محليات

الموافقة على مذكرة تفاهم بين الهيئة السعودية للفضاء ووكالة الفضاء البريطانية

صراحة – الرياض : وافق مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ،على مذكرة تفاهم بين الهيئة السعودية للفضاء في المملكة ووكالة الفضاء البريطانية .
ونشرت الجريدة الرسمية ( ام القرى ) اليوم الجمعة تفاصيل القرار و جاء على النحو التالي :

إن مجلس الوزراء
بعد الاطلاع على المعاملة الواردة من الديوان الملكي برقم 59926 وتاريخ 23 /9/ 1443هـ، المشتملة على برقية معالي رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء رقم 488 وتاريخ 14 /7/ 1443هـ،
في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين الهيئة السعودية للفضاء في المملكة العربية السعودية ووكالة الفضاء البريطانية في المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية، للتعاون في مجال الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي.
وبعد الاطلاع على مشروع المذكرة المشار إليه.
وبعد الاطلاع على قرار مجلس الوزراء رقم (41) وتاريخ 16 /1/ 1443هـ.
وبعد الاطلاع على المذكرتين رقم (1929) وتاريخ 24 /8/ 1443هـ، ورقم (2454) وتاريخ 2 /11/ 1443هـ، المعدتين في هيئة الخبراء بمجلس الوزراء.
وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (196/ 32) وتاريخ 17 /9/ 1443هـ.
وبعد الاطلاع على توصية اللجنة العامة لمجلس الوزراء رقم (9706) وتاريخ 8 /11/ 1443هـ.

يقرر:

الموافقة على مذكرة تفاهم بين الهيئة السعودية للفضاء في المملكة العربية السعودية ووكالة الفضاء البريطانية في المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية للتعاون في مجال الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي، الموقعة في مدينة الرياض بتاريخ 27 /6/ 1443هـ، الموافق 30 /1/ 2022م، بالصيغة المرافقة.
وقد أعد مشروع مرسوم ملكي بذلك، صيغته مرافقة لهذا.

تمهيد
إن الهيئة السعودية للفضاء (المشار إليها فيما بعد بـ«الهيئة»)، ووكالة الفضاء البريطانية (المشار إليها فيما بعد بـ«الوكالة»)، (المشار إليهما فيما بعد بـ«الطرفين»، وأي منهما منفرداً بـ«الطرف»).
إقراراً منهما بضرورة تطوير التعاون الفعال وفقاً لمواردهما المتاحة ولخدمة مصالحهما المشتركة في مجال الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي.
المادة الأولى:
الغرض
تهدف هذه «المذكرة» إلى:
أ- توفير إطار للتعاون في الأنشطة الفضائية واستعراض المجالات ذات الاهتمام المشترك في الاستخدامات السلمية للفضاء.
ب- تسهيل تبادل المعلومات، والتقنيات، والأفراد العاملين في المجالات ذات الاهتمام المشترك.
المادة الثانية:
مجالات التعاون
سيركز الطرفان جهودهما على تطوير التعاون في المجالات التالية:
1- بناء القدرات في مجال علوم وهندسة الفضاء (التعليم، والتدريب، ونقل التقنية، والبحث، والتطوير، والتطبيقات، والابتكار).
2- تقنيات واتصالات الفضاء البعيد.
3- البعثات العلمية وبرامج الرحلات المأهولة.
4- إطلاق الأقمار الصناعية، ومركبات الإطلاق وخدماتها، وحمولات الأقمار الصناعية.
5- تصنيع الأقمار الصناعية وخدماتها.
6- مراقبة الأرض وبيانات تطبيقات الفضاء/ الخدمات.
7- أي مجال آخر للتعاون يتفق عليه الطرفان.
المادة الثالثة:
آلية التنفيذ
1- لأغراض تنفيذ هذه المذكرة ينشئ الطرفان «لجنة فنية» تتكون من عدد متساوٍ من الطرفين يحدد كل طرف من يمثله فيها، تقوم هذه اللجنة الفنية بوضع النظام الداخلي الخاص بها.
2- تجتمع اللجنة الفنية بناءً على طلب أي من الطرفين، وتكون اجتماعاتها -من حيث المقر- بالتناوب بين المملكة العربية السعودية، والمملكة المتحدة.
3- بناءً على هذه المذكرة وبموافقة الطرف الآخر، يجور لأي من الطرفين دعوة خبراء من الكيانات الوطنية التابعة لهما (يشار إليهما بـ«الكيانات ذات الصلة»)، للمشاركة في المناقشات والأنشطة المشتركة الخاصة بهذه اللجنة الفنية.
4- يتعين على كل من الطرفين ضمان التزام الكيانات ذات الصلة بهما بأحكام هذه المذكرة.
5- يجوز للطرفين إبرام ترتيبات محددة ومبنية على مجالات وأشكال التعاون المتفق عليها -بموجب هذه المذكرة- بشأن المسائل المتعلقة بالتزامات التمويل أو الموارد الأخرى، وتحدد هذه الترتيبات المحددة الأنشطة التي سيتم الاتفاق عليها، وطريقة ومجال مشاركة كل طرف، والجوانب المالية، بما في ذلك المساهمات العينية، وأي ترتيبات أخرى قد تكون ضرورية.
6- يعين الطرفان مسؤولي اتصال مسؤولين عن الإشراف على تنفيذ هذه المذكرة على النحو التالي:
– عن الهيئة السعودية للفضاء: مدير الاتفاقيات الدولية من الهيئة السعودية للفضاء في المملكة العربية السعودية.
– عن وكالة الفضاء البريطانية: كبير ممثلي سياسات الفضاء الدولية في حكومة المملكة المتحدة.
المادة الرابعة:
الترتيبات المالية
تعد هذه المذكرة غير ملزمة مالياً لكلا الطرفين، وسيخضع تنفيذ هذه المذكرة لأولويات ميزانية كل طرف وتوافر الإمكانات المالية والموارد المتاحة؛ كما يتحمل كل طرف النفقات التي تنشأ عن تنفيذ الالتزامات المتفق علها بموجب هذه المذكرة.
المادة الخامسة:
الالتزامات الناشئة
لا تؤثر هذه المذكرة أو تمس بصلاحية أي التزامات ناشئة من معاهدات أو اتفاقيات دولية أخرى أبرمها أي من الطرفين.
المادة السادسة:
سرية المعلومات والملكية الفكرية
1- يتفق الطرفان على ألا تستخدم المعلومات والبيانات المتبادلة بينهما إلا للأغراض المخصصة لها فقط وفقاً لهذه المذكرة، ووفقاً لجميع القوانين والقواعد واللوائح المعمول بها في البلدين، ويتعهد كل طرف بألا ينقل ولا يمرر ولا يفشي أي معلومة من المعلومات المتبادلة بينهما إلى طرف ثالث دون موافقة كتابية من الطرف الذي قدمها، ويعامل الطرف المتلقي جميع المعلومات التي تحمل علامة «معلومات سرية» على أنها سرية باستخدام نفس درجة العناية التي يستخدمها عادة في حماية معلوماته السرية.
2- يتفق الطرفان على ألا يقوم أي طرف باستخدام أو نسخ أو توزيع أي من مواد الطرف الآخر دون الحصول على إذن كتابي مسبق منه.
3- لا يجوز تفسير أي شيء في هذه المذكرة على أنه يمنح -سواءً صراحةً أو ضمناً- للطرف الآخر أي مزايا أو مصلحة أو حقوق في أي اختراعات أو أعمال لأحد الطرفين أو كيانات لها علاقة بها أو مصلحة فيها قبل بدء نفاذ المذكرة، وإذا قرر الطرفان أو اتضح لهما أن نشاطاً معيناً قد يؤدي إلى نشوء ملكية فكرية، فعليهما التشاور معاً قبل البدء في تنفيذ هذا النشاط، واتخاذ ما يلزم وفق التشريعات والقوانين ذات العلاقة التي من شأنها حماية وتخصيص هذه الملكية الفكرية.
4- تبقى مواد عدم الافصاح الواردة في هذه المذكرة سارية، حتى بعد انتهاء العمل بموجب هذه المذكرة.
المادة السابعة:
تسوية الخلافات
أي خلاف ينشأ بين الطرفين حول تفسير هذه المذكرة أو تنفيذها يحل ودياً بالتشاور بينهما أو بالتفاوض بين الطرفين.
المادة الثامنة:
الأحكام العامة
1- تدخل هذه المذكرة حيز النفاذ بعد تاريخ آخر إشعار -عبر القنوات الدبلوماسية- يؤكد تلقي المملكة المتحدة من حكومة المملكة العربية السعودية إشعاراً بتأكيد استكمال الإجراءات النظامية الداخلية اللازمة.
2- مدة هذه المذكرة خمس (5) سنوات تتجدد تلقائياً لمدة خمس (5) سنوات مماثلة، ما لم يبلغ أحد الطرفين الطرف الآخر كتابةً بصورة مباشرة أو عبر القنوات الدبلوماسية برغبته في إنهائها قبل ستة (6) أشهر من التاريخ المحدد للإنهاء خلال الفترة الأولى أو أي فترة لاحقة.
3- لا يؤثر إنهاء العمل بهذه المذكرة على تنفيذ أي نشاط تعاوني بدأ قبل تاريخ إشعار الإنهاء أو البرامج أو المشاريع الجارية خلال وقت الإنهاء، ما لم يتفق الطرفان على غير ذلك.
4- يمكن تعديل هذه المذكرة رهناً باتفاق الطرفين من خلال تبادل الموافقة الخطية عن طريق القنوات الدبلوماسية، وذلك وفق الإجراءات النظامية الداخلية المتبعة وفقاً للقانون الوطني لكل طرف لدخولها حيز النفاذ.
تم التوقيع في مدينة الرياض يوم الأحد بتاريخ 27 /6/ 1443هـ، الموافق 30 /1/ 2022م، من نسختين أصليتين، باللغتين العربية والإنجليزية، وكلا النصين متساويان في الحجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com