محليات

#قياس يختتم ورشة عمل لتدريب مصححي #اختبار_بيزا_الدولي

صراحة – الرياض: اختتم المركز الوطني للقياس “قياس”، ورشة عمل تدريب مصححي الاختبار الدولي لتقويم الطلبة (PISA 2025) التجريبي.

وفي بداية اللقاء رحب سعادة المدير التنفيذي لمركز “قياس” الدكتور عبدالله بن علي القاطعي بالحضور، بعدها قُدمت عدة عروض من قِبل الهيئة شملت نبذة تعريفية عن الاختبار، والهدف منه، والجهة الدولية التي تشرف عليه خارجياً وداخلياً، إضافة إلى أهميته لجودة التعليم في المملكة.

وهدفت الورشة التي استمرت لمدة يومين، وحضرها عدد من المصححين الخبراء في المجالات المستهدفة من الجامعات داخل المملكة ومن وزارة التعليم، إلى تدريب المصححين على تصحيح الأسئلة الإنشائية بمنهجية الأكواد في المجالات المستهدفة، وكذلك التدريب على الدخول على منصة التصحيح التابعة لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية OECD، والتدريب على التعامل مع دليل التصحيح.

ويقيس اختبار PISA -الذي تشرف عليه منظمة OECD– قدرة طلاب الصف العاشر على توظيف معلوماتهم التي اكتسبوها في القراءة والعلوم والرياضيات والمهارات لحل المشكلات الحياتية والمهنية التي يواجهونها، وتمثل الهيئة المملكة العربية السعودية في الاختبارات الدولية وتشرف عليها محلياً بحكم المهام الموكلة إليها بقرار من مجلس الوزراء، حيث يُعدُّ من أهم الاختبارات التي تقارن مستوى التعليم وجودته بين الدول للطلبة في سن الخامسة عشر.

وطُبق الاختبار التجريبي على عينة من الطلاب بلغ عددهم 2162 طالباً وطالبة، وذلك خلال شهر أبريل 2024م، كما تقوم الهيئة ممثلة بمركز “قياس” بالإشراف على تطبيق الاختبارات الدولية (PISA- TIMSS- PIRLS-TALIS) بالتنسيق والتعاون مع وزارة التعليم.

يذكر أن المملكة العربية السعودية ممثلة بالهيئة، تشارك في اختبار “PISA” منذ عام 2018م وكانت آخر مشاركة في دورة 2021-2022، والتي شارك فيها 8765 طالبًا وطالبة يمثلون 193 مدرسة موزعة على 52 مدينة من مدن ومحافظات المملكة، وستشارك المملكة أيضاً في دورة اختبار PISA 2025 القادمة -بمشيئة الله-.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى