محليات

إنشاء وحدة إرشاد أكاديمي في الباحة تتيح التخرج في أقل من 4 أعوام

جامعة الباحة

صراحة – متابعات :

كشفت وكيلة كلية العلوم الإدارية والمالية في جامعة الباحة الدكتورة خديجة الزهراني عن إنشاء وحدة إرشاد أكاديمي لتوجيه الطالبات أكاديمياً وإتاحة فرصة التخرج خلال أربعة أعوام في حال التزام الطالبة بذلك، موضحة أنه يحق لها إنهاء دراستها الجامعية في أقل من أربعة أعوام في حال كان معدلها يسمح بإضافة مواد.

وقالت الزهراني  إن بعض الطالبات لا يتفهمن أنه لا يحق لهن إدراج مواد من مستويات أعلى لأنها تكون لها متطلبات سابقة لم يتم تجاوزها، مؤكدة وجود مشكلة تتعلق بنظام الفصل الصيفي.

وأفادت بأن مجلس الكلية ناقش عدم رغبة بعض الأساتذة في البقاء خلال فترة الإجازة، كون غالبيتهم من جنسيات عربية مختلفة ويفضلون السفر إلى بلدانهم خلال الإجازة، بيد أن إدارة الكلية ممثلة في العميد ستعمل على إيجاد حل لهذا الموضوع في الأعوام المقبلة.

وحول مشكلة الطالبات اللاتي لا يتمكنّ من أخذ جداول الاختبارات، بينت أنه يتوجب على الطالبة الحضور بنفسها إلى الكلية وعدم الاكتفاء بالسماع من الزميلات، لافتة إلى أن تنسيق الجداول ليس أمراً هيناً حتى لا يحدث تعارض مع المواد، كما سيتم إشعار الطالبات بالجداول عن طريق موقع الكلية.

وأكدت حاجة سوق العمل للمتمكنين من اللغة الإنكليزية، ويتطلب من الطالبة الخريجة أن تكون مزودة باللغة الإنكليزية، إذ إن الطالبة تتحمل جزءاً من المسؤولية في تطوير نفسها وقدراتها، مبدية استياءها من تعامل العاملة المسؤولة عن المكتبة بإغلاقها في أوقات باكرة، إضافة إلى عدم وجودها في الفترة المسائية في بعض الأحيان، وبخاصة في الأيام المخصصة لطالبات الانتساب بحجة عدم وجود طالبات، برغم حاجة الطالبات الشديدة للمكتبة، كونها تعد وسيلة ضرورية للكثير من الطالبات اللاتي لا تسمح لهن الظروف بالحصول على الكتب والملازم من خارج الكلية.

وأفادت برفع الكثير من الخطابات لعمادة شؤون الطلاب التي تختص بمشكلات في التغذية، إذ إن العمادة تعمل جاهدة لكن المستثمر لم يلتزم، وبدلاً من أن يوفر المستلزمات الغذائية المتفق عليها وضع «كشكاً» صغيراً لا يحتوي إلا على بعض المشروبات والمواد الأخرى، لافتة إلى أن عدم توافر منافذ كهربائية في المكان المخصص للكافتيريا كان له دور أيضاً.

وأشارت إلى وجود مبادرات لإيجاد حل لمشكلة التغذية، تتمثل في إيجاد سوق أطلق عليه مسمى «ما صنعت يداي»، لتوفير مواد غذائية، إضافة إلى تدريب الطالبات على الخوض في سوق العمل وخوض تجربة مصغرة، وينفذ على يوم واحد خلال الأسبوع، مبينة أن المشروع تطور وأصبح يستقبل مستثمرات من خارج الكلية في هذا السوق، للحد من مشكلة التغذية.

وحول موضوع التدريب، أوضحت وكيلة كلية العلوم الإدارية والمــالية في جامعة الباحة أن عدم وجود قطاع نسائي في الشركات والمؤسسات، إضافة إلى محدودية أماكن التدريب، ورفض بعض القطاعات استقبال الطالبات المتدربات، في ظل وجود الكثير من العوائق والعقبات إلا أن ما تم إنجازه في هذا المجال يعد خطوة جيدة وستــتطور هذه التجربة في الأعوام المقبلة، لافتة إلى عقد ورشة عمل تحضرها مندوبات من جميع القطاعات التي تعاونت مع الكلية وكان لها إسهام في تدريب الطالبــات، لتقويم وتطـوير تجربة التدريب للدفعة الأولى من طالبـات كلية العلوم المالية والإدارية. ( الحياة )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى