حول العالم

نائب الرئيس الأمريكي الأسبق آل غور يقاضي “قناة الجزيرة”

Former U.S. Vice President Al Gore speaks at the South by Southwest Interactive festival in Austin

صراحة – وكالات :رفع نائب الرئيس الأميركي الأسبق آل غور ورجل الأعمال جويل هيات وهما مؤسسا قناة “كارينت تي.في” التلفزيونية العاملة بالكابل، دعوى قضائية على قناة “الجزيرة” الجمعة، قائلين إن القناة التي تتخذ من قطر مقراً لها مدينة لهما بملايين الدولارات، بعدما اشترت “كارينت تي.في”.

ووفق الدعوى التي رفعت أمام محكمة في ديلاوير ،شمال شرقي الولايات المتحدة، فإن القناة المملوكة من العائلة الحاكمة في قطر متهمة بانتهاك بنود عقد بيع “كارينت تي في” وبأنها استرجعت من دون وجه حق مبلغ 65 مليون دولار كان مودعا كضمان لإتمام الصفقة.

وصفقة بيع “كارينت تي في” للقناة القطرية الذي أُعلن عنها في كانون الثاني (يناير) 2013، لم تكشف التفاصيل المالية وآلية إتمامها، لكن وسائل إعلام قالت إن قيمتها بلغت حوالي 400 مليون دولار.

ويتهم آل غور وهيات “الجزيرة” بالغش والإخلال بالعقد، وبأنها حاولت مراراً “الاحتفاظ لنفسها بكل المبلغ المتبقي في حساب وديعة الضمان، في انتهاك فاضح لعقد البيع”.

وقال ديفيد بويس المحامي الذي يمثل غور وهيات في بيان “تريد الجزيرة -أميركا أن تمنح نفسها تخفيضا على سعر الشراء الذي اتفق عليه منذ قرابة عامين. نحن نطالب المحكمة بأن تأمر الجزيرة -أميركا بأن توقف الحجز الجائر للأموال المجمدة التي يمتلكها حملة أسهم سابقين في كارينت”.

من جهتها، ردّت المتحدثة باسم “الجزيرة” دون بريدجز إن مستشارها في الخارج يراجع الشكوى، مضيفة “نعتقد أن الأمر يتعلق بنزاع تجاري بين أصحاب الأسهم السابقين لكارينت ميديا والجزيرة – أميركا”.

واستخدمت الجزيرة استحواذها على “كارينت تي. في” لتدشن قناة إخبارية تتخذ من الولايات المتحدة مقرا، مثل قنوات “سي.إن.إن” و”إم.اس.إن.بي.سي” و”فوكس”.

وأوضح محامي آل غور أن المحكمة منعت نشر ملف الدعوى الكامل وصنفته “سرياً” بناء على طلب القناة القطرية، مؤكّدا ان آل غور وشريكه جويل هايات يعتبران ان هذا النزاع القضائي يجب ان يكون علنيا.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى