محليات

جوجل تكشف عن نظام أندريود إل للهواتف الذكية والتابلت

2771592904

صراحة – متابعات : أطلقت غوغل الأميركية أمس نظام التشغيل الأحدث «أندريود إل» لأجهزتها الخاصة نيكسوس 5 و7 بشكل رسمي أمام المطورين، على أن يتاح للمستخدمين في وقت لاحق من العام. كما كشفت الشركة عن عدد من التطبيقات الجديدة لتلفزيونها الشهير وساعاتها الذكية، إلا ان المفاجأة الأهم كانت إعلانها عن تطوير هاتف ذكي بمبلغ 100 دولار للفقراء في العالم يعمل بنظام «أندرويد 1».

وقال سوندار بيتشاي رئيس فريق تطوير أندرويد، خلال افتتاح مؤتمر غوغل للمطورين 2014 في مدينة سان فرانسيسكو أمس، إن الشركة تهدف من خلال طرح هذا النظام لجعل ما ستقوم به الشركة قريبا أكثر شفافية، وسيكون نظام التشغيل قادرا على تقديم آلاف من التطبيقات الحيوية والمهمة والمبتكرة التي ستقدم تجربة بصرية ثرية للمستخدمين، إلى جانب قدرته على تحسين عمر البطارية وسرعة فائقة الأداء.

هاتف 100 دولار

ولفت بيتشاي إلى ان 10% من سكان الهند يمتلكون هواتف ذكية فقط، لهذا ستعمل غوغل على طرح هواتف تعمل بنظام «أندرويد ون» الذي سيكون متطورا مع نظام تشغيل يسمح للمشغلين بإضافة بعض التطبيقات الخاصة، ومزود ببطاقتين، وبطاقة ذاكرة خارجية وسعره اقل من 100 دولار. مؤكدا ان الشركة تستهدف إضافة أكثر من مليار شخص إلى الهواتف الذكية عبر هذه الشريحة.

واستعرضت غوغل ساعة سامسونغ غير لايف الجديدة إلى جانب ساعة غوغل الذكية التي تتفاعل مع الهاتف المحمول بطريقة أكثر ذكاء من السابق، وتعرض التنبيهات عبر الهاتف والكمبيوتر المحمول معا. وقالت انها تقدم حزمة من الساعات الذكية العاملة على نظام أندرويد، على رأسها موتو 360 وLG G، وسامسونج غالاكسي غير لايف.

لم تكتفي غوغل بعرض العديد من المزايا لهذه الساعات الذكية، بل قامت بالكشف عن تواريخ الإفراج الفعلي لساعتي موتو 360 وLG G، وساعة سامسونج لايف التي لم يتم الكشف عنها من قبل. وقالت إن كلا من ساعة إل جي وسامسونغ سيتاحان على متجر غوغل بلاي في وقت لاحق من هذا اليوم.

فسفلة التصميم

وقال ساندر بيتشاي نائب رئيس غوغل لنظامي تشغيل أندرويد وكروم أن النظام الجديد يحتوي على أكثر من 5000 واجهة برمجية جديدة. وان التصميم الجديد يعتمد على العمق في التصميم واستغلال الظلال لتحسين تجربة المستخدم.

وأشار إلى أن التطوير الجديد للنظام سيشهد أيضا إحداث تغييرات جذرية في شكل الأيقونات ومركز الإشعارات، وواجهة بعض التطبيقات الأساسية، كما أنه سيشهد تحسينات في أداء البطارية. ومن الناحية الأمنية، ستدعم الهواتف العاملة على نظام تشغيل أندرويد L ميزة إعادة ضبط المصنع للهواتف التي يبلغ أصحابها عن سرقتها أو ضياعها، وذلك حفاظا على بيانات المستخدم.

تفاصيل مهمة

شاهد مليون شخص حول العالم البث الحي لمؤتمر غوغل للمطورين، وقال نائب رئيس غوغل لنظامي تشغيل أندرويد وكروم، إن الأجهزة اللوحية التي طرحتها الشركة «اندرويد تابلت» استحوذت على 46% من إجمالي أجهزة التابلت العام الماضي عالميا وأنها استحوذت هذا العالم على 62% من الحصة السوقية عالميا.

مشيرا إلى ان مشاهدة يوتيوب ارتفعت إلى 42% العام الجاري عبر التابلت، فيما ارتفعت نسب تحميل البرمجيات عبر متجر غوغل 236% خلال العام الجاري 2014.

أرقام

وكشفت غوغل ان هناك أكثر من 300 مليون مستخدم نشط لنظام كروم الخاص بالحواسيب الشخصية، وأن هناك مليار مستخدم نشط لنظام أندرويد للهواتف الذكية حول العالم، وأن هناك 190 مليون مستخدم لغوغل درايف لتخزين البيانات عبر السحابة بسعة 10 غيغابايت، وقدمت الشركة عرضا بسعر عشر دولارات شهريا لتخزين غير محدود على درايف.

أندرويد أوتو

كشفت غوغل عن نظام «أندرويد أوتو» الخاص بالسيارات لتسهيل عملية القيادة، حيث يوفر النظام الكثير من التطبيقات التي يحتاجها المستخدمون أثناء قيادتهم مثل الموسيقى وبيان حركة المرور، والتي ستكون صوتية فقط لضمان عدم تحويل انتباههم عن الطرق.

وقالت غوغل إنها قامت بتجهيز العديد من التطبيقات الأساسية التي يحتاجها السائق مثل خدمة الخرائط، بحيث يمكن للسائق عرضها على شاشة السيارة والهاتف في نفس الوقت، وذلك لإتاحة فرصة أفضل للسائق للتعرف على الطرق دون تشتيت انتباهه بين هاتفه الذكي والمقود. وأضافت غوغل هناك أكثر من 25 شركة للسيارات وقعت على دعم أندرويد أوتو في سياراتهم.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى