حول العالم

وزير النفط العراقي: إجلاء إكسون موبيل موظفيها الأجانب غير مقبول ولا مبرر

صراحة – وكالات:  انتقد وزير النفط العراقي ثامر الغضبان بشدة قرار شركة “إكسون موبيل” الأمريكية إجلاء موظفيها من حقل “القرنة” النفطي في البصرة جنوبي البلاد، مطالبا بإعادتهم فورا للحقل.

وفي رسالة وجهها إلى الشركة الأمريكية، شدد وزير النفط ونائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة، في بيان أصدره اليوم الأحد، على أن هذا القرار “غير مقبول وغير مبرر”، مؤكدا استقرار الأوضاع الأمنية والاجتماعية في جنوب العراق “أسوة ببقية مدن العراق”.

وذكر الوزير أن قرار الشركة الأمريكية سحب عدد من موظفيها من الحقل الجنوبي بشكل مؤقت أو احترازي رغم أعدادهم القليلة “ليس له علاقة إطلاقا بالوضع الأمني في الحقول النفطية بجنوب العراق أو تهديدات ما.. وإنما هو لأسباب سياسية كما نعتقد، نعزوها إلى حالة التوترات السياسية التي تشهدها المنطقة”.

وأشار الغضبان إلى أن الشركات الدولية الأخرى تعمل “بحرية وأمان واستقرار” على تطوير الحقول النفطية في أراضي العراق، دون وقوع أي مشاكل أو مبررات تستدعي مثل هذه الإجراءات، محذرا من أن إجلاء موظفي “إكسون موبيل” إلى دبي قد يؤدي إلى “بث رسائل خاطئة عن الأوضاع في العراق، وهذا ما لا نقبله بتاتا”.

وكانت الولايات المتحدة قد قررت في وقت سابق من الأسبوع الجاري سحب الموظفين غير الأساسيين من سفارتها في بغداد وقنصليتها في أربيل.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى