محليات

فلكية جدة : رصد ” فم الحوت ” بسماء الوطن العربي .. الليلة


asad
صراحة – خالد الحسين : 
قالت الجمعية الفلكية بجدة انه بعد غروب شمس اليوم الاثنين 19 سبتمبر 2016 وبداية الليل يمكن للراصدين للسماء في السعودية والمنطقة العربية رؤية نجم ” فم الحوت ” والذي يعرف بتسمية ” نجم الخريف “.

” فم الحوت ” نجم ابيض مزرق براق من الدرجة الثانية يبعد عن الأرض تقريبا 25 سنه ضوئية ، وهو المع نجم ضمن مجموعه نجوم ” الحوت الجنوبي ” التي تتألف من سبعة نجوم تنتظم في مضلع سداسي غير منتظم .

ويطلق على هذا النجم تسميات أخرى مثل ” النجم الوحيد ” بسبب انه المع نجم يظهر في جزء فارغ من السماء . ويسمى أيضا ” النجم المعزل أو ” النجم المنفرد ” .

وفي الليالي الأولى من فصل الخريف يرصد نجم ” فم الحوت ” ما بعد الساعة 7 مساء بالتوقيت المحلي حيث يظهر فوق الأفق الجنوبي الشرقي ولا يوجد نجم براق أخر يكون منخفضا جدا في الأفق الجنوبي الشرقي في هذا الوقت من السنة .

ومع مرور الساعات يصل ” فم الحوت ” أعلى نقطة فوق الأفق الجنوبي تقريبا الساعة 11 مساء وبعد ذلك يغرب في الأفق الجنوبي الغربي تقريبا الساعة 4 فجرا حسب التوقيت المحلي . وسبب هذه الحركة الظاهرية لهذا النجم وبقية النجوم في السماء إلى دوران الأرض حولها محورها.

والى جانب أن ” فم الحوت ” واحد من المع نجوم سماء الليل ، فان هذا النجم في غاية الأهمية حيث تم العثور في السنوات الأخيرة بان هذا النجم يوجد لدية ” قرص كوكبي دوار ” ، وهذه الحلقة من الغبار التي تحيط بـ” فم الحوت ” ربما في يوم ما تشكل كواكب وربما أن الكواكب تتشكل هناك ألان .

جدير بالذكر أن الفترة الحالية والشهر المقبل ستكون جيدة لرؤية هذا النجم ويكون في أفضل أحواله عند منتصف الليل.

الصورة المرفقة : نجم فم الحوت وفي الإطار صورة التقطها تلسكوب الفضاء هابل وتظهر وجود قرص كوكبي حول النجم واحتمال وجود تشكل لكواكب.

زر الذهاب إلى الأعلى