حول العالم

أردوغان يجري محادثات مع تيلرسون في اسطنبول

59631ca3d437501e258b4567 (1)

صراحة – وكالات : أجرى وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون محادثات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان باسطنبول تناولت قضايا عدة من بينها الأزمة السورية ومحاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا العام الماضي.

والتقى تيلرسون عقب وصوله من أوكرانيا أمس نظيره التركي مولود جاويش أوغلو ثم التقى لاحقا أردوغان في اسطنبول، بحسب مصادر رسمية.

ولم يصدر أي بيان عقب المحادثات التي أجراها تيلرسون مع أردوغان.

وكان وزير الخارجية الأمريكي قد بحث الشأنين السوري والقطري مع نظيره التركي جاويش أوغلو، وفق وكالة “الأناضول” التركية.

هذا ورحب تيلرسون وهو الرئيس التنفيذي السابق لشركة إكسون موبيل النفطية العملاقة، خلال حفل افتتاح مؤتمر النفط العالمي في اسطنبول، بفشل المحاولة الانقلابية في تركيا منتصف يوليو 2016، “منذ ما يقارب العام، وقف الشعب التركي، من رجال ونساء شجعان، ضد الانقلابيين، ودافعوا عن ديمقراطيتهم.. أنا أقر بشجاعتهم، وأكرم ذكرى الضحايا”.

يشار إلى أن العلاقات بين واشنطن وأنقرة شهدت أدنى مستويات لها خلال الأشهر الأخيرة من ولاية الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، وكانت أنقرة تأمل في فتح صفحة جديدة مع الرئيس الحالي دونالد ترامب، إلا أنها عبرت مرارا عن رفضها لمواصلة ترامب دعم وحدات حماية الشعب الكردية التي تعتبرها أنقرة “جماعة إرهابية”.

كذلك، تطالب أنقرة واشنطن بتسليمها الداعية فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة، والذي تتهمه بأنه الرأس المدبر للمحاولة الانقلابية في تركيا.

زر الذهاب إلى الأعلى