محليات

وكيل وزارة العمل : تأنيث الأسواق الشعبية والأكشاك سيأتي مستقبلاً

470272

صراحة – متابعات :

أكد وكيل وزارة العمل المساعد للتطوير الدكتور فهد التخيفي عزم وزارة العمل على تأنيث محال المستلزمات النسائية في الأسواق الشعبية والأكشاك في المجمعات التجارية شرط توفر بيئة عمل آمنة ومناسبة للمرأة.

وقال: سيتم اعتبار الأسواق الشعبية ضمن قرارات التأنيث السابقة على أن نعمل مع مؤسسات القطاع الخاص والقطاعات الحكومية لتهيئة هذه الأسواق لتكون مناسبة لعمل المرأة كما نعمل من خلال القرارات المستقبلية على تأنيث الأكشاك وأخذ خطوات جادة لتهيئتها لعمل المرأة بالتعاون مع مؤسسات القطاع الخاص والقطاع الحكومي، مؤكدًا أن الأكشاك ستكون فرصا مناسبة لبدء عمل النساء بها بعد زيادة النساء العاملات في المراكز التجارية.

ودعا أصحاب الأكشاك في الفترة الحالية في حال رغبتهم في توظيف السعوديات إلى قصر العمل في الكشك على النساء فقط دون الرجال، مع ضرورة وضع لوحة إرشادية تُوضح أن الخدمة للعائلات فقط، لافتًا إلى أن الوزارة في هذه الفترة لم تلزم أصحاب الأكشاك بتوظيف السعوديات. وشدد على أن الوزارة تعمل على مراجعة فعالية تنفيذ القرار الوزاري بشكل دوري في أي قرار يخص عمل المرأة على أن يتم تحديثه كلما اقتضت الحاجة وفق مستجدات سوق العمل ووفق ما يرد الوزارة من اقتراحات تطويرية تواكب احتياجات المجتمع بما يحقق الأوامر الملكية وقرارات مجلس الوزارء الصادرة في هذا الشأن.

وعلل التخيفي عدم ضم الأسواق الشعبية لمرحلة التأنيث الثانية بعدم مناسبتها في الوقت الحالي لعمل المرأة وفقًا لما ورد من ملاحظات ومقترحات أثناء تطبيق المرحلة الأولى من التأنيث، مشيرا الى أن الأكشاك والمواقع المتجولة والأركان بوضعها الحالي لا تمثل بيئة عمل آمنة للمرأة لعدم إمكانية تطبيق الاستقلالية فيها. ( الرياض )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى