محليات

الشؤون الاجتماعية الفلبينية للمتخلفين : سلموا أنفسكم وسيتم ترحيلكم

008524736622

صراحة – متابعات : طالبت وكيلة وزارة الشؤون الاجتماعية الفلبينية بارسيا دراجي جميع المتخلفين الفلبينيين الذين لم يتقدموا للقنصلية خلال المهلة التصحيحية بأن يسلموا أنفسهم طواعية، وأن يتقدموا بأوراقهم للقنصلية للنظر فيها، مؤكدا أن القنصلية ستنسق مع إدارة جوازات جدة لإنهاء إجراءاتهم بشكل متكامل. وأعربت دراجي، في حوار أجرته المصادر عن أملها أن تنظر إدارة الجوازات إزاء هؤلاء الذين تقدموا طواعية لتسليم أنفسهم وترحيلهم بعد إنهاء إجراءاتهم القانونية. وأشارت إلى أن القنصلية تكثف جهودها للتنسيق مع إدارة الجوازات للتعامل مع معاملات المتخلفين الذين أدرجت أوراقهم إلكترونيا، خصوصا أن هؤلاء قدموا أوراقهم قبيل انتهاء فترة التصحيح، ولم يتجاوزا القوانين والأنظمة، بل التزموا بها، ولكن بسبب الضغط الشديد على إدارة الجوازات لم يتمكنوا من إنهاء إجراءاتهم.
وتحدثت دراجي عن أن قضية العمالة المنزلية الفلبينية تم حلها بعد التوقيع على اتفاقية العمالة بين البلدين. وأكدت دراجي أن مشكلة تجمع الفلبينيين حول القنصلية انتهت تماما، حيث قامت القنصلية باستئجار فيلا قربية من القنصلية لاستضافة النساء والأطفال. وفيما يلي نص الحوار:

• بداية، ما أهداف زيارتكم للمملكة، خصوصا أنها تزامنت مع انتهاء مهلة تصحيح أوضاع المتخلفين؟
ــ في الحقيقة أن زيارتي للمملكة جاءت للاطمئنان على أوضاع المتخلفين الفلبينيين في المملكة، والتأكد من إنهاء إجراءاتهم القانونية، خصوصا مع انتهاء فترة التصحيح والتي تطلبت مراجعة أوضاع الجالية الفلبينية.
وقمت خلال زيارتي لمدينة جدة بلقاء المسؤولين في القنصلية الفلبينية، وأيضا الاجتماع مع عدد كبير من أفراد الجالية الفلبينية، حيث استمعت بالتفصيل لمطالبهم ومعاناتهم ووضعنا الحلول المقترحة لها وفق الأنظمة المعمول بها في المملكة. كما قمت بزيارة إدارة الترحيل للوقوف على احتياجات المتخلفين الفلبينيين، وناشدت إدارة الجوازات والترحيل بجدة بسرعة إنهاء إجراءات الرعايا الفلبينيين الذين أدرجت معاملاتهم قبيل انتهاء مهلة التصحيح لكي يتمكنوا من مغادرة المملكة إلى بلادهم.
• هل يمكن التعرف على الإجراءات التي اتخذتها القنصلية لإنهاء إجراءات المتخلفين الفليبين بشكل عام؟
ــ في الواقع أن القنصلية الفلبينية عملت منذ الفترة الأولى لمهلة التصحيح لتسهيل مهمة المتخلفين، وبذلت جهودا مضنية وبشكل متسارع ومكثف لإنهاء إجراءات إصدار أكثر من 22000 ألف جواز سفر، بالإضافة إلى إصدار المئات من الوثائق المؤقتة للمتخلفين لكي يتمكنوا من تقديمها لإدارة الجوازات لتصحيح أوضاعهم. وأعتقد أن الآلاف من الفليبين تم تصحيح أوضاعهم.
• كم عدد المتخلفين الفلبينيين الموجودين في إدارة الترحيل؟
ــ بحسب إفادة المسؤولين في القنصلية، يوجد حاليا أكثر من 992 متخلفا فليبينيا في إدارة الترحيل استكملوا أوراقهم وينتظرون إصدار خروج نهائي لهم لكي يغادروا إلى الفلبين، وأشير هنا إلى أن القنصلية الفلبينية تمكنت من ترحيل 1500 فليبني خلال مهلة التصحيح بالكامل. ويوجد حاليا 1000 متخلف فليبيني جارٍ إنهاء إجراءاتهم لترحيلهم للفلبين. ونحن نطالب إدارة الوافدين بسرعة إنهاء إجراءات الترحيل لكي يتمكنوا من مغادرة المملكة، وأؤكد أن موظفي القنصلية على اتصال دائم بإدارة الوافدين بجدة حاليا لاستكمال الإجراءات القانونية الخاصة بهم.
• هل ساهمت مهلة التصحيح الثانية في إنهاء إجراءات المتخلفين الفلبينيين؟
ــ مهلة التصحيح ساهمت في تصحيح الآلاف من المتخلفين الفلبينيين. وأجدها مناسبة لكي أتفدم بالشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين لمبادرته الكريمة وقراره بتمديد المهلة لفترة ثانية، والذي كان له أثر إيجابي كبير في تخفيف معاناة الرعايا الفلبينيين وإنهاء إجراءاتهم القانونية. وأشيد بالجهود التي بذلتها إدارة الجوازات والترحيل في تسهيل مهمة إصدار الإقامات للمتخلفين، وأؤكد لكم أن الحكومة الفلبينية قدرت عاليا هذه الجهود المضنية والتي نتج عنها تصحيح الآلاف من الفلبينيين لأوضاعهم القانونية.
• ماذا عن المتخلفين الذين لم يستطيعوا إنهاء إجراءاتهم القانونية.. كيف سيتم التعامل معهم؟
ــ نحن نكثف جهودنا للتنسيق مع إدارة الجوازات للتعامل مع معاملات المتخلفين الذين أدرجت أوراقهم إلكترونيا، ونأمل أن تقوم إدارة الجوازات بإنهاء إجراءاتهم، خصوصا أن هؤلاء قدموا أوراقهم قبيل انتهاء فترة التصحيح، ولم يتجاوزوا القوانين والأنظمة، بل التزموا بها، ولكن بسبب الضغط الشديد على إدارة الجوازات لم يتمكنوا من إنهاء إجراءاتهم، وكما قلت لكم، نحن نأمل أن يتم النظر في أوضاعهم بشكل خاص. ونهيب بإدارة جوازات جدة بإنهاء الإجراءات القانونية للمتخلفين، والتي تم إدخالها إلكترونيا قبيل انتهاء مهلة لتصحيح والقنصلية مستعدة لإعداد قوائم بالمعاملات التي جرى إدراجها إلكترونيا لتسهيل مهمة إدارة الجوازات، الأمر الذي يكفل سرعة إنهاء إجراءات بدون العودة للوثائق الورقية.
• ما المطلوب من المتخلفين الصامتين، والذين لم يراجعوا القنصلية.. وكيف سيتم التعامل معهم؟
ــ نحن نناشد جميع المتخلفين الذين لم يتقدموا للقنصلية بأن لا يترددوا ويسلموا أنفسهم وأن يتقدموا بأوراقهم للقنصلية للنظر فيها، ونحن سننسق مع إدارة جوازات جدة لإنهاء إجراءاتهم بشكل متكامل؛ لأننا علي يقين أن السلطات السعودية ستنظر إزاء هؤلاء الذين تقدموا طواعية لتسليم أنفسهم، والمطلوب ترحيلهم بعد إنهاء إجراءاتهم القانونية. والقنصلية تقوم بالتنسيق مع إدارة الترحيل لإصدار تصاريح السفر اللازمة للمتخلفين لتمكينهم من مغادرة المملكة بشكل نهائي.
• كيف تعاملتم مع تجمعات الجالية الفلبينية التي نصبت حول القنصلية بجدة مخيمات؟
ــ في الواقع أن القنصلية بجدة تعاملت بكل هدوء مع هذه التجمعات، وحرصت على تقديم المساعدة الممكنة لجميع المتخلفين. وأشيد هنا بالدور الهام والبارز الذي بذله القنصل العام الفلبيني في التعامل بكل حكمة مع هذه التجمعات.. وأؤكد لكم أنه لم يعد هناك أي تجمعات حول القنصلية، وتم استئجار فيلا قريبة من القنصلية لاستضافة العوائل والنساء والأطفال.
• ما الجديد فيما يتعلق باستقدام العمالة المنزلية الفلبينية للمملكة؟
ــ في الواقع هذا من اختصاص وزارة العمل الفلبينية، ولكن كما تعلمون أن فريقا فنيا سعوديا وفلبينيا عقد اجتماعا في الرياض في مارس الماضي لمناقشة مسودة اتفاق تنظيم إرسال العمالة الفلبينية للمملكة، وعقب ذلك وفي مايو الماضي وقع البلدين اتفاقية إطارية ثنائية لتنظيم عملية استقدام العمالة المنزلية بين المملكة وجمهورية الفلبين.
وهذه الاتفاقية هي الأولى من نوعها التي يتم توقيعها بين البلدين مدتها خمس سنوات يتم تمديدها تلقائيا لفترات مماثلة، وتتضمن تشكيل فريق عمل مشترك للاجتماع بشكل دوري لمناقشة وحل الإشكالات المستجدة التي قد تطرأ، على ألا يتعارض التعاقد مع الأنظمة واللوائح والتعليمات المعمول بها في المملكة.
وتهدف الاتفاقية إلى حماية حقوق العامل وصاحب العمل تجاه بعضهم البعض، وأن تكون العمالة المنزلية المرشحة للعمل مدربة وفقا لما هو محدد بعقد العمل في مراكز تدريب معتمدة، ومتخصصة، وألا تكون العمالة من أصحاب المخالفات الجنائية، وأن تتوافر بها الشروط الصحية التي تثبت خلوها من جميع الأمراض المعدية من خلال فحص طبي في مراكز معتمدة.
وتضمنت الاتفاقية توفير بيئة إقامة مناسبة للعامل المنزلي، وإبرام عقد عمل يحدد فيه التزامات صاحب العمل من رواتب وإجازة سنوية، وكذلك تسهيل فتح حساب بنكي للعامل أو العاملة المنزلية من قبل صاحب العمل لإيداع الأجر الشهري فيه.
كما حرص الجانبان السعودي والفلبيني على اتخاذ الإجراءات النظامية والقانونية تجاه الشركات والوكالات والمكاتب المخالفة لضوابط الاستقدام في كلا البلدين، وأن تكون آلية الاستقدام عن طريق مكاتب وشركات ووكالات الاستقدام المرخصة في البلدين، وكذلك العمل المشترك على تنظيم وخفض تكاليف الاستقدام.
وخطوة التوقيع الثنائي على مثل تلك الاتفاقيات تأتي رغبة في تعزيز التعاون في مجال توظيف العمالة بطريقة تحقق مصالح البلدين المشتركة، وكذلك الالتزام بالأنظمة والتعاليم والآداب والعادات وقواعد السلوك التي يجب مراعاتها أثناء فترة إقامة هذه العمالة في المملكة.
• ما دور وزارة الشؤون الاجتماعية في تثقيف الرعايا الفلبينيين بضرورة الالتزام بقوانين وأنظمة المملكة؟
ــ في الواقع أن لوزارة الشؤون الفلبينية دورا هاما جدا في هذا المجال، فهي تقوم بإعداد الدراسات حول أوضاع الرعايا والتأكد من تلبية احتياجاتهم والحرص على تهيئة الأجواء الإيجابية لهم، خصوصا أن هؤلاء الرعايا يعيشون في الغربة بعيدا عن أسرهم ويحتاجون للاهتمام.
• كم يبلغ أعداد الجالية الفلبينية في المملكة؟
ــ إن إجمالي العمالة الفلبينية في المملكة يصل لأكثر من 670 ألف فلبيني.

أهداف الاتفافية

هذه الاتفاقية هي الأولى من نوعها التي يتم توقيعها بين البلدين مدتها خمس سنوات يتم تمديدها تلقائيا لفترات مماثلة، وتتضمن تشكيل فريق عمل مشترك للاجتماع بشكل دوري لمناقشة وحل الإشكالات المستجدة التي قد تطرأ، على ألا يتعارض التعاقد مع الأنظمة واللوائح والتعليمات المعمول بها في المملكة.
وتهدف الاتفاقية إلى حماية حقوق العامل وصاحب العمل تجاه بعضهم البعض، وأن تكون العمالة المنزلية المرشحة للعمل مدربة وفقا لما هو محدد بعقد العمل في مراكز تدريب معتمدة، ومتخصصة، وألا تكون العمالة من أصحاب المخالفات الجنائية، وأن تتوافر بها الشروط الصحية التي تثبت خلوها من جميع الأمراض المعدية من خلال فحص طبي في مراكز معتمدة. ( عكاظ )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى