بالعاصمة الباكستانية إسلام آباد، فخامة الرئيس آصف علي زرداري رئيس جمهورية باكستان الإسلامية، حيث قام فخامة الرئيس الباكستاني بمنح سمو وزير الدفاع أعلى وسام مدني في باكستان (نيشان باكستان).
– صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع، يلتقي دولة رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية محمد شهباز شريف، في مقر الرئاسة بالعاصمة الباكستانية إسلام آباد.
14 رمضان:
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – يصدر أمره الكريم، بترقية وتعيين 126 قاضياً بوزارة العدل في مختلف درجات السلك القضائي.
– الحملة الوطنية للعمل الخيري بنسختها الرابعة تتجاوز تبرعاتها عبر منصة “إحسان” أكثر من مليار و268 مليون ريال مواصلة استقبال التبرعات حتى نهاية شهر رمضان.
– وزارة الثقافة تطلق مشروعاً يوثّق المواقع السعودية التي عاش فيها أشهر شعراء العرب عبر التاريخ.
-خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظهما الله -، يقدمان تبرعين سخيين بمبلغ 150 مليون ريال لحملة جود المناطق التابعة لمنصة جود الإسكان.
15 رمضان:
– المملكة العربية السعودية ترحب بقرار مجلس الأمن الدولي الداعي إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة خلال شهر رمضان.
16 رمضان:
– فخامة رئيس جمهورية غينيا بيساو السيد عمر سيسكو إمبالو، يصل إلى جدة وذلك لأداء مناسك العمرة.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يستقبل في جدة، زعيم تيار الحكمة في جمهورية العراق الأستاذ عمار الحكيم.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يستقبل في جدة رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأمريكي النائب مايكل روجرز، وأعضاء اللجنة.
– صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية يرأس في جدة، الاجتماع السنوي الحادي والثلاثين لأصحاب السمو أمراء المناطق.
– نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يتسلم في قصر السلام، أوراق اعتماد سفراء عدد من الدول الشقيقة والصديقة المعينين لدى المملكة.
– مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الـ 16 التي يسيرها مركز الملك سلمان للإغاثة تحمل مساعدات المملكة للشعب الأوكراني.
17 رمضان:
– صدور الأمر السامي الكريم من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله-، على تعيين أعضاء مجلس إدارة هيئة التأمين من ذوي الكفاءة والخبرة في مجال عمل الهيئة.
– المملكة العربية السعودية تدين بأشد العبارات إعلان الاحتلال الإسرائيلي مصادرة أراض تبلغ مساحتها 8000 دونم من منطقة الأغوار في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
-صدور قرار مجلس الوزراء بتحديد يوم السابع والعشرين من مارس من كل عام يومًا رسميًا لمبادرة السعودية الخضراء.
– وصول الطائرة الإغاثية السعودية الـ 44، التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة بالتنسيق مع وزارة الدفاع، إلى مطار العريش الدولي بجمهورية مصر العربية تحمل على متنها مواد طبية وإيوائية، تمهيداً لنقلها إلى المتضررين من الشعب الفلسطيني داخل قطاع غزة.
18 رمضان:
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يستقبل في جدة، أصحاب السمو أمراء المناطق بمناسبة اجتماعهم السنوي الحادي والثلاثين لأصحاب السمو أمراء المناطق.
-“لجنة وضع المرأة في منظمة الأمم المتحدة” تقرر بإجماع أعضائها اختيار المملكة العربية السعودية لترؤس الدورة التاسعة والستين للجنة خلال عام 2025م.
– هيئة الأدب والنشر والترجمة ومجموعة الصين الوطنية للاستيراد وتصدير المطبوعات، توقعان في العاصمة الصينية بكين، عقد استضافة المملكة بصفتها ضيف شرف في معرض بكين الدولي للكتاب 2024.
– دولة رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي يصل إلى المدينة المنورة، للصلاة في المسجد النبوي، والتشرّف بالسلام على رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وصاحبيه رضوان الله عليهما.
– مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الـ 17 التي يسيرها مركز الملك سلمان للإغاثة تحمل مساعدات المملكة للشعب الأوكراني.
– إنفاذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء – حفظه الله -، أعلنت وزارة الثقافة عن اكتمال الأعمال في مشروع تدعيم وإنقاذ (56) مبنى من المباني الآيلة للسقوط بجدة التاريخية، التي تحمل عناصر معمارية وتراثية ثرية، بدعم بمبلغ (50) مليون ريال من نفقة سموه الخاصة.
19 رمضان:
– وزارة الخارجية تعرب عن ترحيب المملكة بالتدابير الاحترازية المؤقتة التي أصدرتها محكمة العدل الدولية الداعية إلى زيادة دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة.
20 رمضان:
– المملكة تحقق رقمًا تاريخيًا جديدًا في القطاع السياحي بوصول إجمالي إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة من الخارج 135 مليار ريال خلال العام 2023.
21 رمضان:
-مجموعة “روشن”، إحدى المشاريع الكُبرى المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، تعلن عن إطلاق مشروع “المنار” خامس مجتمع متكامل متعدد الاستخدامات للمجموعة، والأول في مكة المكرمة.
22 رمضان:
– الهيئة الملكية لمحافظة العُلا توقع شراكة إستراتيجية مع مدينة “خنان” الصينية، في إطار الحفاظ على التراث.
23 رمضان:
– أرامكو السعودية ترسي عقودًا بقيمة 7.7 مليارات دولار؛ لإضافة 1.5 مليار قدم مكعب قياسي يوميًا من الغاز الخام إلى معمل الغاز في الفاضلي التابع لها بالمنطقة الشرقية.
– مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية يوقع اتفاقية تعاون مشترك مع برنامج الغذاء العالمي لتقديم الدعم الغذائي للنازحين في قطاع غزة بقيمة 5 ملايين دولار.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يستقبل في الديوان الملكي بقصر السلام، دولة السيد بيدرو سانشيث رئيس وزراء مملكة إسبانيا.
24 رمضان:
– نادي الطيران السعودي يوقع عقداً مع شركة “Aeropact” المتخصصة في مجال إدارة العروض الجوية لتنفيذ مسار فعاليات العروض الجوية، وذلك ضمن معرض الطيران العام “Sand&Fun”.
– مركز الملك سلمان للإغاثة يسلم العراق منحة مالية لتمويل مشاريع المسح وإزالة الذخائر العنقودية والألغام في عدد من المحافظات.
– الشركة السعودية لتقنية المعلومات (سايت)، إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة، تعلن عن توقيع اتفاقية استثمار مع شركة آنلاب (AhnLab Inc.) الكورية، لتوطين وتطوير تقنيات الأمن السيبراني في استثمار يتجاوز 500 مليون ريال.
25 رمضان:
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يبعث برقية تهنئة، لفخامة الرئيس باسيرو ديوماي فاي، بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية في جمهورية السنغال.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يبعث برقية تهنئة، لفخامة الرئيس باسيرو ديوماي فاي، بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية في جمهورية السنغال.
-لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية تدين 5 مستثمرين بمخالفة نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية وإلزامهم وشركة محلية بدفع 44.9 مليون ريال.
– صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- على منح وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة لـ 200 مواطن ومواطنة لتبرع كل منهم بأحد أعضائهم الرئيسة
– إنفاذًا لتوجيهات القيادة الرشيدة، وزارة الداخلية تعلن تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة على مرتكبيها قبل تاريخ 9 / 10 / 1445هـ الموافق 18 / 4 / 2024م بنسبة (50%).
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يجري اتصالاً هاتفياً، بجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، عبّر فيه عن دعم المملكة فيما تتخذه الحكومة الأردنية من إجراءات للحفاظ على أمن الأردن واستقراره.
26 رمضان:
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يبعث برقية تهنئة لفخامة الرئيسة ميريام سبيتيري ديبونو، بمناسبة أدائها اليمين الدستورية رئيسة لجمهورية مالطا.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يبعث برقية تهنئة، لفخامة الرئيسة ميريام سبيتيري ديبونو، بمناسبة أدائها اليمين الدستورية رئيسة لجمهورية مالطا.
27 رمضان:
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يصل إلى مكة المكرمة قادماً من جدة لقضاء ما تبقى من شهر رمضان المبارك بجوار بيت الله الحرام.
-دولة رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية محمد شهباز شريف ، يصل إلى المدينة المنورة، للصلاة في المسجد النبوي، والتشرّف بالسلام على رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وصاحبيه رضوان الله عليهما.
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يستقبل في قصر الصفا بمكة المكرمة، صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء في مملكة البحرين.
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يستقبل في قصر الصفا بمكة المكرمة، فخامة الرئيس حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال الفدرالية.
28 رمضان:
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظه الله -، يستقبل في قصر الصفا بمكة المكرمة، دولة السيد محمد شهباز شريف رئيس الوزراء في جمهورية باكستان الإسلامية، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء في مملكة البحرين.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله-، يجتمع في قصر الصفا بمكة المكرمة، مع دولة السيد محمد شهباز شريف رئيس الوزراء في جمهورية باكستان الإسلامية.
30 رمضان:
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ ، يوجه كلمة بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك لعام 1445هـ، تشرف بإلقائها معالي وزير الإعلام الأستاذ سلمان بن يوسف الدوسري.
-خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ـ حفظهما الله ـ يبعثان برقيات تهنئة لقادة الدول الإسلامية بمناسبة عيد الفطر المبارك.
-خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ـ حفظهما الله ـ يتلقيان برقيات تهنئة من قادة الدول الإسلامية بمناسبة عيد الفطر المبارك.
-شركة الخطوط الحديدية السعودية “سار” تعلن نجاح الخطة التشغيلية لموسم رمضان، ونقل أكثر من مليون مسافر عبر قطار الحرمين السريع.
أحداث شهر شوال (10) من عام 1445:
01 شوال:
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – يؤدي صلاة عيد الفطر المبارك، في قصر السلام بجدة.
-هيئة الإذاعة والتلفزيون تطلق إذاعة “خزامى”.
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء يؤدي صلاة عيد الفطر في المسجد الحرام ويستقبل أصحاب السمو الأمراء وأصحاب الفضيلة العلماء والمشايخ والمعالي وكبار المسؤولين.
– تبرعات الحملة الوطنية للعمل الخيري بنسختها الرابعة تتجاوز مليار و800 مليون ريال في رمضان عبر منصة “إحسان”.
– مؤشر المعهد الدولي للتنمية الإدارية يعلن حصول مدينة مكة المكرمة على المركز 52 عالميًّا في قائمة المدن الذكية حول العالم، والخامس على مستوى العالم العربي والثاني على مستوى المملكة بعد مدينة الرياض.
03 شوال:
– فريق الهلال يتوج بلقب كأس الدرعية للسوبر السعودي 2024 لكرة القدم للمرة الرابعة في تاريخه، بعد فوزه على نظيره الاتحاد بأربعة أهداف مقابل هدف في المباراة النهائية.
5 شوال:
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يتلقى اتصالًا هاتفيًا من دولة الأستاذ محمد شياع السوداني رئيس مجلس الوزراء في جمهورية العراق، هنأه من خلاله بعيد الفطر المبارك.
06 شوال:
– مجموعة “روشن”، تعلن عن توقيع اتفاقية بقيمة تزيد عن 215 مليون ريال مع شريك شركة “دار الأركان”، لتطوير مجموعة من الفلل السكنية في المرحلة الأولى (أ) من مجتمع سدرة.
– “نيوم” تستضيف منتدى عالمياً للمقاولين، ضم أكثر من 100 شركة من كبرى الشركات العالمية والرائدة في قطاع المقاولات وتستعرض مشاريعها: “ذا لاين” ومشروع البنية التحتية الخاص بها “ذا سباين”، و”أوكساچون” و”تروجينا”، ومطار نيوم الدولي.
– حصول الدكتورة ماجدة بنت محمد أبوراس على جائزة التميّز للمرأة العربية لعام 2023 في دورتها الرابعة بمجال النشاط البيئي، في إطار اجتماع لجنة المرأة العربية بجامعة الدول العربية.
07 شوال:
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يبعث برقية عزاء ومواساة، لجلالة السلطان هيثم بن طارق سلطان عُمان، في ضحايا السيول والأمطار التي اجتاحت مناطق من بلاده.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يبعث برقية عزاء ومواساة، لجلالة السلطان هيثم بن طارق سلطان عُمان، في ضحايا السيول والأمطار التي اجتاحت مناطق من بلاده.
– وصول الطائرة الإغاثية السعودية الـ 21 التي يسيرها مركز الملك سلمان للإغاثة وتحمل مساعدات المملكة للشعب الأوكراني.
08 شوال:
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يتلقى اتصالاً هاتفياً، من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.
– الرياض تستضيف بطولة كأس العالم لقفز الحواجز والترويض 2024 بنسختها الـ 45.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يتلقى اتصالاً هاتفياً، من صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، جرى خلال الاتصال بحث تطورات الأوضاع في غزة ومحيطها.
– تصنيف المملكة ضمن أوائل دول العالم في تطوير إستراتيجية وطنية للذكاء الاصطناعي، وفقًا لمؤشر ستانفورد الدولي 2024.
– موهوبات المملكة يحققن جائزتين في الأولمبياد الأوروبي للرياضيات للبنات الذي أقيم في دولة جورجيا.
– شركة مطارات الرياض تعلنعن تدشين مسار جوي جديد بالتعاون مع شركة خطوط جنوب الصين الجوية لربط الرياض بالعاصمة الصينية بكين.
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يبعث برقية تهنئة، لفخامة الرئيس بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية، بمناسبة ذكرى يوم الجلاء لبلاده.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يبعث برقية تهنئة، لفخامة الرئيس بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية، بمناسبة ذكرى يوم الجلاء لبلاده.
– الشركة السعودية لشراكات المياه تحقق إنجازًا عالميًا، بحصولها على جائزة أفضل وكالة عامة للمياه للعام 2024، وذلك خلال مشاركتها في مؤتمر “قمة المياه العالمية” التي تقام في العاصمة البريطانية لندن.
-معالي وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل، يشهد انطلاق ملتقى الأعمال السعودي الإسباني في مدينة مدريد.
– مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة يحصد جائزة أفضل مطار إقليمي في الشرق الأوسط ضمن جوائز “سكاي تراكس” العالمية للمطارات الذي أقيم في فرانكفورت، ألمانيا.
09 شوال:
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله – يتلقى رسالة خطية، من جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.
10 شوال:
– وزارة الخارجية تعرب عن أسف المملكة العربية السعودية لفشل مجلس الأمن الدولي في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة.
11 شوال:
– الأمريكي “جون كاتلين” يتوج بلقب بطولة السعودية المفتوحة للجولف، على ملعب نادي الرياض للجولف.
– الفارس السويدي هنريك فون إيكيرمان يتوج بلقب كأس العالم لقفز الحواجز على أرض مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض في الرياض.
12 شوال:
– معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، يدشن فعاليات منتدى المحميات الطبيعية “حِمى”، بمشاركة محلية ودولية.
– صاحب السموّ الملكيّ الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف، يدشن في مكتبه 12 مشروعًا تنمويًا للطرق بالمنطقة، بإجمالي أطوال تصل إلى 287 كم، وبتكلفة إجمالية تجاوزت 172 مليون ريال.
– معالي وزير التعليم الأستاذ يوسف بن عبدالله البنيان يرفع التهنئة للقيادة الرشيدة – أيدها الله – بمناسبة فوز أبناء وبنات المملكة بـ 138 جائزة وميدالية عالمية؛ 8 ميداليات لطلاب وطالبات التعليم العام و130 جائزة وميدالية لطلبة التعليم الجامعي، وذلك خلال مشاركتهم في معرض جنيف الدولي للاختراعات 2024.
13 شوال:
– صندوق الاستثمارات العامة ومجموعة stc يوقعان اتفاقيات نهائية لتشكيل أكبر شركة لأبراج الاتصالات في المنطقة.
– شركة الدرعية تكشف، عن تفاصيل مشروع “الزلال” أحد أهم المشاريع متعددة الاستخدامات المقامة ضمن منطقة البجيري المطلة على وادي حنيفة وحي الطريف التاريخي-، والمقرر افتتاحه في النصف الأول من عام 2025.
– تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ونيابة عنه – حفظه الله -، صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، يحضرحفل تسليم جائزة الملك فيصل للفائزين في دورتها السادسة والأربعين لعام 2024.
14 شوال:
-وزارة البيئة والمياه والزراعة، تدشّن أول مزرعة حضرية داخل المتاجر وأسواق المنتجات الغذائية لتحسين جودة الغذاء.
-صدور موافقة مجلس الوزراء على النظام الموحد للنقل البري الدولي بين دول مجلس التعاون الخليجي.
– المنتخب السعودي البارالمبي يحصل على 10 ميداليات في بطولة الأردن الدولية لكرة الطاولة.
15 شوال:
-أعلنت مجموعة “روشن”، عن إطلاق مشروع “الدانة”، في المنطقة الشرقية على مساحة 1.7 مليون متر مربع، وسيضيف أكثر من 2500 منزل عصري على مستوى عالمي.
-صدور بيان عن الديوان الملكي بدخول خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة، لإجراء فحوصات روتينية لبضع ساعات.
– صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، يتسلم جائزة “العلم الأخضر الدولية” التي حصل عليها متنزه الغاط الوطني بصفته أول متنزه بري على مستوى الشرق الأوسط.
– المركز الوطني لإدارة الدين يقفل طرح شهر أبريل 2024م ضمن برنامج صكوك المملكة المحلية بالريال السعودي بمبلغ إجمالي قدره (7.396) مليارات ريال.
-معالي وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل، يشهد توقيع اتفاقية تطوير وإنشاء 589 وحدة سكنية في ضاحية الفرسان بقيمة تقارب مليار ريال.
– صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله – على منح وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة لـ 200 متبرع ومتبرعة بالأعضاء.
-صدور بيان عن الديوان الملكي بمغادرة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة بعد أن استكمل ــ حفظه الله ــ الفحوصات الروتينية.
– معالي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه (GEA) المستشار تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ، يعلن عن رعاية “موسم الرياض” لرابطة الملاكمة العالمية (WBA).
-منظمة الصحة العالمية تعتمد تبوك، مدينة صحية.
-معالي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه المستشار تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ، يعلن عن أول حدث لموسم الرياض خارج السعودية في لوس أنجلوس بشهر أغسطس على لقب بطولة العالم لوزن Super-Welterweight.
-صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، يرعى احتفال جامعة الملك فيصل بتخريج الدفعة الـ 45 من خريجيها.
16 شوال:
– جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية “كاوست”، بالتعاون مع نيوم، تكشفان مبادرة بحثية علمية فريدة من نوعها لإحياء الشعاب المرجانية في المملكة؛ تحت مسمى “مبادرة كاوست لإحياء الشعاب المرجانية KCRI””.
– أرامكو السعودية، توقع، اتفاقية شراكة عالمية مع الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، مدتها 4 أعوام، مع حقوق رعاية للعديد من الفعاليات، بما في ذلك كأس العالم لكرة القدم 2026م وكأس العالم لكرة القدم للسيدات 2027م.
– صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة الـ 15 من طلاب وطالبات جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز.
-محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذي الرقبة الحمراء في شمال المملكة، وذلك للمرة الأولى منذ أكثر من 100 عام.
17 شوال:
– بنك التنمية الاجتماعية يحصد جائزة الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة لتشجيع الأسر المنتجة.
– المنتخب السعودي للكيمياء يحصد ميداليتين دولية في أولمبياد مندليف للكيمياء 2024 التي أقيمت في جمهورية الصين الشعبية.
– وصول الطائرة الإغاثية السعودية الـ 48 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة.
– هيئة كبار العلماء تصدر بياناً: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح ومن لم يتمكن من استخراج التصريح فإنه في حكم عدم المستطيع.
18 شوال:
-معالي رئيس مجلس الشورى‬ الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ يصل إلى القاهرة، مترئساً وفد المملكة المشارك في المؤتمر السادس للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية.
– فوز 70 طالبًا وطالبة سعوديين بجوائز أولمبياد أذكى الرامي، لبناء جيل من المبرمجين والمتخصصين في الذكاء الاصطناعي الرياض.
-رصد حالات تسمم في إحدى المنشآت التجارية في مدينة الرياض.
– صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، يتوج الفائزين في ختام منافسات النسخة الثانية من كأس العُلا للهجن، بمحافظة العُلا.
– معالي وزير التعليم الأستاذ يوسف بن عبدالله البنيان، يفتتح أعمال المؤتمر الدولي دور الجامعات في تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي.
19 شوال:
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يلتقي في الرياض، سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، وذلك على هامش الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد بالرياض.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يلتقي في الرياض، دولة الأستاذ محمد شياع السوداني رئيس مجلس الوزراء في جمهورية العراق، وذلك على هامش الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي.
– مطار الملك خالد الدولي يستقبل أولى رحلات خطوط شرق الصين الجوية القادمة من شنغهاي.
– معالي وزير الصحة الأستاذ فهد بن عبدالرحمن الجلاجل، والسيد بيل غيتس، الرئيس المشارك لمؤسسة بيل ومليندا غيتس يشهدان خلال منتدى الاقتصاد العالمي(WEF) الذي عقد في الرياض، توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة السعودية ومؤسسة بيل ومليندا غيتس ضمن العديد من الاتفاقيات التي وقعتها المؤسسة مع المملكة.
-تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ونيابة عنه -حفظه الله- حضر صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الرياض، احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي للتنمية التي استضافتها العاصمة السعودية الرياض.
– الاتحاد السعودي للريشة الطائرة يُتوّج بجائزة الاتحاد الدولي للمساواة بين الجنسين والتنوع.
– مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية يوقع مذكرة تعاون مشترك مع مؤسسة بيل وميليندا غيتس لحماية 370 مليون طفل سنويًا من شلل الأطفال.
20 شوال:
– وكالة الفضاء السعودية تنشئ مركزًا عالميًا متخصصًا في مجالات الفضاء بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.
– معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية في دولة قطر يصل إلى الرياض، للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي، لتعزيز التعاون الدولي والنمو والطاقة من أجل التنمية.
– مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُطلق رسميًّا أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية.
– الهلال يُتوج بكأس الدوري الممتاز للكرة الطائرة.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد يؤكد: هدفنا الوصول إلى اقتصاد عالمي متماسك من خلال تعزيز التعاون الدولي، وذلك خلال جلسة حوار خاصة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يستقبل في الرياض، على هامش الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي كلا من:
•فخامة الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين.
•معالي وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.
•معالي وزير الخارجية البريطاني السيد ديفيد كاميرون.
•رئيس وزراء ماليزيا دولة السيد أنور إبراهيم.
•دولة رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية السيد محمد شهباز شريف.
21 شوال:
-معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي يشهد توقيع (10) اتفاقيات، لتطوير استخدامات المياه المجدّدة ودعم الحلول التقنية والابتكار واستدامة الإنتاج الزراعي بالمملكة.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان، يدشن، في مقر الإمارة، مشروع النقل العام بالحافلات في حاضرة جازان “جيزان، وصبيا، وأبو عريش”.
-اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية الاستثنائية المشتركة تصدر خلال اجتماعها “بيان الرياض” بشأن التطورات في قطاع غزة.
-مؤسسة البريد السعودي “سبل”، تحقق المركز السابع عالمياً بين 185 دولة ضمن جائزة الأداء والعناية بخدمة العملاء للاستعلامات الدولية.
22 شوال:
– مركز الملك سلمان للإغاثة يعلن تقديم المملكة أكثر من 600 مليون دولار أمريكي للقضاء على مرض شلل الأطفال وانتشال الملايين من حالة الفقر بالتعاون مع مؤسسة بيل وميليندا غيتس الخيرية.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يلتقي في الرياض، الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض السيد ديمتري كيركنتزس.
– المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024.
23 شوال :
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يبعث برقية عزاء ومواساة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، في وفاة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ـ رحمه الله ـ.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يبعث برقية عزاء ومواساة، لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، في وفاة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ـ رحمه الله ـ.
-صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد أمير منطقة نجران، يرعى حفل توقيع عقود مشروعات بلدية بتكلفة تتجاوز 607 ملايين ريال وذلك بمركز الفعاليات والمؤتمرات.
-لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية تدين 13 مستثمراً بمخالفة نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية وإلزامهم ومستثمرين آخرين بدفع 42.9 مليون ريال.
– صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، يرعى حفل تخريج الدفعة الخامسة عشرة من طلاب جامعة شقراء.
-صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع، يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية، ويشهد حفل تخريج الدفعة (١٠٣) من طلبة الكلية.
24 شوال:
– مجموعة stc تحصل علي جائزة “أفضل شركة للاتصالات والخدمات الرقمية” على مستوى المنطقة خلال قمة الشرق الأوسط للاقتصاد في أبوظبي.
25 شوال 1445 هـ
-خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – يصدر أمرًا ملكيًا بتعيين (261) عضوًا بمرتبة ملازم تحقيق على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي.
– نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله -، رأّس صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، وفد المملكة المشارك في الدورة الخامسة عشرة لمؤتمر القمة الإسلامي، المنعقد في عاصمة جمهورية جامبيا بنجول.
– صدر عن الديوان الملكي بيان بوفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود.
-نادي الهلال يُتوج ببطولة كأس وزارة الرياضة لكرة السلة.
-المنتخب السعودي للهجن يتوج بلقب بطولة العالم الأولى للقدرة الدولية للهجن للرجال والسيدات.
26 شوال:
– صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، يؤدي صلاة الميت على صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- بجامع الإمام تركي بن عبدالله في مدينة الرياض.
– إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظهما الله – يصل إلى مطار الملك خالد الدولي بالرياض التوأم السيامي الفلبيني أكيزا وعائشة يوسف برفقة ذويهم، قادمين من جمهورية الفلبين.
– “مطارات الرياض” تحصل على جائزة أفضل تجربة شاملة لعام 2024.
27 شوال:
– مجلس إدارة شركة القدية للاستثمار، يعلن، عن إطلاق متنزه “أكواريبيا”، أول منتزه ترفيهي مائي من نوعها في المملكة العربية السعودية والأكبر في المنطقة.
– صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، يدشن في مكتبه بقصر الحكم 30 مشروعًا تنمويًا للطرق بالمنطقة بطول 1020 كم، وبتكلفة إجمالية 2.8 مليار ريال.
– مركز الملك سلمان للإغاثة ووزارة الخارجية والتنمية البريطانية يوقعان اتفاقية لدعم المتأثرين بسوء التغذية الحاد الوخيم في الصومال بقيمة 5 ملايين دولار.
– وزارة الخارجية تعرب عن تحذير المملكة من مخاطر استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي لمدينة رفح ضمن حملتها الدمويّة الممنهجة لاقتحام كافة مناطق قطاع غزة وتهجير سكانه نحو المجهول.
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يبعث برقية عزاء ومواساة لسيادة الفريق الأول الركن عبدالفتاح البرهان عبدالرحمن البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي بجمهورية السودان في وفاة ابنه محمد – رحمه الله -.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يبعث برقية عزاء ومواساة لسيادة الفريق الأول الركن عبدالفتاح البرهان عبدالرحمن البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي بجمهورية السودان في وفاة ابنه محمد – رحمه الله -.
– وصول الرحلة الافتتاحية للناقل الوطني الصيني بالتعاون مع برنامج الربط الجوي.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يجري اتصالاً هاتفياً، بصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.
– صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، يدشن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في مدينة الرياض بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 2.4 مليار ريال.
– صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع، يرعى، حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي في مقر الكلية بالطائف.
28 شوال:
– وزارة الخارجية تعرب عن إدانة واستنكار المملكة الشديدين لاعتداء مستوطنين إسرائيليين على قافلة مساعدات إنسانية تابعة للمملكة الأردنية الهاشمية كانت في طريقها لقطاع غزة المحاصر.
-صدور موافقة مجلس الوزراء على تحويل المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة إلى هيئة بمسمى (الهيئة السعودية للمياه)، واعتماد الترتيبات التنظيمية لها.
– صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض يرعى، حفل تخريج الدفعة 68 من الطلاب والطالبات والمتميزين من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وذلك في قاعة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ بمبنى المؤتمرات بالمدينة الجامعية.
29 شوال:
– صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن سلطان بن عبد العزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، يرعى حفل تخريج الدفعة الـ60 من طلاب الجامعة الإسلامية للعام الجامعي 1445هـ.
– وزارة السياحة تعلن عن إتاحة تأشيرة الزيارة “إلكترونيًا” لمواطني: (كومنولث جزر البهاما، وبربادوس، وغرينادا).
– مجلس إدارة نيوم يعلن عن “جاومور”، التي تعد أكبر وجهة فاخرة ضمن وجهات نيوم على ساحل خليج العقبة، والمصممة لتقديم أعلى معايير المعيشة المستقبلية وجودة الحياة.
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يبعث برقية تهنئة، لدولة السيد ميلوش فوتشيفيتش رئيس الوزراء في جمهورية صربيا، بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته، وأدائه اليمين الدستورية.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يتلقى اتصالاً هاتفياً، من فخامة الرئيس فولوديمير زيلينسكي، رئيس جمهورية أوكرانيا.
– صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة (63) لعام 1445 من طلبة جامعة الملك سعود.
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يبعث برقية عزاء ومواساة، لفخامة الرئيس لويس إيناسيو لولا دا سيلفا رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية إثر الفيضانات التي اجتاحت ولاية ريو غراندي دو سول وما نتج عن ذلك من وفيات وإصابات ومفقودين.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يبعث برقية عزاء ومواساة لفخامة الرئيس لويس إيناسيو لولا دا سيلفا رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية إثر الفيضانات التي اجتاحت ولاية ريو غراندي دو سول وما نتج عن ذلك من وفيات وإصابات ومفقودين.
أحداث شهر ذو القعدة (11) 1445هـ:
01 ذو القعدة:
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يبعث برقية تهنئة، لفخامة الرئيس فلاديمير بوتين، رئيس روسيا الاتحادية، بمناسبة ذكرى يوم النصر لبلاده.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يبعث برقية تهنئة، لفخامة الرئيس فلاديمير بوتين، رئيس روسيا الاتحادية، بمناسبة ذكرى يوم النصر لبلاده.
– وزارة الخارجية تعرب عن إدانة المملكة العربية السعودية الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، في القدس المحتلة.
– صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض يرعى، حفل تخريج الدفعة الخامسة عشرة من طلاب جامعة المجمعة.
– معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي يرعى مراسم تُوقّيع 3 عقود لإعادة تأهيل وتشغيل وصيانة 9 محطات معالجة بيئية في الشرقية بأكثر من 3.56 مليارات ريال لمدة 15 عامًا.
-خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود يبعث برقية عزاء ومواساة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة في وفاة الشيخ هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان – رحمه الله -.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يبعث برقية عزاء ومواساة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة في وفاة ا لشيخ هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان – رحمه الله -.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يبعث برقية تهنئة لدولة السيد جيريمايا مانيلي بمناسبة انتخابه رئيساً للوزراء في جزر سليمان.
2 ذو القعدة:
– وزارة الخارجية تعرب عن ترحيب المملكة العربية السعودية بتبنّي الجمعية العامة للأمم المتحدة، بالأغلبية الساحقة، قراراً يقرُّ بأن دولة فلسطين مؤهّلة للعضوية الكاملة في الأمم المتحدة.
3 ذو القعدة:
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يبعث برقية عزاء ومواساة لجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين في وفاة معالي الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يبعث برقية عزاء ومواساة لجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين في وفاة معالي الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة.
-نادي الهلال بطلًا للدوري السعودي للمحترفين 2023 – 2024 بعد فوزه على الحزم برباعية في الجولة 31.
04 ذو القعدة:
– جامعة “مالايا” الجامعة الحكومية الأشهر في ماليزيا، تمنح معالي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الدكتور محمَّد بن عبدالكريم العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية تقديراً لجهوده البارزة في الدبلوماسية الإسلامية.
05 ذو القعدة:
-صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، يرعى حفل تخريج الدفعة الـ 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة للعام الجامعي 1445هـ.
– معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي يفتتح، فعاليات “معرض الشرق الأوسط للدواجن” في نسخته الثالثة.
-شركة القدية للاستثمار تعلن دخول شركة مشاريع الترفيه السعودية “سڨن” لتصبح ضمن مجموعتها.
06 ذو القعدة:
-معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، يشهد توقيع اتفاقيات استثمارية بأكثر من (4) مليارات ريال في معرض الشرق الأوسط للدواجن.
– وصول الطائرة الإغاثية السعودية الـ 49 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة.
– صاحبُ السموِّ الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز، أمير منطقة الباحة يرعى، حفل تخريج الدفعة الـ 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة للعام الجامعي 1445هـ.
07 ذو القعدة:
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يبعث برقية تهنئة، لدولة السيد لورنس وونغ رئيس وزراء جمهورية سنغافورة، بمناسبة أدائه اليمين الدستورية.
-صدور الأوامر الملكية التالية:
• تعيين صاحب السمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز بن عياف آل مقرن مستشاراً خاصاً لخادم الحرمين الشريفين بمرتبة وزير.
•إعفاء معالي الأستاذ عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري نائب وزير الحرس الوطني من منصبه.
•تكليف صاحب السمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز بن عياف آل مقرن المستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين بالقيام بعمل نائب وزير الحرس الوطني.
•تعيين معالي الأستاذ عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري مستشاراً بالديوان الملكي بمرتبة وزير.
•تعيين معالي الأستاذ خالد بن محمد بن عبدالعزيز العبدالكريم أميناً عاماً لمجلس الوزراء بمرتبة وزير.
•إعفاء معالي الأستاذة الشيهانه بنت صالح بن عبدالله العزاز نائب الأمين العام لمجلس الوزراء من منصبها.
•تعيين معالي الأستاذة الشيهانه بنت صالح بن عبدالله العزاز مستشاراً بالديوان الملكي بالمرتبة الممتازة.
•تعيين الأستاذ مازن بن تركي بن عبدالله السديري مستشاراً بالأمانة العامة لمجلس الوزراء بالمرتبة الممتازة.
•تعيين المهندس سامي بن عبدالله مقيم نائباً لرئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي بالمرتبة الممتازة.
•تعيين الأستاذ الربدي بن فهد بن عبدالعزيز الربدي رئيساً لمكتب إدارة البيانات الوطنية بالمرتبة الممتازة.
•تعيين الأستاذ عبدالمحسن بن سعد بن عبدالمحسن الخلف نائباً لوزير المالية بالمرتبة الممتازة.
•تعيين الأستاذ عبدالعزيز بن سعود بن عبدالعزيز الدحيم مساعداً لوزير التجارة بالمرتبة الممتازة.
•تعيين الدكتور عبدالله بن علي بن محمد الأحمري مساعداً لوزير الصناعة والثروة المعدنية للتخطيط والتطوير بالمرتبة الممتازة.
•تعيين المهندس أنس بن عبدالله بن حمد الصليع مساعداً لوزير السياحة بالمرتبة الممتازة.
-صدور أمر صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظه الله – بتعيين معالي الأستاذة الشيهانة بنت صالح بن عبدالله العزاز، المستشار بالديوان الملكي، رئيساً لمجلس إدارة الهيئة السعودية للملكية الفكرية.
-انطلاق أعمال الملتقى العربي لهيئات مكافحة الفساد ووحدات التحريات المالية في الرياض.
-صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة، يلتقي في الرياض، معالي وزيرة الطاقة الأمريكية جنيفر جرانهولم، ويوقّعان خارطة طريق للتعاون في مجال الطاقة بين البلدين.
ذو القعدة:
– بناءً على توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ــ حفظه الله ــ غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء إلى البحرين؛ لترؤس وفد المملكة المشارك في اجتماع الدورة العادية الـ33 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.
-وزارة الخارجية تعرب عن إدانة واستنكار المملكة العربية السعودية لمحاولة اغتيال دولة السيد روبيرت فيكو رئيس وزراء جمهورية سلوفاكيا.
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء يصل إلى البحرين لترؤس وفد المملكة في اجتماع الدورة العادية الـ 33 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظه الله -يرأس وفد المملكة المشارك في أعمال الدورة الـ 33 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يلتقي، على هامش اجتماع الدورة العادية الـ33 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، المنعقد في مملكة البحرين بكل من:
•معالي الأمين العام للأمم المتحدة السيد أنطونيو غوتيرس
•جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية
•سمو الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بدولة الكويت.
•فخامة الرئيس بشار الأسد، رئيس الجمهورية العربية السورية،
-الاحتفال برفع علم المملكة كعضو جديد في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان بمنظمة الصحة العالمية في مدينة ليون الفرنسية.
09 ذو القعدة:
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله – يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يستقبل في قصر الخليج بالدمام، أصحاب السمو الأمراء والفضيلة العلماء والمعالي، وجمعاً من المواطنين الذين قدموا للسلام على سموه – رعاه الله -.
– انطلاق أعمال اجتماع المؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو” في دورته الـ27 برئاسة المملكة العربية السعودية التي تستضيف المؤتمر في مدينة جدة.
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يبعث برقية تهنئة، لفخامة الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو، بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في جمهورية تشاد.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يبعث برقية تهنئة، لفخامة الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو، بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في جمهورية تشاد.
– المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في آيسف 2024.
10 ذو القعدة:
– المملكة العربية السعودية تفوز برئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو”، بانتخاب ممثلها وعضو المجلس التنفيذي هاني بن مقبل المقبل، رئيساً للمجلس التنفيذي، خلال الفترة 2024 – 2026.
-نيابةً عن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظه الله-، معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، يرأس وفد المملكة المشارك في المنتدى العالمي العاشر للمياه بإندونيسيا.
-طلاب المملكة يحصدون 114 ميدالية وجائزة كبرى وخاصة، في أكبر مسابقتين عالميتين للعلوم والهندسة والاختراع والابتكار”آيسف 2024” و “آيتكس2024”.
11 ذو القعدة:
– المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية ملونة خلال مشاركته في بطولة جاكرتا الدولية للغطس.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يستقبل في الظهران، مستشار الأمن القومي الأمريكي جاك سوليفان.
– الأوكراني أوزيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بعد فوزه على البريطاني تايسون فيوري على أرض “المملكة أرينا” في العاصمة الرياض.
-صدور بيان عن الديوان الملكي بإجراء خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – فحوصات طبية في العيادات الملكية في قصر السلام بجدة.
– صدر عن وزارة الخارجية أن حكومة المملكة العربية السعودية تتابع بقلقٍ بالغ ما تداولته وسائل الإعلام بشأن الطائرة المروحيّة المقلّة لفخامة الرئيس الدكتور إبراهيم رئيسي رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية والوفد المرافق لفخامته.
– صدور بيان من الديوان الملكي باستكمال خادم الحرمين الشريفين الفحوصات الطبية التي أجريت في العيادات الملكية في قصر السلام بجدة، وقد تبين وجود التهاب في الرئة، وقرر الفريق الطبي خضوعه ـ حفظه الله ـ في قصر السلام بجدة لبرنامج علاجي.
12 ذو القعدة:
– المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يصل إلى جدة، بعد تحقيقه 27 جائزة, منها 18 جائزة كبرى و9 جوائز خاصة، في معرض ريجينيرون الدولي للعلوم والهندسة “آيسف 2024″.
-معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية المهندس صالح بن ناصر الجاسر؛ يفتتح فعاليات مؤتمر مستقبل الطيران 2024، ويشهد إعلان الخطوط السعودية شراء 105 طائرات من إيرباص العالمية.
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يبعث برقية عزاء ومواساة، لدولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر، في وفاة فخامة الرئيس الدكتور إبراهيم رئيسي، رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ومرافقيه.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يبعث برقية عزاء ومواساة، لدولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر، في وفاة فخامة الرئيس الدكتور إبراهيم رئيسي، رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ومرافقيه.
13 ذو القعدة:
– جرى اتصال مرئي، بين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، ودولة رئيس وزراء اليابان السيد فوميو كيشيدا.
14 ذو القعدة:
– وزارة الخارجية تعرب عن ترحيب المملكة العربية السعودية بالقرار الإيجابي الذي اتخذته كلٌ من مملكة النرويج، ومملكة إسبانيا، وجمهورية إيرلندا باعترافها بدولة فلسطين الشقيقة.
– البطل البارالمبي عبدالرحمن القرشي يحقَّق الميدالية الذهبية في بطولة العالم لألعاب القوى البارالمبية ” كوبي 2024 ” التي تستضيفها مدينة كوبي اليابانية.
– جرى اتصال هاتفي، بين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وفخامة الرئيس إيمانويل ماكرون رئيس الجمهورية الفرنسية، وتم في بداية الاتصال، تبادل التهنئة بين سمو ولي العهد، وفخامة الرئيس الفرنسي بتوقيع الاتفاقية بين الخطوط الجوية السعودية، وشركة إيرباص لشراء 105 طائرات.
– مطار الملك عبدالعزيز الدولي يحقق أعلى التصنيفات على قائمة مجلس المطارات الدولي لعام 2023.
-صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين وزير الدولة عضو مجلس الوزراء، وصاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهم.
-صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز، وزير الحرس الوطني، يرعى حفل تخريج دورة تأهيل الضباط الجامعيين الـ 35، والدفعة 40 من طلبة كلية الملك خالد العسكرية ويكرّم الضباط أبناء شهداء الواجب.
15 ذو القعدة:
– المملكة العربية السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي (ITF)، وذلك على هامش أعمال منتدى النقل الدولي الذي أُقيم في مدينة لايبزيج الألمانية.
-المملكة العربية السعودية تفوز باستضافة منتدى الأونكتاد العالمي لسلاسل التوريد لعام 2026.
– صدور بيان من هيئة الرقابة ومكافحة الفساد حول حادث التسمم في أحد مطاعم الرياض، وصدور التوجيهات الكريمة بمساءلة ومحاسبة كل مسؤول قصّر أو تأخّر في أداء مسؤولياته.
– إدانة 5 مستثمرين وشركة محلية بمخالفة نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية في قضايا مختلفة وإلزامهم بدفع 4.8 ملايين ريال.
– المملكة العربية السعودية توقع بروتوكول إقامة علاقات دبلوماسية مع دولة ساموا المستقلة، وذلك بمقر الوفد الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك.
16 ذو القعدة 1445 هـ
– المملكة تتسلم ملف استضافة المنتدى العالمي الحادي عشر للمياه 2027م خلال الحفل الختامي لفعاليات الدورة العاشرة للمنتدى في إندونيسيا.
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد، يعزي هاتفياً رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية في وفاة فخامة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهم رحمهم الله.
– وزارة الخارجية تعرب عن ترحيب المملكة بالقرار الصادر عن محكمة العدل الدولية الذي يأمر إسرائيل فوراً بوقف الهجوم العسكري أو أي أعمالٍ أخرى في محافظة رفح.
-معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، يصل الجزائر مترئساً وفد المملكة المشارك في المؤتمر الـ ٣٦ للاتحاد البرلماني العربي.
17 ذو القعدة:
– صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي بن فيصل وزير الرياضة يتوج، فريق الهلال بكأس الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم لموسم 2023-2024م “دوري روشن” وذلك خلال الحفل الذي أقيم في ملعب المملكة أرينا بالرياض.
– وكالة “موديز” تؤكد تصنيف المملكة الائتماني عند “A1” مع نظرة مستقبلية “إيجابية”.
– المنتخب السعودي للمصارعة يتوج بكأس البطولة العربية للمصارعة الرومانية تحت 23 عاماً، في البطولة التي اختتمت في العاصمة الأردنية عمّان.
18 ذو القعدة:
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، يبعث برقية تهنئة، لفخامة الرئيس لويس آبي نادر رئيس جمهورية الدومينيكان، بمناسبة إعادة انتخابه لفترة رئاسية جديدة.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يبعث برقية تهنئة، لفخامة الرئيس لويس آبي نادر رئيس جمهورية الدومينيكان، بمناسبة إعادة انتخابه لفترة رئاسية جديدة.
– صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ على منح 200 متبرع ومتبرعة من المواطنين والمواطنات وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة، وذلك لتبرعهم بأحد أعضائهم الرئيسية
-صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز نائب أمير مكة المكرمة، يدشن ويضع حجر أساس لـ (121) مشروعًا بيئيًا ومائيًا في المنطقة بقيمة إجمالية تجاوزت (14.7) مليار ريال.
19 ذو القعدة:
-وزارة الخارجية تعرب عن إدانة المملكة واستنكارها استهداف خيام النازحين الفلسطينيين بالقرب من مخازن وكالة (الأونروا) شمال غرب رفح.
– صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت الشقيقة يستقبل في قصر بيان، صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء والوفد المرافق له.
– معالي المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة يدشن، انطلاق باخرتين إغاثيتين للشعبين الفلسطيني والسوداني الشقيقين من ميناء جدة الإسلامي، وذلك ضمن الجسور البحرية التي يسيّرها المركز.
-صندوق الاستثمارات العامة يطلق “مجموعة نيو للفضاء (NSG) لتمكين قطاع صناعات الفضاء وخدمات الأقمار الصناعية في المملكة.
-مؤسسة المسار الرياضي تعلن، مضاعفة قيمة الاستثمار في صندوق الاستثمار العقاري الخاص “المسار الرياضي العقاري 1” بقيمة مليار ريال.
-انطلاق أعمال ملتقى “إسكو السعودية 2024” في الرياض.
-المملكة العربية السعودية تحافظ على صدارتها لتصنيف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لمسابقات الأندية لموسم 2023 – 2024، وهو ما يمنح الأندية السعودية الحد الأعلى من المقاعد في بطولاته لموسم 2025-2026.
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يبعث برقية تهنئة، لدولة السيد أندريه بلينكوفيتش، رئيس الوزراء في جمهورية كرواتيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته وأدائه اليمين الدستورية.
-المنتخب السعودي لرفع الأثقال لفئة الشباب يحقق إنجازًا تاريخيًا بعد حلوله في المركز الثاني في بطولة العالم لرفع الأثقال للشباب والتي اختتمت منافساتها في البيرو بمشاركة 51 دولة وبمشاركة أبرز اللاعبين على مستوى العالم.
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يبعث برقية عزاء ومواساة لفخامة السير بوب دادي، حاكم عام دولة بابوا غينيا الجديدة المستقلة، في ضحايا الانزلاق الترابي الذي وقع في قرية إنغا.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يبعث برقية عزاء ومواساة لفخامة السير بوب دادي، حاكم عام دولة بابوا غينيا الجديدة المستقلة في ضحايا الانزلاق الترابي الذي وقع في قرية إنغا.
20 ذو القعدة:
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – يُصدر أمره الكريم باستضافة 1300 حاج وحاجة من أكثر من 88 دولة، و1000 حاج وحاجة من ذوي الشهداء والأسرى والجرحى الفلسطينيين و22 حاجا وحاجة من ذوي التوأم السياميين الذين تم فصلهم في المملكة.
– الهيئة السعودية للبحر الأحمر تصدر، أول رخصة وكيل ملاحي سياحي لسفن الرحلات السياحية (الكروز)؛ لشركة “كروز السعودية المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة.
– مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية يوقع برنامجًا تنفيذيًا مع منظمة الصحة العالمية للحد من انتشار مرض الكوليرا في اليمن، بقيمة 3 ملايين دولار أمريكي، وذلك على هامش أعمال الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية بدورتها الـ 77 في مدينة جنيف.
– المملكة تفوز بجوائز منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات “WSIS +20” التي ينظمها الاتحاد الدولي للاتصالات، والمنعقدة أعمالها بمدينة جنيف بسويسر.
21 ذو القعدة:
-صدور قرار مجلس الوزراء بتحويل معهد العاصمة النموذجي إلى مؤسسة غير هادفة للربح، والموافقة على إنشاء “مؤسسة الرياض الخضراء”.
-إعادة انتخاب المملكة لمنصب نائب رئيس مجلس محافظي مجلس البحوث العالمي، خلال الاجتماع السنوي الثاني عشر للمجلس 2024، الذي عُقد في مدينة إنترلاكن السويسرية.
– وكالة الأنباء السعودية “واس”، تفوز بجائزة التميّز الإعلامي العربي لعام 2024 في دورتها الثامنة، في مجال “إعلام الأزمات والكوارث والمخاطر” فئة “الإعلام الرقمي”.
-صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الـ18 من طلاب وطالبات جامعة تبوك.
22 ذو القعدة:
-“المركز الوطني لإدارة الدين” يكمل ترتيب خامس عملية شراء مبكر محلية تقوم بها المملكة بقيمةٍ تجاوزت 63 مليار ريال.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظه الله -، يتلقى رسالة خطية، من فخامة الرئيس الدكتور حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين.
– صندوق الاستثمارات العامة يتصدر العلامات التجارية الأعلى قيمة بين صناديق الثروة السيادية العالمية، وذلك بحسب تقرير لـ “براند فاينانس”.
-شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية)، تكمل الاستحواذ على حصة 40% في شركة غاز ونفط باكستان.
24 ذو القعدة:
– نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله -، توَّج صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ـ حفظه الله ـ فريق الهلال بكأس خادم الحرمين الشريفين للموسم الرياضي الحالي 2023 – 2024، وذلك عقب المباراة الختامية التي جمعت فريقي الهلال والنصر على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية بجدة.
– وزارة الخارجية تعرب عن إدانة المملكة لمحاولات سلطات الاحتلال الإسرائيلية تقويض جهود وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، من خلال تصنيفها بالإرهاب.
– المملكة العربية السعودية تحقق جائزة التميز في الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية في رفع جودة بيانات الوفيات.
– انطلاق أولى الرحلات المباشرة من الدمام إلى النجف في جمهورية العراق على متن طيران ناس.
– وزارة الرياضة تعلن عن استضافة المملكة لبطولة العالم للراليات للمرة الأولى في تاريخها، تحت مسمى “رالي السعودية”، ولمدة (10) سنوات، بداية من العام 2025م .
25 ذو القعدة:
– نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله -، شارك معالي نائب وزير الخارجية المهندس وليد بن عبدالكريم الخريجي، في حفل مراسم تنصيب فخامة الرئيس نجيب بوكيلة رئيساً لجمهورية السلفادور الصديقة، وذلك في العاصمة سان سلفادور.
– صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير يفتتح مشروع SKY VILLAGE في أبها.
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يبعث برقية تهنئة، لسمو الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح ولي العهد في دولة الكويت بمناسبة تعيينه ولياً للعهد.
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يبعث برقية تهنئة، لسمو الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح ولي العهد في دولة الكويت بمناسبة تعيينه ولياً للعهد.
– وصول الطائرة الإغاثية السعودية الـ 51 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة.
– المملكة العربية السعودية، وروسيا، والعراق، والإمارات، والكويت، وكازاخستان، والجزائر، وعُمان، يعقدون اجتماعًا حضوريًا في الرياض على هامش الاجتماع الوزاري الـ 37 للدول الأعضاء في منظمة أوبك، والدول المشاركة من خارجها.
– شركة الزيت العربية السعودية “أرامكو السعودية” تعلن، عن بدء عملية الطرح الثانوي العام لأسهم الشركة العادية، البالغة 1.545 مليار سهم.
-خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – يوجه بناءً على ما رفعه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظه الله – بإطلاق اسم صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله – على أحد طرق مدينة الرياض.
26 ذو القعدة:
-معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف، يبدأ زيارة رسمية إلى المغرب ويرأس وفد المملكة في أعمال جمعية المنظمة العربية للتنمية الصناعية.
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – يتلقى رسالة خطية، من جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – يتلقى رسالة خطية، من فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يجري اتصالًا بسمو الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح ولي العهد في دولة الكويت هنأه خلاله بمناسبة تعيينه ولياً للعهد.
– وزارة الحج والعمرة تطلق Nusuk Wallet أول محفظة رقمية دولية لخدمة الحجاج والمعتمرين.
– انطلاق منافسات بطولة العالم للبلياردو (9كرات) بجدة.
27 ذو القعدة:
– صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع، يرعى حفل تدشين جامعة الدفاع الوطني، وتخريج دارسي البرامج الأكاديمية بكلية القيادة والأركان للقوات المسلحة للعام 1445هـ بالرياض.
– وصول الطائرة الإغاثية السعودية الـ 52 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة.
-صدور موافقة مجلس الوزراء على أن تتحمل الدولة الضرائب والرسوم الجمركية على إرساليات المواشي الحية اعتباراً من تاريخ 11 / 11 / 1445هـ إلى نهاية موسم حج هذا العام 1445هـ.
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يبعث برقية تهنئة، لفخامة السيدة كلاوديا شينباوم بمناسبة فوزها بالانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة المكسيكية.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يبعث برقية تهنئة، لفخامة السيدة كلاوديا شينباوم بمناسبة فوزها بالانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة المكسيكية.
28 ذو القعدة:
– صندوق الاستثمارات العامة يعلن عن نجاحه في تسعير أول إصدار له من السندات بالجنيه الإسترليني، بقيمة 650 مليون جنيه إسترليني، (ما يعادل 3.1 مليارات ريال سعودي تقريباً).
– وزارة الخارجية تعرب عن ترحيب المملكة العربية السعودية بمصادقة برلمان جمهورية سلوفينيا على قرار الحكومة باعترافها بدولة فلسطين الشقيقة.
– المملكة وإثيوبيا ممثلتين باتحاد الغرف السعودية والغرفة التجارية الإثيوبية، تعلنان عن توقيع اتفاقية إنشاء مجلس أعمال سعودي إثيوبي مشترك في خطوة مهمة لدفع مسار التعاون الاقتصادي بين البلدين.
– مطار الملك خالد الدولي يدشن وجهته الجديدة إلى العاصمة البولندية وارسو.
-وزارة الخارجية تعرب عن إدانة المملكة العربية السعودية لاقتحام عدد من المسؤولين في حكومة الاحتلال الإسرائيلي وأعضاء الكنيست ومستوطنين متطرفين للمسجد الأقصى.
29 ذو القعدة:
– إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظهما الله – بدأ الفريق الطبي والجراحي لعمليات فصل التوائم السيامية عملية فصل التوأم السيامي الفلبيني “أكيزا وعائشة” يوسف.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يبعث برقية تهنئة، لدولة السيد ناريندرا مودي، رئيس وزراء جمهورية الهند، بمناسبة فوز حزبه بالانتخابات التشريعية.
أحداث شهر ذي الحجة (12) – 1445هـ
1 ذو الحجة:
-صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع يلتقي في جدة، دولة رئيس مجلس الوزراء اليمني الدكتور أحمد عوض بن مبارك.
– أرامكو السعودية تعلن السعر النهائي للطرح الثانوي العام لأسهمها العادية.
02 ذو الحجة:
– الأمريكي فيدور غورست يتوّج بلقب بطولة العالم للبلياردو بنسختها الأولى التي استضافتها المملكة لأول مرة بجدة.
03 ذو الحجة:
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يبعث برقية تهنئة لجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية بمناسبة ذكرى يوم الجلوس.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يبعث برقية تهنئة لجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية بمناسبة ذكرى يوم الجلوس.
-“الرياض الخضراء” تعلن عن بدء أعمال تنفيذ 3 حدائق كبرى في مدينة الرياض بمساحة تتجاوز 550 ألف متر مربع، وذلك في حي المونسية وحي الرمال وحي القادسية.
-معالي وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل يدشن تطبيق جود الإسكان لتسهيل رحلة المساهمات المجتمعية.
-المملكة تعرض مبادراتها لتعزيز استدامة البيئات البحرية في الحدث رفيع المستوى للعمل من أجل المحيطات بكوستاريكا، برئاسة معالي وزير الدولة للشؤون الخارجية، عضو مجلس الوزراء ومبعوث شؤون المناخ الأستاذ عادل بن أحمد الجبير.
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – يصدر أمره الكريم باستضافة 1000 حاج من ذوي الشهداء والمصابين من أهالي قطاع غزة.
04 ذو الحجة:
– المنتخب السعودي للفيزياء يحصد 5 جوائز عالمية في الأولمبياد الآسيوي للفيزياء 2024 في دولة ماليزيا.
-مجموعة “روشن” تدشن ممشى واجهة روشن البحرية في حلته الجديدة وتسجل رقماً قياسياً جديداً في موسوعة غينيس العالمية.
05 ذو الحجة:
-معالي وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل يوقع (إلكترونيًا) عقدًا لتصريف السيول ببريدة بتكلفة تجاوزت 108 ملايين ريال.
– وزارة الخارجية تعرب عن ترحيب المملكة بتبنّي مجلس الأمن الدولي مشروع القرار الذي قدمته الولايات المتحدة الأمريكية بشأن الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وصفقة لتبادل الرهائن، والعودة إلى المفاوضات السياسية.
-الهيئة الملكية لمكة والمشاعر المقدسة تُنفِّذ مشروع “كدانة الوادي” لإنشاء 10 أبراج سكنية في مشعر منى.
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء يستقبل سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح ولي عهد دولة الكويت في جدة.
– أرامكو السعودية تعلن إتمام عملية الطرح الثانوي العام لأسهمها العادية.
06 ذو الحجة:
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يبعث برقية تهنئة، لفخامة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.
-معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية المهندس صالح بن ناصر الجاسر، يدشن، في المشاعر المقدسة، تجربة التاكسي الجوي ذاتي القيادة.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يبعث برقية تهنئة، لفخامة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.
-الصادرات السعودية ممثلة ببرنامج صنع في السعودية تحصد جائزةMMA SMARTIES العالمية فئة التسويق عبر الوسائط الرقمية، نظيرًا لحجم تأثير تغطيتها الإعلامية لمعرض صنع في السعودية بنسخته الثانية.
– وصول الطائرة الإغاثية السعودية الـ 53 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة.
– وزير الصحة يشهد إطلاق خدمة الإسعاف الجوي للهلال الأحمر السعودي خدمةً لضيوف الرحمن.
– الجامعة السعودية الإلكترونية في المرتبة الأولى محلياً والـ 33 عالمياً في تصنيف التايمز لجودة التعليم ضمن أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.
– فخامة الرئيس فلوديمير زيلينسكي رئيس جمهورية أوكرانيا، يصل إلى جدة والوفد المرافق له في زيارة للمملكة.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يستقبل في جدة، فخامة الرئيس فلاديمير زيلينسكي، رئيس جمهورية أوكرانيا.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يستقبل في جدة، فخامة الرئيس المنتخب وزير الدفاع في جمهورية إندونيسيا السيد برابوو سوبيانتو.
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يبعث برقية عزاء ومواساة، لصاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، إثر نبأ اندلاع حريق في منطقة المنقف، وما نتج عنه من وفيات وإصابات.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يبعث برقية عزاء ومواساة، لصاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، إثر نبأ اندلاع حريق في منطقة المنقف، وما نتج عنه من وفيات وإصابات.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظه الله – يبعث برقية شكر لدولة رئيسة مجلس وزراء الجمهورية الإيطالية السيدة جورجيا ميلوني على الدعوة الكريمة التي تلقاها سموه من دولتها للمشاركة في جلسة التواصل لقمة مجموعة السبع (G7) التي ستعقد في جمهورية إيطاليا وتضمنت الرسالة اعتذار سموه الكريم – حفظه الله – عن عدم تمكنه من المشاركة؛ لوجود ارتباطات تحول دون ذلك تتعلق بالإشراف على أعمال موسم الحج.
-جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة لعام 2024.
07 ذو الحجة:
-البحر الأحمر الدولية تعلن عن إنشاء مستشفى “تيرتل باي” في وجهة البحرالأحمر.
-أرامكو السعودية و”نيكست ديكيد” تعلنان اتفاقية مبدئية لشراء الغاز الطبيعي المُسال من منشأة “ريو غراندي”.
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يبعث برقية عزاء ومواساة، لفخامة الرئيس لازاروس ماكارثي تشاكويرا رئيس جمهورية ملاوي، في وفاة نائب رئيس جمهورية ملاوي السيد ساولوس كلاوس تشيليما ومرافقيه.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يبعث برقية عزاء ومواساة، لفخامة الرئيس لازاروس ماكارثي تشاكويرا رئيس جمهورية ملاوي، في وفاة نائب رئيس جمهورية ملاوي السيد ساولوس كلاوس تشيليما ومرافقيه.
– إدانة 10 مستثمرين بمخالفة نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية وإلزامهم ومستثمرة أخرى بدفع 101.7 مليون ريال وسجن أحدهم.
– فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية يزور، المسجد النبوي الشريف، حيث أدى الصلاة فيه، وتشرَّف بالسلام على الرسول المصطفى –صلى الله عليه وسلم- وصاحبيّه رضوان الله عليهما.
08 ذو الحجة:
– الهيئة الملكية لمدينة مكة والمشاعر المقدسة: تركيب أرضيات مرنة بالمشاعر المقدسة لتقديم تجربة مريحة وآمنة للحجاج.
– المنتخب السعودي يحقق فضية وثلاث برونزيات في أولمبياد ابن سينا الدولي للأحياء في نسخته الأولى 2024 في دولة أوزبكستان.
‏‎- تسلَّمت المملكة العربية السعودية رسمياً، علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025، الذي يُعَدُّ أحد أكبر الفعاليات العلمية في آسيا.
– فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، يصل والوفد المرافق له، إلى جدة، لأداء مناسك الحج.
– وصول الطائرة الإغاثية السعودية الـ 54 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة.
09 ذو الحجة:
– فخامة الرئيس رمضان قديروف رئيس جمهورية الشيشان يزور المسجد النبوي الشريف، حيث أدى الصلاة فيه وتشرَّف بالسلام على الرسول المصطفى -صلى الله عليه وسلم-، وصاحبيّه -رضوان الله عليهما-.
– ضيوف الرحمن يتوافدون إلى صعيد عرفات لأداء ركن الحج الأعظم.
– مطار الملك خالد الدولي يحقق أرقاماً قياسية تشغيلية مع ذروة الحج.
-الهيئة العامة للإحصاء تعلن إجمالي أعداد الحجاج لموسم حج 1445هـ بلغ (1,833,164) حاجًّا وحاجَّة.
-(621) مليون مستفيد ومستمع لترجمة خطبة عرفة عالميًا في رقم قياسي جديد.
– صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، يصل، إلى مدينة لوتسيرن السويسرية لرئاسة وفد المملكة في (قمة السلام في أوكرانيا).
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظهما الله -،يبعثان برقيات تهنئة إلى قادة الدول الإسلامية بمناسبة عيد الأضحى المبارك.
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظهما الله -يتلقيان برقيات تهنئة من قادة الدول الإسلامية بمناسبة عيد الأضحى المبارك.
-“السعودية للكهرباء” تعلن عن أحمال تاريخية تشهدها عرفات بلغت 454 ميجا وات، واستقرار للخدمة الكهربائية.
10 ذو الحجة:
-فخامة الرئيس رمضان قديروف رئيس جمهورية الشيشان، يغادر جدة، بعد أدائه مناسك الحج.
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يبعث برقية تهنئة، لفخامة الرئيس سيريل رامافوزا رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، بمناسبة إعادة انتخابه لمدة رئاسية جديدة.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يبعث برقية تهنئة، لفخامة الرئيس سيريل رامافوزا رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، بمناسبة إعادة انتخابه لمدة رئاسية جديدة.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يتلقى اتصالاً هاتفياً، من جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، هنأه خلاله بعيد الأضحى المبارك.
-نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود القائد الأعلى لجميع القوات العسكرية ـ حفظه الله ـ، استقبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، في الديوان الملكي بقصر منى، أصحاب السمو الملكي الأمراء، وسماحة مفتي عام المملكة، وأصحاب الفضيلة العلماء والمشايخ، وكبار المدعوين من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وأصحاب المعالي الوزراء، وقادة القطاعات العسكرية المشاركة في حج هذا العام، وقادة الأسرة الكشفية في المملكة المشاركة في الحج.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يتلقى اتصالاً هاتفيًّا، من فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يتلقى اتصالاً هاتفياً، من صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت.
-صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يتلقى، اتصالاً هاتفياً، من رئيس المجلس الأوروبي السيد شارل ميشيل.
11 ذو الحجة:
– فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، يغادر والوفد المرافق له، جدة، بعد أداء مناسك الحج.
– نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ، أقام صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، في الديوان الملكي بقصر منى، حفل الاستقبال السنوي لأصحاب الفخامة والدولة، وكبار الشخصيات الإسلامية، وضيوف خادم الحرمين الشريفين، وضيوف الجهات الحكومية، ورؤساء الوفود ومكاتب شؤون الحجاج الذين أدوا فريضة الحج لهذا العام.
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ــ حفظه الله ــ يتكفل بالهدي على نفقته الخاصة لجميع الحجاج المستضافين ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة والزيارة لهذا العام 1445هـ، والبالغ عددهم 3322 حاجاً وحاجة من 88 دولة من مختلف قارات العالم.
– نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- سلّم صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة، كسوة الكعبة المشرفة لسدنة بيت الله الحرام.
12 ذو الحجة:
– المملكة العربية السعودية تحقق المرتبة (16) عالميًا من أصل (67) دولة هي الأكثر تنافسية في العالم حسب تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية، الصادر عن مركز التنافسية العالمي التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية (IMD).
– المملكة العربية السعودية تحقق المرتبة الأولى عالمياً في مؤشر الأمن السيبراني وذلك ضمن تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية لعام 2024 الصادر عن مركز التنافسية العالمي التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية (IMD) بسويسرا.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يتلقى اتصالاً هاتفياً، من دولة رئيس الوزراء الكندي السيد جاستن ترودو.
13 ذو الحجة:
– المملكة العربية السعودية تجدد موقفها الثابت والداعم لجمهورية السودان ولشعبها الشقيق في أزمته الحاليّة التي يمرّ بها. وذلك خلال مشاركة المندوب الدائم للمملكة في الأمم المتحدة في جنيف السفير عبدالمحسن بن ماجد بن خثيلة، في حوار تفاعلي عقده مجلس حقوق الإنسان حول الأوضاع في السودان.
-صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية يلتقي كبار مسؤولي وزارة الداخلية وقادة القطاعات الأمنية وقادة قوات أمن الحج والقوات المساندة من القطاعات والجهات العسكرية والأمنية.
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يبعث برقية تهنئة، لجلالة الملك فيليب السادس ملك مملكة إسبانيا، بمناسبة ذكرى توليه المُلك.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يبعث برقية تهنئة، لجلالة الملك فيليب السادس ملك مملكة إسبانيا بمناسبة ذكرى توليه المُلك.
15 ذو الحجة:
-صدور التوجيه الكريم بتخفيف وتقصير مدة خطبتي وصلاة الجمعة في الحرمين الشريفين؛ لتكون في حدود 15 دقيقة، وبتأخير الأذان الأول؛ لتكون المدة بينه وبين الأذان الثاني 10 دقائق؛ وذلك دفعًا للمشقة على المصلين حتى نهاية فصل الصيف.
16 ذو الحجة:
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ يوجه برقية شكر جوابية لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، رئيس لجنة الحج العليا، بمناسبة تهنئته بعيد الأضحى المبارك ونجاح موسم حج هذا العام 1445هـ.
– وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد توزع، هدية خادم الحرمين الشريفين، من المصحف الشريف لجميع المغادرين من الحجاج عبر المنافذ والمطارات.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ـ حفظه الله ـ يوجه برقية شكر جوابية لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، رئيس لجنة الحج العليا، بمناسبة تهنئته بعيد الأضحى المبارك ونجاح موسم حج هذا العام 1445هـ.
-وفد المملكة يختتم مشاركته في قمة اتحاد رواد الأعمال الشباب لمجموعة العشرين G20YEA في البرازيل.
– مجلس الوزراء يوافق على الإطار الزمني العام للتقويم الدراسي في التعليم العام والجامعي، والتدريب التقني والمهني، وذلك للخمسة أعوام القادمة.
17 ذو الحجة:
-نقل مواطنة من باكو بجمهورية أذربيجان إلى المملكة بطائرة الإخلاء الطبي لاستكمال علاجها إثر تعرضها لحادث مروري.
-مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث ينجح داخلياً في إنتاج خلايا تائية (CAR-T)، تستخدم في علاج مرضى السرطان، ما يسهم في تخفيض التكلفة من 1.3 مليون ريال إلى ما يقارب 250 ألفاً للحالة العلاجية الواحدة.
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يبعث برقية تهنئة، لصاحب السمو الملكي الدوق هنري، الدوق الأكبر لدوقية لكسمبورغ الكبرى، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يبعث برقية تهنئة، لصاحب السمو الملكي الدوق هنري، الدوق الأكبر لدوقية لكسمبورغ الكبرى، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.
– الهيئة الوطنية للأمن السيبراني تشارك في الجلسة النقاشية رفيعة المستوى التي عقدها مجلس الأمن حول الأمن السيبراني.
-معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ يصل إلى جمهورية ألبانيا في مستهل زيارة رسمية على رأس وفد من المجلس؛ تلبيةً لدعوة رسمية تلقاها من معالي رئيسة البرلمان الألباني السيدة لينديتا نيكولا.
– نائب رئيس جمهورية جامبيا محمد جالو، يغادر جدة، بعد أدائه مناسك الحج.
-المصنف الثالث في UFC الأسترالي روبيرت ويتكر يفوز على خصمه الروسي إكرام أليسكروف بالضربة القاضية، بعد مرور أقل من دقيقتين من بداية النزال الذي جمعهما على أوكتاجون المملكة أرينا ضمن موسم الرياض.
18 ذو الحجة:
– جامعة الإمام‬ محمد بن سعود الإسلامية تسجل براءة اختراع جديدة من مكتب الولايات المتحدة الأمريكية لبراءات الاختراع والعلامات التجارية (USPTO)، وذلك عن ابتكار فيلم الأشعة السينية المصنع من مواد حيوية وطريقة تحضيره.
– وزارة الطاقة تطلق مشروع المسح الجغرافي لمشروعات الطاقة المتجددة في المملكة الذي يُعد الأول من نوعه عالميًا.
– طيران ناس يتوج كرابع أفضل طيران اقتصادي بالعالم والأول في الشرق الأوسط.
19 ذو الحجة:
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يبعث برقية تهنئة، لفخامة الرئيسة ناتاشا بيرك موسار، رئيسة جمهورية سلوفينيا، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلادها.
-صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع، يصل والوفد المرافق له إلى العاصمة الصينية بكين في زيارة رسمية.
– وزارة الخارجية تعرب عن إدانة المملكة العربية السعودية للهجمات الإرهابية التي استهدفت دور عبادة في جمهورية داغستان بروسيا الاتحادية، التي أسفرت عن وفاة وإصابة عدد من عناصر الأمن والمدنيين.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يبعث برقية تهنئة، لفخامة الرئيسة ناتاشا بيرك موسار، رئيسة جمهورية سلوفينيا، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلادها.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يبعث برقية تهنئة، لفخامة الرئيس فيليب جاسنتو نيوسي، رئيس جمهورية موزمبيق، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يبعث برقية تهنئة، لفخامة الرئيس زوران ميلانوفيتش، رئيس جمهورية كرواتيا، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يبعث برقية تهنئة، لفخامة الرئيس زوران ميلانوفيتش، رئيس جمهورية كرواتيا، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يبعث برقية تهنئة، لصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، بمناسبة ذكرى توليه مهام الحكم في بلاده.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يبعث برقية تهنئة، لصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر بمناسبة ذكرى توليه مهام الحكم في بلاده.
-صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، يدشن بمقر الإمارة، مستشفى مغربي للعيون والأسنان في مدينة الدمام.
– فخامة رئيس جمهورية ألبانيا بايرام بيغاي بالعاصمة تيرانا، يستقبل، معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، وذلك خلال الزيارة الرسمية التي يقوم بها معاليه على رأس وفد من المجلس.
20 ذو الحجة:
– المملكة تحتفل بالسنة الدولية للإبل 2024 في جنيف، وتفتتح معرض “موكب الهجن أبطال الصحاري والمرتفعات تغذية للناس والثقافات”.
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يبعث برقية تهنئة، لفخامة الرئيس أندري نيرينا راجويلينا، رئيس جمهورية مدغشقر، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يبعث برقية تهنئة، لفخامة الرئيس أندري نيرينا راجويلينا، رئيس جمهورية مدغشقر، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.
-صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم يرعى بمقر الإمارة، حفل نجاح 17 طالباً وطالبة من أطفال مرضى الأورام لعام 1445هـ.
– المملكة تدشّن جناحها بمعرض سيئول الدولي للكتاب 2024 بصفتها “ضيفَ شرف”.
– أرامكو السعودية و”سيمبرا” تعلنان عن اتفاقية مبدئية لحقوق ملكية وشراء الغاز الطبيعي المُسال من المرحلة الثانية لمشروع “بورت آرثر”.
– مؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية تعلن بالتعاون مع وزارة الخارجية ووزارة السياحة؛ عن إتاحة التأشيرة الإلكترونية لحاملي تذاكر كأس العالم للرياضات الإلكترونية، الحدث الذي يُقام لأول مرة في مدينة الرياض، بجوائز مالية هي الأغلى في تاريخ القطاع بإجمالي قيمة تتجاوز 60 مليون دولار.
– معالي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه (GEA) المستشار تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ، يعلن إقامة ثاني نزال لـ “موسم الرياض” خارج المملكة، وذلك في لندن في 21 من سبتمبر.
21 ذو الحجة:
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يبعث برقية تهنئة، لفخامة الرئيس إسماعيل عمر جيله، رئيس جمهورية جيبوتي، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يبعث برقية تهنئة، لفخامة الرئيس إسماعيل عمر جيله، رئيس جمهورية جيبوتي، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – يصدر أمره الكريم، بترقية وتعيين 154 قاضياً بوزارة العدل في مختلف درجات السلك القضائي.
-انطلاق فعاليات ” موسم جدة 2024″ تحت شعار ” من جديد”.
-بطل العالم في الملاكمة البريطاني “أنتوني جوشوا” سفيراً لموسم الرياض.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يبعث برقية عزاء ومواساة، لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في وفاة الشيخة نورة بنت سعيد بن حمد القاسمي – رحمها الله -.
– فريق جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ينجح في حصد المركز الأول في المسابقة الدولية للطائرات المسيرة بدون طيّار (SUAS 2024)، التي أقيمت في ولاية ماريلاند بالولايات المتحدة الأمريكية، متفوقاً على 70 فريقاً طلابيّاً من مختلف جامعات العالم.
22 ذو الحجة:
– انطلاق البطولة الآسيوية للسنوكر في الرياض بمشاركة 200 لاعب ولاعبة من 15 دولة آسيوية.
– انطلاق فعاليات موسم الصيف بعسير تحت شعار “صيفُ في عسير .. تراها تهول”.
– أرامكو السعودية تستحوذ على حصة 10% في شركة هورس باورترين العالمية الجديدة من مجموعة رينو و “جيلي” والمتخصصة في حلول نقل الحركة.
– افتتاح أكثر من خمس مناطق ترفيهية ضمن موسم جدة 2024م.
-الاتحاد السعودي لكرة القدم يوقع مع المدرب الإسباني ميشيل سلغادو مدرباً للمنتخب السعودي تحت 15 عاماً ، ومشرفاً فنياً على برنامج صقور المستقبل حتى عام 2026 .
23 ذو الحجة:
– وزارة الخارجية تعرب عن إدانة واستنكار المملكة العربية السعودية إقرار المجلس الوزاري الأمني لسلطات الاحتلال الإسرائيلي توسيع عمليات الاستيطان السافرة في الضفة الغربية.
– طلبة المملكة يحققون 5 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات للناشئين 2024 الذي أقيم في الجمهورية التركية.
– سفارة المملكة في لبنان تؤكد للمواطنين التقيد بقرار منع السفر للبنان وتحث الموجودين منهم على مغادرة الأراضي اللبنانية بشكلٍ فوري.
– “هيئة الطيران المدني” تحصد جائزتين ذهبيتين كأفضل خدمة عملاء وأفضل مركز اتصال حكومي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا
وذلك خلال مشاركتها في المؤتمر السنوي لمركز الاتصال العالمي (Contact Center World) الذي أُقيم بمدينة أمستردام بهولندا.
24 ذو الحجة:
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يبعث برقية عزاء ومواساة لجلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية، في وفاة والدته ـ رحمها الله ـ.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يبعث برقية عزاء ومواساة لجلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية، في وفاة والدته ـ رحمها الله ـ.
-مجلس إدارة شركة الصحة القابضة يعتمد الهياكل التنظيمية للتجمعات الصحية وتسكين الموظفين الذين سينتقلون من وزارة الصحة إلى شركة الصحة القابضة.
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، يبعث برقية تهنئة، لفخامة الرئيس فليكس أنطوان تشيسيكيدي تشيلومبو، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يبعث برقية تهنئة، لفخامة الرئيس فليكس أنطوان تشيسيكيدي تشيلومبو، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.
-هيئة “الزكاة والضريبة والجمارك” تُعلن عن صدور قرار تمديد مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية للمكلفين حتى نهاية العام 2024م
– مجلس إدارة صندوق التنمية الزراعية يعتمد قروضًا تمويلية بقيمة 1.7 مليار ريال في عدد من مناطق المملكة.
-أرامكو السعودية ترسي، عقودًا بقيمة تتجاوز 25 مليار دولار لمواصلة توسعتها الإستراتيجية في مجال الغاز، التي تستهدف نمو إنتاج غاز البيع بأكثر من 60% بحلول عام 2030.
25 ذو الحجة:
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يبعثان برقيتي تهنئة لفخامة الرئيس الدكتور حسن شيخ محمود، رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.
-خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يبعثان برقيتي تهنئة لفخامة الرئيس بول كاغامي، رئيس جمهورية رواندا، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.
-صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، وزير الطاقة، يُعلن اكتشافات جديدة للزيت، والغاز الطبيعي في المنطقة الشرقية والربع الخالي.
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء يبعثان برقيتي تهنئة لفخامة السيدة ماري ماي سيمون الحاكم العام لكندا، بمناسبة ذكرى يوم كندا.
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يبعثان برقيتي تهنئة، لفخامة الرئيس إيفاريست ندايشيمي، رئيس جمهورية بوروندي، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.
– بدء تطبيق التأمين الصحي الإلزامي على العمالة المنزلية المسجلة لدى صاحب العمل، في حال تجاوز عددهم 4 أشخاص.
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يبعثان برقيتي عزاء ومواساة لصاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت في وفاة الشيخة سهيره الأحمد الجابر الصباح – رحمها الله -.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يبعث برقية عزاء ومواساة لسمو الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح ولي العهد بدولة الكويت في وفاة الشيخة سهيره الأحمد الجابر الصباح – رحمها الله -.
الجمعية العام للأمم المتحدة، تعتمد يوم 24 نوفمبر من كل عام يوماً عالمياً للتوائم الملتصقة وذلك بمبادرة من المملكة العربية السعودية.
26 ذو الحجة:
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يبعثان برقيتي تهنئة، لفخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية بمناسبة إعادة انتخابه لمدة رئاسية جديدة.
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يبعثان برقيتي تهنئة، لفخامة السيدة سامانثا موستين الحاكم العام لكومنولث أستراليا، بمناسبة أدائها اليمين الدستورية حاكماً عاماً لكومنولث أستراليا.
-وصول التوأم السيامي البوركيني بنتي راسماتا سوادوغو برفقة والدتهم، قادمة من جمهورية بوركينا فاسو عبر طائرة الإخلاء الطبي التابعة للخدمات الصحية؛ لدراسة حالتهما والنظر في إمكانية إجراء عملية فصلهما.
– صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ على منح 60 مواطنًا ومواطنة ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة لتبرعهم بالدم عشر مرات.
– صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ على منح ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة لـ 50 مقيمًا لتبرعهم بالدم عشر مرات.
– صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع، يصل والوفد المرافق له إلى العاصمة التركية أنقرة في زيارة رسمية.
– المملكة تحقق نموًا في إنفاق الزوار القادمين من الخارج خلال الربع الأول من عام 2024م بنسبة 22.9% مقارنة بالربع الأول من عام 2023م، حيث تجاوز إجمالي إنفاقهم مبلغ 45 مليار ريال.
– صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع، يلتقي في القصر الرئاسي بالعاصمة التركية أنقرة، فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس جمهورية تركيا.
– صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ على منح 200 متبرع ومتبرعة من المواطنين والمواطنات وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة، وذلك لتبرعهم بأحد أعضائهم الرئيسية.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يجري اتصالاً هاتفياً، بجلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية.
صدور موافقة مجلس الوزراء على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد.
27 ذو الحجة:
– الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) يعلن اختيار المملكة العربية السعودية ممثلة بهيئة الاتصالات والفضاء والتقنية لاستضافة الندوة العالمية لمنظمي الاتصالات (GSR) لعام 2025م في مدينة الرياض.
– مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية توقع عقودًا إنشائية وتشغيلية بأكثر من 315 مليون ريال.
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يبعث برقية تهنئة، لفخامة الرئيس ألكسندر لوكاشينكو، رئيس جمهورية بيلاروس، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يبعث برقية تهنئة، لفخامة الرئيس ألكسندر لوكاشينكو، رئيس جمهورية بيلاروس، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.
– صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض يدشن بمكتبه في قصر الحكم، مشاريع تطوير المجمعات التعدينية في محافظة المجمعة.
28 ذو الحجة:
– ‎المملكة تفوز برئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني، وذلك خلال اجتماع الجمعية العامة العادية للمنظمة العربية للطيران المدني الذي عُقد في العاصمة المغربية الرباط.
– الهيئة العامة للموانئ “موانئ” تعلن، عن زيادة فترة الإعفاء من أجور التخزين للحاويات الصادرة الفارغة بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام من 10 أيام إلى 20 يومًا .
-خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء يبعثان برقيتي تهنئة، لفخامة الرئيس جوزيف بايدن، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.
29 ذو الحجة:
-خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء يبعثان برقيتي تهنئة، لفخامة الرئيس عبدالمجيد تبون، رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يبعثان برقيتي تهنئة، لفخامة الرئيس جوزيه ماريا بريرا نيفس، رئيس جمهورية كابو فيردي، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء يبعثان برقيتي تهنئة، لفخامة الرئيس نيكولاس مادورو موروس، رئيس جمهورية فنزويلا البوليفارية، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.
– المحكمة العليا: دائرة الأهلة تقرر أن غداً السبت المكمل لشهر ذي الحجة لعام 1445هـ وبعد غد الأحد غرة شهر محرم لعام 1446هـ.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يبعث برقية تهنئة، لدولة السيد كير ستارمر رئيس الوزراء في المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية بمناسبة تعيينه رئيسًا للوزراء في بلاده.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، يبعث برقية تهنئة لدولة السيد ديك شخوف، بمناسبة أدائه اليمين الدستورية رئيساً للوزراء في مملكة هولندا.
30 ذو الحجة:
-خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء يبعثان برقيتي تهنئة، لفخامة الرئيس لازاروس ماكارثي تشاكويرا، رئيس جمهورية ملاوي، بمناسبة ذكرى يوم الجمهورية لبلاده.
-خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء يبعثان برقيتي تهنئة، لفخامة الرئيس العقيد عثمان غزالي، رئيس جمهورية القُمر المتحدة، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.
-خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء يبعثان برقيتي تهنئة، لفخامة الرئيس الدكتور مسعود بزشكيان بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.