محليات

686 مليون ريال ميزانية مديرية المياه بالمنطقة الشرقية

المياه

صراجه-متابعات : أكد مدير عام المياه بالمنطقة الشرقية المكلف المهندس سراج بخرجي أن إجمالي الميزانية الجديدة المعتمدة للمديرية العامة للمياه بالمنطقة الشرقية للسنة المالية 1435/1436هـ بلغ (686 مليون ريال)، حيث تبلغ ميزانية الوزارة المخصصة للعام المالي 1435/1436هـ 34 مليار ريال.
مضيفاً إن هذا المبلغ يشمل مشاريع الدراسات والتصاميم والتنفيذ وعقود التشغيل والصيانة.
موضحا وجود العديد من المشاريع الجديدة التي سيتم البدء في إعدادها وطرحها للتنفيذ على مستوى المنطقة الشرقية فور استكمال الاجراءات اللازمة وترسيتها، وسيتم التنويه عنها أولاً بأول.
وأشار بخرجي الى أن هذه المشاريع ستساهم في توسيع نطاق خدمات المياه والصرف الصحي وتواكب التوسعات العمرانية والسكانية المتزايدة، حيث إن ميزانية وزارة المياه والكهرباء تتجاوز 34 مليار ريال.
وكان وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله الحصين، قد أوضح مؤخرا ان ميزانية الوزارة تجاوزت 18 مليار ريال، فيما بلغت ميزانية المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة 16 ملياراً، مشيراً إلى أن المجموع يتجاوز 34 مليار ريال.
يذكر إن مديرية المياه بالمنطقة الشرقية نفذت مؤخراً عددا من المشاريع بالمنطقة الشرقية، قام بتوقيعها وزير المياه والكهرباء، وتضمن 4 عقود جديدة بتكلفة إجمالية بلغت (61,925,406) واحدا وستين مليوناً وتسعمائة وخمسة وعشرين ألفاً وأربعمائة وستة ريالات، بالتعاقد مع شركات وطنية متخصصة في هذين المجالين لتقوم بالتنفيذ خلال مدد زمنية مختلفة.
والمشاريع عبارة عن عقد استكمال مشروع شبكات الصرف الصحي لأحياء متفرقة بالخبر -الجزء الثاني- بمبلغ (40,318,806) ريالات ومدة العقد ثلاث سنوات، وعقد مشروع أسوار أراضي المديرية العامة للمياه بمحافظات حفر الباطن والخفجي وقرية العليا والنعيرية بمبلغ (10,830,000) ريال، ومدة العقد سنتان، كما عقدت اتفاقية الخدمات الهندسية الاستشارية للاشراف على تنفيذ مشاريع المياه والصرف الصحي بمحافظة القطيف بمبلغ (9,893,100) ريال، ومدة العقد سنة وتسعة أشهر.
وعقد عملية توريد وتركيب واختبار وتشغيل مجموعة مضخات صرف صحي أفقية وفلتر كربوني لإزالة الروائح لزوم تطوير محطة الرفع رقم (5) بمحافظة الجبيل بمبلغ (883,500) ريال، ومدة العقد خمسة أشهر.
بالإضافة لمشاريع تم توقيعها من خلال فرع الوزارة بالمنطقة الشرقية في حدود صلاحيات المديرية خمسة عقود أخرى بمبلغ إجمالي (2,735,191) ريالاً، وهي:
عقد برنامج تشغيل وصيانة الأجهزة الميكانيكية والكهربائية والنظافة لمبنى فرع المياه بمحافظة القطيف بمبلغ (983,371) ريالاً، ومدة العقد ثلاث سنوات، وعقد عملية توريد وتركيب خزانات ومحطة ضخ لمحطة المياه على بئر الحمراء لزوم تشغيل محطة التنقية بمحافظة الجبيل بنظام الشراء المباشر بمبلغ (493.750) ريالاً، ومدة العقد شهران.
وعقد عملية توريد وتركيب طارد للغازات في بئري مياه السليمانية بمحافظة النعيرية بنظام الشراء المباشر بمبلغ (461,000) ريال، ومدة العقد ثلاثة أشهر، وعقد عملية توريد وتركيب مضخات مع جميع ملحقاتهم لزوم المحطة المركزية بحي النخيل بالدمام بنظام الشراء المباشر بمبلغ (447,070) ريالاً، ومدة العقد خمسة أشهر.
بالإضافة إلى عقد مشروع سقيا المواطنين بالمياه بقرى وهجر محافظة حفر الباطن بنظام الشراء المباشر بمبلغ (350,000) ريال ومدة العقد ستة أشهر.
من جانبه أكد مدير وحدة المياه بصفوى المهندس ضياء آل أسعد، خفض كميات الماء عن مدن عديدة في المنطقة الشرقية، لتشمل (الدمام والقطيف وصفوى وسيهات ورأس تنورة)، ولمدة ثمانية أيام تنتهي يوم الخميس المقبل الموافق 22/3/1435هـ،  لأعمال الصيانة بالمصدر الرئيس للمياه المحلاة التي تغذي المنطقة في الجبيل.
وأشار آل أسعد الى أن الدمام سيضخ 8100 متر مكعب في الساعة، والقطيف سيكون الضخ فيها 3400 متر مكعب في الساعة، وسيهات 820 مترا مكعبا في الساعة، ورأس تنورة 660 مترا مكعبا في الساعة.
كما سيكون ضخ الماء بصفوى 660 مترا مكعبا بعد أن كان 1200 متر مكعب في الساعة.
مبينا إن كمية التخفيض تصل إلى أقل من 50% بقليل عن مدينة صفوى، ما يضطرنا لاستخدام الخزانات لتعويض المواطنين عن هذا النقص.
وأكد آل أسعد “أننا سنوصل كمية الضخ إلى المواطنين إلى 900 متر مكعب في الساعة، ما يعني أن النقص سيكون بنسبة 25% تقريبا فقط عن مدينة صفوى، حيث يستمر تخفيض المياه عن المدن المحددة في المنطقة الشرقية حتى يوم الخميس الموافق 22/3/1435هـ”.
مشدداً على ضرورة عدم الإسراف والتبذير في المياه من قبل المواطنين، داعيا للاقتصاد في استخدام المياه خلال هذه الفترة، والتقليل من ري المزروعات، ومراقبة الأطفال.
مبررا بأن تخفيض الكمية يأتي من المصدر وهو شركة مرافق الجبيل، بسبب أعمال الصيانة بها.
مبينا أن المدة ستستمر حوالي 8 أيام، مطالباً المواطنين بتخزين كميات المياه في الخزانات.
وكانت شركة مرافق الكهرباء والمياه بالجبيل وينبع قد أشعرت مؤخرا المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بتخفيض الإنتاج من محطة تحلية مرافق بالجبيل بنسبة 34 % لوجود أعمال صيانة جزئية دورية بمحطة تحلية مرافق متزامنة مع حلول فصل الشتاء الجاري.
وأكدت المؤسسة سعيها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة الى إنهاء إجراءات الصيانة في أسرع وقت ممكن، وإشعارها المديرية العامة للمياه بالمنطقة الشرقية كما هو متبع سلفاً لاتخاذ الترتيبات اللازمة، ووضع الاحتياطات اللازمة لمواجهة نقص المياه خلال فترة الصيانة.
يذكر إن إجمالي إنتاج المؤسسة من المياه المحلاة بلغ 955 مليون متر مكعب، بنسبة زيادة بلغت 7.8 % مقارنة بالعام الماضي.

(اليوم)

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى