محليات

الحياة الفطرية : إبادة الكائنات الفطرية إرهاب بيئي وسلوك مخالف

07AW32J_2605-13

صراحة – الرياض : أوضح صاحب السمو الأمير بندر بن سعود بن محمد رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية أن ما ظهر على شبكات التواصل الاجتماعي من صور ومقاطع يوتيوب لجرائم بيئية كقطع الأشجار وإبادة الضبان والطيور المهاجرة بأعداد كبيرة, وكذا تدمير الشعاب المرجانية وغابات المانجروف ,يعد مخالفات صريحة واعتداءات سافرة على الكائنات الحية وبيئاتها الطبيعية , ويعد إساءة للهيئة ومنسوبيها وكل أبناء الوطن وبناته المخلصين والمهتمين بالحفاظ على ثروات وسمعة الوطن .
وقال سموه : ما رأيناه يعدّ ضرباً من ضروب الإرهاب البيئي الموجه للقضاء على الكائنات الفطرية وهو سلوك مخالف لتعاليم الكتاب والسنة وللأنظمة الوطنية التي لم تسن عبثاً وإنما جاءت للحفاظ على مقدرات الوطن وتنظيم استغلال ثرواته بالطريقة الحضارية العادلة والمستدامة.
وأكد أن احترام النظام والحق العام هو مطلب ديني وسلوك حضاري ووطني ويجب على الجميع أن يعي ذلك ويلتزم به طاعة لله عز وجل ثم طاعة لولاة الأمر يحفظهم الله.
وأردف سموه قائلا : إن ما شاهدناه قد تجاوز حدود الإسراف إلى حدود الإبادة لبعض مخلوقات الله ، فالله عز وجل نظم علاقة الإنسان بجميع الكائنات والمخلوقات الأخرى واستخلفه في الأرض كي يعمرها ويستغل مواردها الاستغلال الحسن والأمثل وبدون إسراف , ولم يمنحه الملكية المطلقة للتصرف بمكوناتها كما يشاء وإنما استغلال مواردها بالطرق المستدامة من خلال الآليات المشروعة والمتزنة.
وأشار سمو الأمير بندر بن سعود أن دور الآباء والأمهات والعلماء والمثقفين مهم وحيوي للقيام بتعزيز السلوكيات الإيجابية والحد من السلوكيات السلبية تجاه البيئة وما تحتويه من كائنات فطرية .
وأهاب سموه بجميع الأفراد والجهات الحكومية والخاصة ووسائل الاعلام إلى التكاتف للحد من هذه المخالفات والجرائم المبالغ فيها بحق بيئتنا ومقوماتها الإحيائية وذلك من خلال التربية السليمة والتعليم والتوعية وتطبيق النظام . وشدد سموه أنه قد آن الأوان لكي نقف صفاً واحداً كمجتمع وجهات حكومية للحد من هذه الجرائم والظواهر السلبية وتكريس التوعية البيئية من أجل إنقاذ حياتنا الفطرية من أيادي العابثين قبل فوات الأوان .
وأبان سموه أن ما يحدث من تصرفات مدمرة للبيئة يؤكد ضرورة إنشاء شرطة بيئية بأسرع وقت ممكن لكي يكون لدينا جهاز أمني بيئي يغطي كافة أنحاء المملكة ويعمل على تطبيق الأنظمة البيئية الصادرة بفعالية والتصدي لمثل هذه المخالفات حتى نتمكن بإذن الله وتوفيقه من حماية التنوع الأحيائي النباتي والحيواني في المملكة قبل أن يتدهور ويصل الى مرحلة يصعب معها إنقاذه واستعادته , لافتا إلى أن الأمن البيئي هو جزء لا يتجزأ من أمن الوطن الشامل والمهم .

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى