محليات

لأول مرة .. “البلدية والقروية” تقيم فعالية المدرج الحضرى فى المملكة

صراحة – الرياض : تقيم وزارة الشؤون البلدية والقرية فعالية المدرج الحضري والتي تقام لأول مرة في المملكة وذلك في منتدى التخطيط الحضري الثاني تحت عنوان “دور التخطيط الحضري في تحقيق رؤية المملكة 2030” والذي يقام تحت رعاية وزير الشؤون البلدية والقروية معالي المهندس عبد اللطيف بن عبد الملك ال الشيخ، وتنظمه الوزارة بالتعاون مع موئل الأمم المتحدة خلال الفترة من 6 الى 8 صفر 1440 هـ والموافق 15 الى 17 أكتوبر 2018م بفندق كراون بلازا بالرياض.

ويتضمن المدرج الحضري عرض سلسلة من الفعاليات والممارسات الحضرية وتجارب الشركاء المتزامنة مع جلسات المؤتمر الرئيسية والتي سيتم مناقشتها في المدرج الحضري الذي خصص لهذا الغرض، وسيتم استعراض جهود الأمانات والمؤسسات والمجتمع المدني، كذلك إتاحة الفرصة للأفراد تحت مواضيع حضرية مختلفة تشمل: (“مبادرات الأمانات لتحسين جودة الحياة”، “مبادرات حضرية من المجتمع المدني”، “التقنية والتخطيط الحضري”، “مبادرات حضرية”، “وسائل التواصل الاجتماعي في التخطيط الحضري، بالإضافة الى “دور الفنون في تجميل المدن”.

وستتم أول مناقشة بعنوان “التقنية والتخطيط الحضري” في المدرج، وتهدف هذه الجلسة الى التوعية في ادرة المُدن الذكية والاستفادة من التقنيات الحديثة، والتطورات الجديدة لتطوير أنظمة المدينة، وعملياتها، وخدماتها.

وتعتمد المُدن الذكية على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي تساهم في ايجاد حلول مبتكرة لقضايا مثل: الاستدامة الحضرية، وإدارة المدينة، والكهرباء، والنقل، والطاقة.

حيث سيتم استعراض دور البنية التحتية من قبل شركة الالكترونيات المتقدمة، كذلك فكرة الحي الذكي والتي تقدمها شركة سيكو، وهي عبارة عن تجربة تطبيقية للإدارة الذكية تتمثل في عرض عن المراقبة الالكترونية والتحكم الإلكتروني بالإضاءة، كذلك أنظمة المراقبة المستمرة للحي ومعرفة عدد زوار الحي والمواقف المتوفرة في أوقات الذروة أو غيرها. وستستعرض شركة تقنية منصة المدن الذكية، بالإضافة الى الشركة السعودية للمواقف الذكية حول الحلول الإبداعية للمواقف.

وطيلة أيام المنتدى، سيتم استعراض تجارب مختلفة من كافة امانات المملكة، حيث تحرص الأمانات على تحسين جودة الحياة في المُدن السعودية، عبر عدة مبادرات مختلفة حيث ستعرض 10 امانات مبادرات مختلفة مثل: مبادرة مكة الذكية ومبادرة تنمية الايرادات البلدية من تقديم أمانة المنطقة الشرقية، وتستعرض أمانة محافظة جدة مشروع تطوير الواجهة البحرية، ومبادرة فن الجداريات لأمانة الجوف، وأخيرا جهود تحسين المشهد الحضري تقدمها أمانة منطقة الرياض.

وفي اليوم الثاني سيتم استعراض تجارب المجتمع المدني، حيث سيعرض كلا من جمعية واعي والمعهد العربي لانماء المدن تجاربهم ذات العلاقة بالتخطيط الحضري.

ويلي ذلك جلسة وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تسلط هذه الفعالية الضوء على كيفية إشراك مجتمع المغردين والمختصين في تخطيط وإدارة مستقبل المُدن السعودية. وسيشارك في هذه الجلسة كلا من المهندس بدر الحمدان مدير مركز التراث العمراني في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالإضافة الى أ. نايف العتيبي مدير العلاقات العامة والاعلام – وزارة الشؤون البلدية والقروية. كما يشارك المهندس سامي الشهراني المشرف العام لمجلة LAYOUTالالكترونية، وأ. حازم البلوشي متخصص وسائل التواصل الاجتماعي، وأخيرا أ. مشعل القاسم، مدير حساب مشاريع السعودية.

وسيختتم اليوم الثاني بفعالية عن دور الفنون في تجميل المدن، حيث تركز هذه الجلسة على ابراز مواهب الفنانين في المدن والذين لهم بصمة على مجتمعهم. حيث ستعرض الفنانة نوره بن سعيدان تجربتها الشخصية في فن الجداريات، ومدى تأثير الفن على أكبر عدد ممكن من سكان المدن وذلك عبر فن الجرافيتي، ثم سيقوم المهندس عبد الرحمن المد الله بالحديث عن الساحات ودور الفن في صناعة الحيز المكاني.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى