المنوعات

بالتعاون مع صحة الرياض.. جمعية “طب العيون” تنظم فعاليات تثقيفية بمناسبة الأسبوع العالمي للجلوكوما

صراحة – الرياض:

تنظم الجمعية السعودية لطب العيون بالتعاون مع صحة الرياض ومجموعة الجلوكوما السعودية التابعة لجمعية طب العيون السعودية، فعاليات وزيارات تثقيفية بمناسبة الأسبوع العالمي للجلوكوما تحت شعار “العالم مشرق فاحفظ بصرك” .
ودعت الجمعية سكّان الرياض لزيارة الفعالية في حياة مول بالرياض يومي الجمعة والسبت 17-18 مارس الحالي لفحص مجاني للجلوكوما خاصة للكبار ومن لديهم أقارب مصابون بالجلوكوما، مع تقديم الاستشارات الطبية، بإشراف رئيس مجموعة الجلوكوما السعودية الدكتورة عهود عويضه، و عضو مجلس إدارة المجموعة الدكتور إبراهيم العبيداء .
كما تنظم الجمعية فعالية مماثلة في جدة بارك مساء يوم الجمعة 17 مارس بإشراف أستاذ مساعد العيون بجامعة جدة الدكتور فادي حسنين ، و نائب ممثل الجمعية بالمنطقة الغربية الدكتور سعود الجهني .
وأوضح رئيس لجنة التطوع وخدمة المجتمع, عضو مجلس إدارة جمعية طب العيون استشاري العيون والجلوكوما الدكتور عبدالرحمن الضراب العيسى أن الحملة تهدف لنشر الوعي المجتمعي بالجلوكوما، وبمدى خطورته على البصر وبكيفية علاجه والوقاية منه، لكونه من أهم مسببات العمى الدائم في العالم وذلك بسبب تأثيره على العصب البصري, لهذا جاء شعار أسبوع الجلوكوما هذا العام للحث على المبادرة لفحص العين والتأكد من سلامتها من مرض الجلوكوما.
وأفاد أن الحملة التوعوية لهذه السنة تشمل زيارة عدد من المدارس الثانوية بكافة مناطق المملكة وذلك بالتنسيق والتعاون مع الأندية الطلابية بكليات الطب، وتقديم محاضرة تعريفية قصيرة حول الجلوكوما والاستفادة منهم بإيصال المعلومة لبقية أفراد أسرهم.
وأكد الدكتور العيسى أن الأسبوع العالمي للجلوكوما الذي يحتفي به العالم سنويًّا في شهر مارس، الهدف منه تسليط الضوء على مرض الجلوكوما للتنبيه إلى الزيادة العالمية في عدد الأشخاص الذين يصابون به، مقارنة بنمو السكان، حيث يعد الجلوكوما أحد أهم الأمراض المسببة للعمى في العالم ويقدر عدد المصابين به ما يقارب 80 مليون شخص.
وبيّن أن تفعيل الأسبوع العالمي للجلوكوما، يهدف إلى تشجيع المجتمع على المبادرة إلى فحص العين والعصب البصري وقياس ضغط العين لدى الطبيب المختص، للتأكد من سلامة العين وخلوها من مرض (الجلوكوما), لكونه هو السبيل الوحيد لمكافحة سارق البصر, كما يهدف إلى زيادة الوعي الصحي لدى أفراد المجتمع بالمرض، حيث إن اكتشاف هذا المرض بصفة خاصة في مرحلة مبكرة يساعد على تلافي مضاعفات المرض.
وأشار استشاري العيون والجلوكوما إلى أن الفئة المستهدفة من هذه المناسبة هم المصابون بالجلوكوما، وأسرهم، والأشخاص المعرضون للإصابة بالجلوكوما، والعاملون في المجال الصحي من الأطباء، والممرضين، والصيادلة، والمثقفين الصحيين، صانعو القرارات الصحية، والجمعيات والمنظمات الصحية المهتمة بأمراض العيون.

زر الذهاب إلى الأعلى